«دسمان» و«الصحة» ينظمان ورشة عمل حول اعتلال الشبكية السكّري

• لنشر الوعي الصحي وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة

نشر في 18-03-2023 | 11:25
آخر تحديث 18-03-2023 | 19:18
جانب من المشاركين في ورشة العمل
جانب من المشاركين في ورشة العمل

نظم معهد دسمان للسكري، الذي أنشأته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بالتعاون مع وزارة الصحة، ورشة عمل حول اعتلال شبكية العين بسبب مضاعفات مرض السكري الخطيرة، والتي قد يؤدي إهمالها إلى فقدان البصر.

وذكر «دسمان»، في بيان صحافي، أن تنظيم ورشة العمل يأتي في إطار جهود المعهد في نشر الوعي الصحي، وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة فيما يخص مرض السكري ومضاعفاته المختلفة، وامتدت الورشة يومين، لمجموعتين مختلفتين من الأطباء العامين من الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة.

وأكد المعهد أن اعتلال الشبكية مرض شائع لدى مرضى السكري، إذ يحدث بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم المغذي للخلايا في الجزء الخلفي من العين، والمعروفة باسم شبكية العين، والتي إذا تركت دون علاج يمكن أن تؤدي إلى العمى، مبينا أن ورشة العمل ستساهم في تطوير خدمات ورعاية طب العيون والارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى.

وأشار إلى أن الورشة تناولت عدة محاور، بينها عوامل الخطورة للإصابة باعتلال الشبكية السكري، وعلامات الإصابة به، وكيفية تشخيص الإصابة به، وكذلك مراحل تطور الاعتلال الشبكي وقراءة فحوصات شبكية العين، وأحدث التوصيات المتبعة فيما يخص هذا المرض.

back to top