موسكو: تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 60 يوماً

نشر في 14-03-2023 | 13:03
آخر تحديث 14-03-2023 | 18:37
سفن تنتظر التفتيش في إطار مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود  التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا «أرشيف»
سفن تنتظر التفتيش في إطار مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا «أرشيف»

أعلن مسؤول روسي اليوم الثلاثاء تمديد اتفاق تاريخي يسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر موانئها على البحر الأسود لمدة 60 يوماً، لكن كييف قالت إنها ستلتزم بتمديده لمدة 120 يوماً.

ومنذ أن وقعت موسكو وكييف على مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود في تركيا في 22 يوليو الماضي، وهي مبادرة تدعمها الأمم المتحدة، صدّرت أوكرانيا ملايين الأطنان من الحبوب والمنتجات غذائية الأخرى عبر موانئها.

واقترحت روسيا أمس الاثنين السماح بتجديد الاتفاق، لكن لنصف مدة اتفاق التجديد السابق، بينما تعهدت الأمم المتحدة ببذل كل ما في وسعها لضمان بقاء الاتفاق على حاله.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو قوله اليوم الثلاثاء «في الواقع، تم تمديد الاتفاق، تمت الموافقة على تمديده لمدة 60 يوماً».



ونقلت وكالة الإعلام الروسية أيضاً عن جروشكو قوله إنه تقرر تمديد الاتفاق. ونقل جروشكو عن نائب آخر لوزير الخارجية هو سيرجي فيرشينين تأكيده على تمديد الاتفاق، حسبما أفادت الوكالة.

وقال مسؤول كبير بالحكومة الأوكرانية اليوم الثلاثاء إن كييف ستلتزم ببنود الاتفاق المبرم سلفاً.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز «سنتبع الاتفاق بدقة».

وقالت روسيا إنه على الرغم من أن الغرب لم يستهدف صراحة صادراتها الزراعية، فإن العقوبات المفروضة على مدفوعاتها وخدماتها اللوجستية وقطاع التأمين أعاقت تصدير الحبوب والأسمدة.



back to top