«الإحصاء»: طرحنا رؤية الكويت لتطوير عمل اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة

نشر في 14-03-2023
آخر تحديث 13-03-2023 | 21:06
الإدارة المركزية للإحصاء
الإدارة المركزية للإحصاء

قالت المديرة العامة للإدارة المركزية للإحصاء الكويتية بالإنابة، الوكيلة المساعدة لشؤون العمل الإحصائي، منية القبندي، إن وفد الكويت الذي شارك بأعمال الدورة الـ 54 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة في نيويورك طرح رؤية البلاد لتطويرعمل اللجنة وتعزيز تطبيق المبادئ الأساسية للاحصاءات الرسمية.

وأضافت القبندي لـ «كونا» أمس، بعد عودة وفد البلاد المشارك بأعمال الدورة التي انعقدت خلال الفترة بين 28 فبراير الماضي و3 الجاري، التي تنظمها شعبة الإحصاءات بالأمم المتحدة، أن اللجنة الإحصائية أشادت بدور الكويت في ترجمتها وثيقة الإطار العالمي للمعلومات الإحصائية الجغرافية المكانية للغة العربية.

وأفادت بأن الوفد ناقش في الاجتماع القرارات المتعلقة بمؤشرات خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والإحصاءات الاجتماعية والاقتصادية والقومية واستقصاءات الأسر المعيشية ‏والتجارة، إضافة إلى تطوير الإحصاءات الإقليمية والمبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية والتصنيفات الدولية والأطر الوطنية لضمان الجودة، فضلاً عن ‏إحصاءات اللاجئين والمشردين داخلياً و»عديمي الجنسية».

وأوضحت أن الوفد قدم مقترحاً بوضع اللجنة آلية لتنظيم المشاركة في الفرق العاملة التابعة للجنة من خلال التنسيق بشكل مباشر مع مراكز الإحصاء الوطنية بما يساهم في تعزيز القدرات الإحصائية وتبادل الخبرات.

ولفتت إلى طرح «رؤية الكويت بشأن ‏إحصاءات اللاجئين والمشردين داخلياً وعديمي الجنسية»، مبينة أن الوفد أفاد المجتمعين بأن التوصيات الدولية المتعلقة بإحصاءات «عديمي الجنسية» تحت الدراسة والمراجعة والتنسيق مع الجهات والمؤسسات المعنية بالكويت، وتتطلب وقتا إضافياً للتشاور.

وبينت أن الوفد أكد أهمية عدم وجود أي تعارض بين التوصيات الدولية المتعلقة بإحصاءات «عديمي الجنسية» مع الدستور والقوانين داخل الدولة وفق المعاهدات والاتفاقات التي وقعت عليها الكويت، مع أهمية الأخذ بعين الاعتبار أي ملاحظات من المنظمات أو الدول الأعضاء بشأن التوصيات الدولية المتعلقة بهذا الشأن.

back to top