الريال يجدد فوزه على ليفربول... ونابولي يصنع التاريخ

نشر في 16-03-2023
آخر تحديث 16-03-2023 | 18:55
فرحة لاعبي ريال مدريد بهدف بنزيمة في مرمى ليفربول (رويترز)
فرحة لاعبي ريال مدريد بهدف بنزيمة في مرمى ليفربول (رويترز)
تأهل ريال مدريد لدور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بعدما أحرز كريم بنزيمة هدفاً في الشوط الثاني، ليحقق الفريق الإسباني فوزاً مريحاً 1-صفر على ضيفه ليفربول في إياب دور الـ16، و6-2 في مباراتي الذهاب والعودة.

تفوق ريال مدريد الإسباني ونابولي الإيطالي مجدداً على ضيفيهما ليفربول الإنكليزي وأينتراخت فرانكفورت وأكملا عقد الدور ربع النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بفوز الأول 1 - صفر والثاني 3 - صفر الأربعاء في إياب ثمن النهائي.

وإذا كان ريال معتاداً الوصول الى هذا الدور بسجلّه القياسي البالغ 14 لقباً في المسابقة، فإن نابولي سيخوضه للمرة الأولى في تاريخه.

وتسحب القرعة اليوم حيث ستكون مفتوحة مع السماح بمواجهات بين أندية من نفس البلد وبين أندية كانت معاً في دور المجموعات.

ولحق ريال ونابولي بكل من مانشستر سيتي وتشلسي الإنكليزيين وبنفيكا البرتغالي وميلان وإنتر الإيطاليين وبايرن ميونيخ الألماني.

عقدة ليفربول تتواصل

على ملعب «سانتياغو برنابيو»، جدد ريال الفوز على ضيفه ليفربول بهدف الفرنسي كريم بنزيمة، وذلك بعد أن اكتسحه 5-2 في إنكلترا ذهابًا.

وتواصلت عقدة النادي الانكليزي أمام نظيره الاسباني وفشل في الثأر من الفريق الذي أسقطه في نهائي الموسم الماضي في باريس.

ودخل ليفربول المباراة مدركاً ان المهمة صعبة جداً بعد خسارته المذلة على أرضه ذهاباً رغم تقدمه بهدفين، قبل أن يتلقى لأول مرة في تاريخه خمسة أهداف على ارضه في المسابقات الاوروبية.

كما سقط ليفربول أمام النادي الملكي في نهائي البطولة عام 2018 ليبقى الفريق الانكليزي من دون أي فوز ضد ريال مدريد في آخر ثماني مباريات (7 هزائم وتعادل).

ويعود آخر فوز للريدز على ريال الى مباراتي ثمن النهائي في موسم 2008-2009 بمجموع 5-0 (4-0 و1-0).

وفيما تزداد مهمة فريق المدرب الايطالي كارلو أنشيلوتي صعوبة بالدفاع عن لقبه في الدوري الإسباني، نظراً لابتعاده تسع نقاط عن غريمه برشلونة، علماً أنهما يلتقيان الاحد في الكلاسيكو على ملعب كامب نو، يبحث عن مواصلة مشواره في بطولته المحببة.

وسجل بنزيمة هدف المباراة الوحيد بعد أن وصلته الكرة من مواطنه إدواردو كامافينغا في العمق على مشارف المنطقة، حاول تسديدها اصطدمت بالمدافع الهولندي فيرجيل فان دايك لتصل الى البرازيلي فينيسيوس جونيور داخل المنطقة، حاول متابعتها «على الطاير» منخفضة لكنه انزلق وتمكن من تمريرها خالصة رغم مضايقة من فان دايك الى الفرنسي على باب المرمى تابعها بسهولة في الشباك (78).

أوسيمين يحمل نابولي إلى الإنجاز

وحقق نابولي إنجازاً تاريخياً بعدما بلغ الدور ربع النهائي لأول مرة في تاريخه، وذلك بفوزه الكبير على ضيفه أينتراخت فرانكفورت 3 - صفر.

