الشاهين للحكومة: ما موقفكم تجاه «الإبطال» و«تزوير الانتخابات»؟

نشر في 22-03-2023 | 16:14
آخر تحديث 22-03-2023 | 16:46
أسامة الشاهين
أسامة الشاهين

طالب النائب أسامة الشاهين الحكومة بالظهور وإعلان موقفها وردّة فعلها تجاه حكم المحكمة الدستورية بإبطال مراسيم الحكومة بشأن حلّ مجلس الأمة، وأيضا المزاعم بوجود تزوير في الانتخابات الماضية.

وقال الشاهين، في تصريح صحافي بمجلس الأمة: «لما كان الحكم في الكويت ديموقراطيا، السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعا، كما قرّر الدستور الذي أجمعنا جميعا على احترامه والتزامه، فإنني أتابع بقلق بالغ واستياء عارم صمت الحكومة رغم مرور 4 أيام على حكم للمحكمة الدستورية الذي أبطل مراسيم هذه الحكومة، وألغى انتخاباتها، وأعدم إرادة وتعبير المواطنين عن اختياراتهم الديموقراطية، وأحدث ضجة وهزّة وصدمة لها آثار سياسية واقتصادية واجتماعية وقانونية، ورغم ذلك هناك صمت حكومي مطبق، فليس هناك فعل ولا قول».

وتساءل الشاهين: «ألا يستحق المواطن، الذي تُشكّل الحكومات وتنتخب البرلمانات من أجل خدمته وحماية حقوقه، توضيحا من هذه الحكومة؟ وألا تستحق الأمة مصدر السلطات جميعا بيانا وموقفا من الحكومة»؟

وأضاف أن صمتها امتد إلى اتهامات أطلقت من داخل البرلمان بوجود تزوير واسع وعارم لإرادة الأمة، مبينا أن هذه الادعاءات والمزاعم لم تكن موجودة خلال الشهور الخمسة الفائتة، لكنها تظهر الآن بشكل مريب بعد حكم «الدستورية».

وبيّن أن هذه الادعاءات تصل إلى وجود تزوير بآلاف الأصوات في انتخابات أشرف عليها القضاء وأدارتها الحكومة بالآلية ذاتها التي تمت بها الانتخابات طوال عقود فائتة.

واعتبر النائب أن هذه الاتهامات خطيرة، وأنها تمثّل - إن صحّت - جرائم جنائية وجرائم أمن دولة مغلّظة، مستغربا وجود صمت حكومي وعدم إبداء أي ردّة فعل تجاه هذه الادعاءات، مما زاد المواطن استياء وحيرة وإحباطا.

وشدد الشاهين على ضرورة أن تبادر الحكومة وتبيّن موقفها تجاه ما حدث من إلغاء لبرلمان وإرادة شعبية، وتجاه اتهامات طالت الديموقراطية (التي هي نظام الحكم في الكويت).

back to top