الناهض: دعم الشراكة بين الحكومة وشركات التكنولوجيا

«مايكروسوفت» تستضيف قمة الحكومة الذكية بالتعاون مع «تكنولوجيا المعلومات»

نشر في 20-03-2023 | 14:53
آخر تحديث 20-03-2023 | 20:29
وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات مازن الناهض خلال القائه الكلمة الافتتاحية
وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات مازن الناهض خلال القائه الكلمة الافتتاحية

أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض أهمية دعم الشراكة بين حكومة دولة الكويت وشركات تكنولوجيا المعلومات العالمية وتبني التطبيقات بما يتناسب ومتطلبات رؤية «كويت جديدة 2035».

جاء ذلك في كلمة ألقاها الناهض، اليوم ، بافتتاح فعاليات قمة الحكومة الذكية الثانية في الكويت والتي تستضيفها شركة «مايكروسوفت» بالشراكة مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات احتفالا بالذكرى الـ25 لتأسيسها في الدولة وتهدف إلى تسريع تبني التقنيات الذكية للنهوض بالتحول الحكومي الرقمي وإطلاق عدة مبادرات مع جهات حكومية.

وقال الناهض «نسعى دائما لتحقيق الانجازات في مجال التحول نحو الرقمنة الشاملة»، معربا عن سعادته لقيادة طموح الدولة في هذا المسار والتوسع على مستوى المنطقة والعالم لتحقيق رؤيتها في تطوير قدرات رأس المال البشري في مجال الاقتصاد الرقمي وفي إطار جهودها المتواصلة لتنفيذ عملية التحول الرقمي الشامل.

من جانبه، قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالتكليف د. عمار الحسيني في كلمة مماثلة إن الكويت حققت خطوات جادة تجاه التحول الذكي باعتمادها التقنيات الذكية والمتطورة للمساهمة في تعزيز القدرة التنافسية لمؤسسات القطاع الحكومي ورفع كفاءتها وزيادة إنتاجيتها فضلا عن تسريع أجندة التحول الرقمي باعتباره ركيزة أساسية في رؤية الكويت 2035.

وأكد الحسيني أنه خلال الأشهر القليلة الماضية قام الجهاز المركزي بالشراكة مع «مايكروسوفت» بإطلاق مبادرات مهمة لدعم تسريع أجندة التحول الرقمي في القطاع الحكومي ومنها «مركز التميز للإنتاجية الرقمية» لزيادة الإنتاجية والفعالية المؤسساتية من خلال الاستخدام الأمثل للتقنيات الرقمية والاستفادة من برامج «مايكروسوفت 365» وتطبيق «ذا هب» المنصة الرقمية التي تقدم تجربة جديدة لتبادل المعلومات وطلب الخدمات الرقمية داخل الجهات الحكومية.

من جهته، أكد المدير العام للقطاع الحكومي لدى «مايكروسوفت الشرق الأوسط وإفريقيا» إيهاب فوده في كلمة مماثلة التزام الشركة تجاه دولة الكويت حكومة ومؤسسات وشعبا من خلال توفير التكنولوجيا الآمنة والحلول الذكية لتمكين المؤسسات الحكومية والشركات من مختلف القطاعات.

وقال فوده إن فعاليات القمة شهدت الإطلاق الرسمي للتعاون المشترك بين وزارة النفط الكويتية ومايكروسوفت (المبادرة الرقمية البيئية) التي تهدف إلى خلق منصة حوار مشترك لمناقشة وبلورة خريطة طريق المبادرة لمشروع رقمي وبرنامج نفطي بيئي متطور يتم الاستفادة منه في المحافظة على الثروة البترولية والاستدامة البيئية عبر تقنية الذكاء الاصطناعي.

من جانبه، ذكر وكيل وزارة النفط الشيخ الدكتور نمر فهد المالك في كلمته إن إطلاق «المبادرة الرقمية البيئية» له أهمية بالغة في التشجيع على استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي لتسريع التحول الرقمي في القطاع النفطي وتعزيز خطى الكويت نحو ثروة بترولية مستدامة.

تقنيات ذكية لتحسين حياة المواطنين

قال المدير العام لـ «مايكروسوفت» في الكويت، علاء الدين كريم، في كلمته إن دولة الكويت تعزز جهودها في مجال تبني الخدمات التكنولوجية الحديثة وتواكب المستجدات التقنية في مجال التقنيات الذكية.

وأضاف كريم أن «مايكروسوفت» كثفت مساعيها بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لتوفير التقنيات الذكية مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات لإكمال مسيرة التعاون مع الحكومة لتحسين حياة المواطنين وتعزيز جهود الاستدامة وتطوير البنية التحتية ودعم النمو الاقتصادي بما يتماشى مع رؤية الكويت 2035.

back to top