إسرائيل استخدمت «بيغاسوس» في حملتها ضد «عرين الأسود»

غانتس يزور تركيا قبل انتخابات الكنيست ولقاء بين «طالبان» و«حماس»

نشر في 26-10-2022
آخر تحديث 26-10-2022 | 20:36
جانب من المواجهات للجيش الاسرائيلي مع الشباب الفلسطيني (أ.ف.ب)
جانب من المواجهات للجيش الاسرائيلي مع الشباب الفلسطيني (أ.ف.ب)
كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، أمس، عن استخدام إسرائيل برنامج التجسس الشهير «بيغاسوس» لتعقب عناصر «عرين الأسود» المسلحة، واستهداف قادتها خلال العملية العسكرية التي جرت أمس الأول في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، وأدت إلى مقتل وديع الحوح أحد مؤسسس المجموعة.

وذكرت الصحيفة أن برنامج التجسس الذي طورته شركة إسرائيلية ساعد الأجهزة الأمنية في الحصول على معلومات استخبارية دقيقة، وإحباط عمليات مختلفة كانت تخطط لها المجموعة.

إلى ذلك، بدأ وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس زيارة لتركيا، أمس، في وقت ذكرت أوساط عبرية أنه سيطلب من أنقرة المساهمة في احتواء التوتر المتصاعد بالضفة الغربية المحتلة، في ظل الحملة التي شتنها تل ابيب على «عرين الأسود».



وقبل 5 أيام من انتخابات إسرائيلية غير محسومة، أوضح مسؤول أمني كبير لإذاعة الجيش الإسرائيلي، أن أحد المواضيع التي سيناقشها غانتس، مع نظيره التركي خلوصي آكار، اليوم، هو «ممارسة الضغط في قضية تواجد المؤسسات الإرهابية ومن بينها حماس» في أنقرة.

وأمس الأول، أكد وزير الدفاع التركي أنه سيبلغ غانتس، خلال زيارته التي تعد الأولى لوزير دفاع إسرائيل إلى أنقرة منذ 12 عاما، أن «سياسة وآراء الجمهورية التركية شفافة»، مضيفاً «سنرى ما الذي ستجلبه لنا المرحلة المقبلة وفق المستجدات».

من جانب آخر، أفادت قناة «طلوع نيوز» الأفغانية الرسمية بأن المتحدث باسم حركة «طالبان» ذبيح الله مجاهد، التقى برئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية.

وفي وقت سابق، نقلت مصادر عبرية، عن مسؤول أفغاني بـ «طالبان» قوله إن «بلاده ربما تفكر في موقفها تجاه إسرائيل وعن رؤيته لمستقبل العلاقات بين البلدين».

back to top