منتدى الكويت لرواد الأعمال ناقش تحديات القطاعات التجارية

• حلقات نقاشية مصاحبة لإعلان «القبس» و«فوربس» الشرق الأوسط قائمة الـ «20 الأقوى» بالكويت

نشر في 15-03-2023
آخر تحديث 15-03-2023 | 21:18
جانب من الحلقة النقاشية
جانب من الحلقة النقاشية

على هامش منتدى الكويت لرواد الأعمال، انطلقت الحلقات النقاشية المصاحبة لإعلان القبس وForbes الشرق الأوسط، عن قائمة أقوى 20 رائد أعمال في الكويت خلال عام 2023 يمثلون جميع القطاعات التجارية، من التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية، إلى الضيافة والأزياء، حيث تطرقت الحلقات الى ثورة التكنولوجيا المالية، في ضيافة جامعة الشرق الاوسط الأميركية.

بداية، قال المدير العام للخدمات المصرفية للافراد والخدمات المصرفية الرقمية في بنك الكويت الوطني محمد العثمان إن دولة الكويت تمتلك عوامل عدة ساهمت في تطور عمليات «الفنتك» ومنها «المدفوعات» وانتشارها خلال الفترة الاخيرة، منها ان أكثر من 60 في المئة من الكويتيين ضمن الفئة العمرية أقل من 30 عاما، «فهو شعب صغير سنا متقبل للتطور في وسائل الدفع المالي اضافة الى القوة الشرائية الكبيرة التي يتميز بها السوق الكويتي».

ولفت العثمان الى أن «هناك ارتفاعاً كبيراً في نسبة الشمول المالي بالكويت، فالجميع اليوم يملك حسابا او اكثر في احد البنوك إضافة الى خدمة الانترنت والموبايل بين الجميع بنسبة 1.7 في المئة بمعنى ان كل شخص يملك هاتفين تقريبا».

تعاون الجهات الرقابية

وأضاف: «كما ان من ابرز العوامل التي ادت الى انتشار «الفنتك» هو تعاون الجهات الرقابية، ممثلة في بنك الكويت المركزي، والذي كان من أول الجهات التي اصدرت التشريعات لدعم هذا المجال اضافة الى وجوده في جميع الخطوات التي صاحبت التطورات التي نمر بها».

وأكد العثمان ان العوامل السابقة وغيرها شكلت سوقاً غنياً دفع شركات عدة للاستثمار في هذا المجال نظراً لتوافر البنية التحتية الملائمة، منوهاً الى ان جائحة كوفيد 19 ساهمت في تسارع وتيرة التحول التكنولوجي والديجيتال، لافتاً الى أن عمليات الدفع الالكتروني ارتفعت من 50 في المئة خلال 2019 الى نحو 72 في المئة بنهاية العام الفائت 2022، حيث تسارعت وتيرة استخدام وسائل الدفع الاكتروني في عمليات الشراء مقابل انخفاض نسبة استخدام الدفع بالكاش.

العثمان: الكويت تمتلك عوامل كثيرة ساهمت في تطور عمليات «الفنتك»

وبين العثمان ان ظهور وسائل الدفع الحديثة دفعت البنوك الى مواكبة هذا التطور لتحقيق مطالب عملائها الراغبين في استخدام هذه الوسائل مثل المحافظ الالكترونية «ابل باي» و«جوجل باي» و«سامسونح باي»، لافتاً الى ان دخول ابل باي في الكويت كان يوماً للتاريخ حيث تسارع عدد كبير جدا الى تفعيل الخدمة عبر هواتفهم.

تحديات ممتعة

من جانبه، قال نائب الرئيس الأول والمدير التنفيذي لشركة Tap Payments فيصل الهارون إن قطاع التكنولوجيا المالية مليء بالتحديات الممتعة، موضحا ان شركات المدفوعات تتسابق على طرح الخدمات والحلول الجديدة وتعمل بوتيرة اسرع بكثير من المؤسسات الحكومية وهو ما يخلق في الكثير من الاحيان فراغاً تشريعياً يسبب تحدياً لهذه الشركات، حيث عادة ما تنتظر هذه الشركات سنوات لحين استصدار تشريع يتيح لنا تقديم خدمة معينة.

وأشار الهارون الى ان الكويت تتمتع بانظمة متطورة جدا مزودة بالذكاء الاصطناعي الذي يحصن البنية التحتية من عملية الاختراق وتكشف محاولات النصب والاحتيال، لافتاً الى ان «تاب» تلعب دوراً مهماً في الكشف عن محاولات الاختراق التي تتعرض لها الحسابات والابلاغ عنها للجهات المعنية.

