العازمي: «صوتك مسموع وحقك محفوظ» لتقديم الشكاوى «أونلاين»

نشر في 15-03-2023 | 16:21
آخر تحديث 15-03-2023 | 19:18
رئيس لجنة العرائض والشكاوى النائب حمدان العازمي
رئيس لجنة العرائض والشكاوى النائب حمدان العازمي

أعلن رئيس لجنة العرائض والشكاوى حمدان العازمي تقديم مشروع «صوتك مسموع وحقك محفوظ»، بهدف وضع آلية جديدة لتقديم الشكاوى والعرائض تعالج صعوبات الطريقة الحالية المتبعة لتقديم الشكوى.

وأوضح العازمي في تصريح صحافي بمجلس الأمة أنه استنادا إلى المادة 156 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة والتي تخول اللجنة بتشريع القوانين وإصدار قرارات، فقد قرر تقديم المشروع لمعالجة القصور في وصول صوت المواطن المظلوم والمتضرر من سوء إدارة الجهات الحكومية من خلال تغيير النهج القديم والبيروقراطية المتبعة في تلقي الشكاوى، والتي تعوق المواطن الكويتي في وصول صوته إلى بيت الأمة.

واستعرض العازمي تصورا شاملا للمشروع وآليات تضمن نجاحه في خدمة ما يصل إلى مليون وثلاثمئة وأربعة وأربعين ألف مواطن من خلال دخول البرنامج الالكتروني المخصص للمشروع من نوافذ السوشيال ميديا والأونلاين والواتساب وخدمة الرسائل والفاكسات والاتصال المباشر أو الزيارة إلى مجلس الأمة. وأوضح أن البرنامج يمكن المواطن من إرسال اقتراحاته أو تقديم مظلمته إلى اللجنة من خلال وسيلة من الوسائل المذكورة، على أن يقوم الفريق المسؤول عن البرنامج باستقبالها وتسلم المستندات ومراسلة جهات الدولة واستيفاء كل الإجراءات التي تضمن حق المواطنين، فضلا عن تقديم إحصاءات عن المنجز من شكاوى المواطنين وجوانب القصور في جهات الدولة.

وقال العازمي إن «مشروع صوتك مسموع وحقك محفوظ» سيعدل اعوجاج الإدارة الحكومية وينتصر للمواطن (مصدر السلطات)، متمنيا أن «تكون النافذة علامة صادقة وجهدا مميزا في خدمة المواطنين باستيعاب جميع الاقتراحات والشكاوى وتمريرها إلى الجهات المعنية وعرضها بطريقة تليق بالصورة التي أسست لأجلها اللجنة».

وبين أن فريق عمل المشروع سينقسم إلى ثلاثة أقسام تبدأ باستقبال الشكاوى والاقتراحات من المواطنين (رسالة/ إيميل/ تطبيق)، ومن ثم تجميعها وإرسالها إلى قسم الفرز والإرسال، الذي يقوم بفرز الطلبات على حسب (شكوى/ اقتراح)، وإرسالها إلى الجهات المختصة والمعنية، ومن ثم يقدم تقريرا بما تم إرساله للجهات المعنية إلى القسم الأخير من هذا الفريق، وهو فريق المتابعة، الذي يقوم بمتابعة حالة الطلبات المقدمة من المواطنين، والتأكد من وجود رقم للطلب المرسل، وأن مقدم الطلب لديه رقم المتابعة، ثم إرسال الحالة النهائية للطلب.

وذكر العازمي أن شروط تقديم الشكوى من خلال التطبيق الالكتروني تتضمن أن يكون كويتي الجنسية، وتعبئة جميع البيانات المطلوبة، وتحميل صور أو مستندات واضحة من خلال التطبيق مثال (صورة جواز - بطاقة مدنية - إلخ)، وأن تكون الشكوى خالية من العبارات غير اللائقة، ومقدمة من الشخص نفسه لضمان التواصل معه في حال المتابعة.

back to top