الفريح: «المطاحن» سجلت خلال 2022 أعلى أرباح في تاريخها

• الزايد: الشركة تعمل لبناء مخازن استراتيجية وصوامع غلال تعزز الطاقة التخزينية للدولة

نشر في 21-03-2023
آخر تحديث 29-04-2023 | 12:28
جانب من العمومية
جانب من العمومية
قال الفريح إن «المطاحن» واصلت مسيرتها الناجحة خلال عام 2022 وحققت إدارة الشركة رؤيتها ورسخت مكانتها كشركة أمن غذائي رائدة في مجال صناعة المواد الغذائية رغم التحديات التي فرضتها اضطرابات الأسواق العالمية في ظل الحرب الروسية- الأوكرانية.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية أسامة الفريح ان الشركة استطاعت مواصلة أدائها المتميز وإنجازاتها في تحقيق أرباح غير مسبوقة سنة تلو الأخرى، والمحافظة على النمو في حجم أصولها، مبيناً ان الشركة تمكنت هذا العام من بلوغ آفاق جديدة من النجاحات والنتائج القياسية، والأرباح غير المسبوقة، فقد بلغ صافي الربح 52.096 مليون دينار مقابل 43.620 مليوناً لعام 2021 بارتفاع 19 في المئة.

وصرح الفريح، خلال انعقاد الجمعية العمومية اليوم، بأن حقوق المساهمين بلغت 565.497 مليون دينار مقابل 522.680 مليوناً في عام 2021 بزيادة 8 في المئة، وبلغ إجمالي أصول الشركة 722.410 مليوناً مقابل 649.435 مليوناً في 2021 بزيادة 11 في المئة، لافتاً إلى أن مبيعات الشركة هذا العام سجلت 669.344 مليون دينار مقابل 497.780 مليوناً في 2021 بزيادة 34 في المئة، وبلغت تكلفة المبيعات 613.342 مليون دينار مقابل 473.551 مليوناً عـام 2021 بزيادة 30 في المئة، وبلغت المصاريف الإدارية 9.198 ملايين دينار مقابل 9.111 ملايين دينار لعام 2021.

وأضاف أن الشركة واصلت مسيرتها الناجحة خلال عام 2022 وأسهمت إدراتها في تحقيق رؤية الشركة وترسيخ مكانتها كشركة أمن غذائي رائدة في مجال صناعة المواد الغذائية رغم التحديات التي فرضتها اضطرابات الأسواق العالمية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وتابع: كان 2022 عاماً استثنائياً أطلق عليه المحللون «عام التطرف»، ارتفعت فيه تكاليف الواردات الغذائية العالمية بصورة غير مسبوقة، وعرضت هذه الحرب التجارة الغذائية العالمية للخطر، مما دفع العديد من الدول إلى حماية إمداداتها الغذائية المحلية عن طريق الحد من صادراتها، فضلاً عن أنها تسببت في اضطراب سلاسل التوريد، وارتفاع أسعار المحاصيل والسلع الغذائية في الأسواق العالمية بوتيرة مقلقة، وتضخم في أجور الشحن البحري بمعدلات قياسية، ورغم كل هذه التحديات نجحت الشركة في مواجهتها والحفاظ على استدامة الأمن الغذائي لدولة الكويت.

وعن المنافع والمزايا التي حصل عليها أعضاء مجلس الإدارة خلال عام 2022، بيّن الفريح أنها اقتصرت على مكافآت عن عضوية مجلس الإدارة بإجمالي 54 ألف دينار، ومكافآت عن عضوية لجان مجلس الإدارة بإجمالي 21 ألف دينار.

تحديات «المطاحن»

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة مطلق الزايد إن التحديات التي تواجهها الشركة تتواصل في ظل الأزمات المتلاحقة التي أضافت مزيداً من الضغوط المعوقة للنمو والازدهار، فبينما كان العالم يكافح لتجاوز تداعيات أزمة كورونا والتعافي من آثارها إلا وقد بدأت أزمة جديدة بإعلان الحرب الروسية ـ الأوكرانية، الأمرالذي ألقى بظلاله على الأسواق العالمية وعلى سلاسل الإمداد والتوريد من جديد وأسفر عنها تضخم في أسعار الحبوب والسلع الغذائية بمعدلات غير مسبوقة، فضلاً عن ارتفاع رسوم الشحن، إلا أن شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية رغم كل هذه التحديات نجحت بمواصلة تألقها وتقدمها وفق ركائزها الاستراتيجية، التي تسعى من خلالها إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية، وتحسين توظيف الأصول.

