«العربي»... رحلة الشاي الأخضر والسجاد الشرقي

نشر في 19-03-2023
آخر تحديث 19-03-2023 | 18:27
غلاف المجلة
غلاف المجلة

صدر العدد الجديد من مجلة العربي لشهر مارس 2023 في إطلالة ثقافية وأدبية متجددة. ويستهل رئيس التحرير إبراهيم المليفي بمقاله الشهري (حديث الشهر)، بتسليط الضوء على أهمية تجسير الهوّة بين المبدعين من الأدباء والمثقفين العرب، مشيراً إلى أنه منذ سنوات ليست بالبعيدة، وقبل اختراع شبكات الإنترنت والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، كانت هناك شكوى لدى الأدباء بشأن عدم التواصل مع بعضهم البعض، وعدم معرفة الأدباء والكُتاب في بلد بإنتاج نظرائهم في البلد العربي الآخر.

وفي باب استطلاع العدد، يحلِّق صالح أبوعسر بقلمه وعدسته في رحلة إلى هانغتشو الصينية، مدينة الشاي الأخضر وعاصمة اقتصاد الإنترنت وبيت الحرير والمكتظة بالمتاحف والجامعات والمكتبات والمعابد وكليات التكنولوجيا، والتي وصفها ابن بطوطة بأنها أكبر مدينة رآها على وجه الأرض.

وتكتب دلال المطيري في تحقيق مصوَّر أُجري بمنزل عايدة ميرزا، إحدى المحبين للسجاد الشرقي وهواة جمع القطع التاريخية والنادرة، لتحكي قصة تعلقها بالسجاد والقطع التي تقتنيها.

وفي باب «فكر وقضايا عامة»، يكتب د. محمود حداد عن «الديموقراطية العربية المغدورة»، كما يطرح صالح لبريني رؤيته حول «التكنولوجيا والمأزق الكوني»، مشيراً إلى انتشار ثقافة التسليع والتبضيع، إذ أصبحت الكماليات هاجساً يهيمن على تفكير الناس ويؤجج الرغبات والأهواء.

وتواصل «العربي» اهتمامها بكل ما يفيد «البيت العربي» ويثريه، فتكتب أماني عبدالله الحيمي عن العادات الرمضانية في صنعاء، وتستعرض خديجة حاجيوي أحد الفنون الشعبية في مقالها عن «الزربية المغربية»، وفي «مساحة ود» تستعرض وفاء شهاب أمثالاً من الماضي باتت لا تصلح للحاضر.

كل هذا فضلاً عن الأبواب الثابتة والثرية بمعلوماتها من المفكرة الثقافية ومكتبة العربي وكلمات مصورة وغيرها تهديها «العربي» لقرائها ومحبيها.

back to top