وأقيم اللقاء من دون حضور مشجعي الضيف الألماني في مدرجات ملعب «دييغو أرماندو مارادونا» بقرار من السلطات المحلية، لكن ذلك لم يمنعهم من السفر الى الجنوب الإيطالي والاشتباك مع الشرطة بمؤازرة من مشجعي المنافس المحلي أتالانتا وفق وسائل الإعلام.

وبعدما فاز ذهاباً خارج القواعد 2 - صفر، جدد فريق المدرب لوتشانو سباليتي تفوقه على الفريق الألماني الذي يخوض المسابقة القارية الأم لأول مرة نتيجة إحرازه لقب «يوروبا ليغ» الموسم الماضي.

وكالعادة، كان النيجيري فيكتور أوسيمين مفتاح فوز نابولي بتسجيله هدفاً في كل شوط (2+45 و53)، رافعاً رصيده الى أربعة أهداف في دوري الأبطال و23 في 28 مباراة ضمن جميع المسابقات هذا الموسم، قبل أن يضيف البولندي بيوتر زيلينسكي الثالث من ركلة جزاء (64).

أنشيلوتي: نحظى بثقة كبيرة


مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي

أبرز الإيطالي كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، الثقة التي لعب بها فريقه أمام ليفربول في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث تغلب عليه في مباراتي الذهاب والإياب بنتيجة إجمالية 6-2، مشيرا إلى أن هذا الأمر يعود إلى تتويج الملكي باللقب العام الماضي.

وقال أنشيلوتي: «الفريق يحظى بثقة كبيرة بفضل ما حدث العام الماضي، وظهر هذا في ثمن النهائي أمام فريق قوي. قدمنا أداء جيدا في المباراتين. سيكون علينا أن نلعب ربع النهائي أمام فريق مفاجأة، لأن هناك فرقا إيطالية لم يكن يتوقعها أحد في دور الثمانية. التشامبيونز بطولة معقدة دوما. علينا أن نكافح حتى النهاية».

وعن لقاء الإياب، أضاف: «قدمنا مباراة جيدة للغاية ومتكاملة، وكان من الممكن ان تكون معقدة ولكننا بدأنا جيدا بأفكار واضحة وأنهيناها جيدا».

وعن الخصم الذي يفضله في ربع النهائي، تابع: «لا أفضل أي خصم. هدفنا هو الفوز ولذا يجب تجاوز ربع النهائي ونصف النهائي ومحاولة الفوز بالنهائي. أنا سعيد لأن كرة القدم الإيطالية لديها ثلاثة فرق في ربع النهائي وهذا مؤشر جيد للغاية».

كلوب: بإمكانهم الفوز باللقب


مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الألماني يورغن كلوب

أقر مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب، بتفوق ريال مدريد على فريقه في مباراتي ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، اللتين فاز بهما الملكي بنتيجة إجمالية 6 - 2، مؤكدا أن الميرينغي حامل اللقب «يمكنه الفوز بالتشامبيونز مجددا بكل تأكيد».

وقال كلوب: «فارق الأهداف كان يتطلب أداء خاصا لم نقدمه. قدّمنا مباراة جيدة، ولكن ريال مدريد سيطر جيدا، وسنحت له أفضل الفرص. كان علينا أن نتفوق لنتأهل، ولكنهم كانوا الأفضل مجددا، ولذا حجزوا مقعدهم للدور التالي».

وتابع: «ريال مدريد يعد من المرشحين للفوز باللقب بالنظر إلى الخبرة والثقة التي يحظى بها. يمكنه الفوز باللقب بكل تأكيد، المؤكد هو أنه من يريد الفوز بالبطولة عليه أن يتجاوز الريال. أرى فرص مانشستر سيتي ونابولي كبيرة».

وعن مشاعره بعد اللقاء، قال كلوب: «لم أكن غاضبا في نهاية اللقاء، ولكنني كنت محبطا. كنت سأغضب لو كنّا خرجنا بضربة جزاء، ولكن في النهاية ريال مدريد لعب أفضل».

back to top