وأكد ان جميع الانظمة تتوافق مع اطار الامن السيبراني التابع للبنك المركزي وهو شيء مهم ويتم مراجعته بشكل دوري بهدف الحفاظ على حسابات العملاء من القرصنة او غيرها، مبيناً أن السنوات العشر السابقة اثبتت ان عمليات الدفع الالكتروني اكثر امانا من الدفع بالكاش، موضحاً ان خدمة ابل باي تعد افضل وسيلة دفع في العالم وهو ما تؤكده الارقام التي تكشف ان نسبة نجاح العملية مع ابل باي تصل الى 95 في المئة مقارنة مع 71 في المئة على انظمة الدفع الاخرى.

«فنتك» بالمدفوعات

من ناحيته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة «ماي فاتورة» فيصل المشعل ان اختصار معنى كلمة فنتك بالمدفوعات المالية فقط مفهوم خاطئ، وظهر هذا العرف لأن اول تطور او نمو كبير اصبح في قسم المدفوعات، لكن الفنتك اكبر من المدفوعات فهو يشمل التمويل والاستثمار والتأمين.

وأشار المشعل الى ان الفترة المقبلة ستعمل على فتح مجالات جديدة للاستثمار في باقي مجالات الفنتك وابرزها التمويل وهو المجال شبه المحتكر من قبل البنوك.

تطور الصحافة

بدوره، أكد المدير التنفيذي لجريدة «القبس» ناصر المؤمن أن «القبس» استشعرت عام 2016 أن عالم الصحافة التقليدية مقبل على تغيير وتطور كبير، وهو ما دفعها نحو اتخاذ خطوات جريئة وسريعة لمواكبة هذا التطور، ونتج عن ذلك ان حصلت على الرخصة رقم واحد من وزارة الاعلام المتعلقة بالاعلام الالكتروني في الكويت.

وأضاف المؤمن أنه منذ ذلك الوقت تدرجت «القبس» في خطواتها نحو هذا التحول وقامت بإنشاء الاستديوهات الخاصة بها والاستثمار في صناعة المحتوى وابتداع التقارير المصورة التي أجمع الناس على قربها منهم وملامستها لقلوبهم وعقولهم إضافة الى مشروع تحويل ارشيف القبس وهو الاضخم محليا واقليميا الى تطبيقات الكترونية متاحة على هواتف المشتركين، لافتاً الى ان هذه الاجراءات والتغييرات هدفها مواكبة العصر والتوجه نحو التحول الرقمي.

وأشار إلى ان شراكة «القبس» مع الشهيرة «فوربس» والمشهود لها في قوائمها وتصنيفاتها لإخراج قائمة اولى محلية للمبادرين تضم افضل 20 مبادراً ورائد اعمال داعم لهذا التحول الرقمي.

وقدم المؤمن الشكر الى جامعة الشرق الاوسط الأميركية التي سارعت بدعم الفكرة واستضافة هذه الفاعلية والحلقات النقاشية بالاضافة الى إيمان الشركات الراعية والذين امنوا بفكرة دعم المبادرين وما له من اثار كبيرة على الاقتصاد المحلي، وهم بنك الكويت الوطني، وشركة زين وايه بي كابيتال وشركة على الغانم وأولاده للسيارات ومجموعة الملا.

الشركات الناشئة

من جانبها قالت مديرة تنظيم الفعاليات في «فوربس» الشرق الأوسط شانون نوريس: «نحن في Forbes الشرق الأوسط فخورون دائماً بالاحتفال بنجاح الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب، إذ تعمل مثل هذه الأحداث على إبراز براعتهم وتطورهم داخل الشرق الأوسط وعلى المسرح العالمي».

وأضافت نوريس: «يلعب رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة في الكويت دوراً رئيسياً في المشهد الاقتصادي، حيث يستفيدون من الابتكار والتكنولوجيا للتأثير على الدولة ونموها المستمر»، معقبة: «سنستمع إلى الخبراء في مجالاتهم ونتعلم منهم من خلال ثلاث حلقات تناقش الموضوعات والاتجاهات الأكبر والأكثر تأثيراً في مجال التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والأسواق الرقمية في الكويت، ونأمل أن تتفاعل بشكل كامل مع الأفكار التي سيٌكشف عنها».

back to top