«كيبك»: تصدير أول شحنة كبريت صلب من مصفاة الزور

• بالتعاون مع قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول

نشر في 14-03-2023 | 14:28
آخر تحديث 14-03-2023 | 19:10
الناقلة التي حملت الكبريت الصلب من مصفاة الزور
الناقلة التي حملت الكبريت الصلب من مصفاة الزور

أعلنت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، اليوم، تصدير أول شحنة من الكبريت الصلب من مصفاة الزور، بالتعاون مع قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية.

وقال المتحدث الرسمي باسم «كيبك»، عبدالله العجمي، في تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية، إن حجم الشحنة يبلغ 44 ألف طن، لافتا إلى أن الجزيرة الصناعية للمصفاة استقبلت 4 ناقلات نفطية اليوم، في سابقة تعدّ الأولى لتحميل صادراتها، إضافة الى استقبال الناقلة الأولى لتحميل مادة الكبريت الصلب للأسواق العالمية، لتحقق بذلك إنجازا وطنيا جديدا للقطاع النفطي الكويتي.

وأضاف العجمي أن هذا الإنجاز أتى بعد أيام قليلة من تشغيل المرحلة الثانية من مصفاة الزور، التي ضاعفت حجم الصادرات النفطية العالمية، ورسخت من مكانتها كمصدر مؤثر في سوق الطاقة العالمي ومزوّد رئيسي للإمدادات المستدامة من المنتجات النفطية بمواصفات بيئية عالية تتوافق مع الاشتراطات العالمية.

وأوضح أن الوصول إلى المرحلة الكاملة من التصدير العالمي لجميع المنتجات يُعدّ حدثا تاريخيا وإنجازا بارزا ليس فقط في تاريخ الشركة، ولكن في تاريخ الصناعة النفطية الكويتية ككل، نظرا إلى الأبعاد الاقتصادية الكبيرة للمصفاة.

وأشار إلى دور مصفاة الزور في تأمين منافذ اقتصادية جديدة للصناعة النفطية الكويتية في الأسواق العالمية، عبر توفير إمدادات ثابتة ومستقرة ومأمونة من المنتجات النفطية ذات المحتوى الكبريتي المنخفض، وتحقيق هدف استراتيجي للكويت لتحسين جودة الهواء.

وأفاد بأن عمليات التصدير الخارجي لمصفاة الزور تتم من خلال أضخم جزيرة صناعية تم تأسيسها في وسط البحر، والتي تستخدم لتصدير المنتجات البترولية السائلة عبر منصتين للتحميل بـ 4 أرصفة لتصدير المنتجات السائلة.

وترتبط الجزيرة بـ 4 خطوط أنابيب تحت سطح البحر مع مصفاة الزور، وكذلك رصيف خاص لتصدير منتج الكبريت الصلب الى جميع دول العالم.

back to top