وأضاف الزايد: وفي إطار جهود الشركة في تحقيق الأمن الغذائي والمحافظة على استدامته، فإنها تعمل على بناء مخازن استراتيجية وصوامع غلال تعزز الطاقة التخزينية للدولة كما تعمل على الاستكمال التدريجي للمنظومة الصناعية بما يحافظ على استمرار العمليات الانتاجية دون انقطاع. وبالتزامن مع هذه الإنجازات، تستمر الشركة في تحقيق أولوياتها الاستراتيجية بتوظيف التطورات التقنية والابتكار، مع زيادة تركيزها على التحول الرقمي التدريجي لأتمتة مصانعها قدر الإمكان للتحول إلى العمل الآلي بدلاً من العمل اليدوي، والاستثمار بتطوير المنصات الرقمية، بهدف دعم عمليات الشركة وتعزيز كفاءة خدمة العملاء من خلال إتاحة بيع جميع منتجات الشركة Online عبر منصتها.

وتابع: من جانب آخر شرعت الشركة هذا العام بمشروع ميكنة تعبئة الطحين بإدخال الروبوت في عمليات المناولة المقرر الانتهاء منه في عام 2023، فضلا عن ان هذا الأداء يعكس امتلاك الشركة لمقومات النجاح والقيم المهنية العالية التي تشكل صرحا أساسيا لاستدامة النمو والتألق، وتتيح لها تنفيذ خططها الجادة نحوالتوسع واقتناص الفرص ذات الجدوى محلياً وخارجياً. وعلى الصعيد التشغيلي، أفاد الزايد بأن شركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية حافظت في عام 2022 على ريادتها وأدائها المتميز بتسجيل صافي أرباح 52.096 مليون دينار مقابل 43.620 مليون دينار لعام 2021 بارتفاع 19 في المئة، رغم كل هذه التحديات والمتغيرات.

منتجات جديدة

ولفت الزايد إلى أن «المطاحن» وشركتها التابعة واصلت التوسع في حصتها بسوق الكويت، لتسجل نموا في إجمالي المبيعات السنوية المجمعة بنسبة 34 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وانطلاقا من التزامنا بطرح منتجات جديدة تلبي أذواق عملائنا، طرحت الشركة خلال عام 2022 عددا من المنتجات الجديدة ذات الجودة العالية التي تستحق الثقة، وحظيت بأصداء إيجابية واسعة النطاق، ومنها: توست البريوش ـ صمون بحشوة اللبنة بالزعترـ صمون بحشوة الجبنة ـ مخبوزات artisanal (كرواسان بالزبدة، كرواسات الجبنة بالحبوب، كرواسان الزعتر، كرفن الزعتر باللبنة، مافن الفانيلا بحبيبات الشوكولاتة، مافن الشوكولاتة، مافن التمر بالكراميل المالح، بابكا شوكولاتة، بابكا بالزعتر).

وقال إن الشركة تولي اهتماماً خاصاً بخدمة المسؤولية الاجتماعية، حيث افتتحت في عام 2022 منافذ بيع حديثة صممت بأجواء عصرية، تتوافر فيها جميع منتجات الشركة بتشكيلتها الواسعة والمتنوعة بما فيها المخبوزات الطازجة، وقد حققت نجاحاً باهراً وإقبالا ملحوظاً، لأنها منحت العملاء تجربة تسوق مختلفة، أحدها في منطقة اليرموك، والثاني في منطقة فهد الأحمد، وجارٍ العمل على افتتاح منافذ بيع مثيلة في مناطق أخرى، علماً أن هذه المنافذ حققت للشركة إيرادات استثنائية لم تكن لتحققها من خلال الأسواق المحلية الأخرى.

back to top