«حسن علام للمرافق» و«أجيليتي» تطوران مجمعات لوجستية في مصر

• إطلاق مشروع مجمع ينمو إيست اللوجستي الضخم

نشر في 13-03-2023
آخر تحديث 13-03-2023 | 19:52
خلال توقيع اتفاقية «ينمو»
خلال توقيع اتفاقية «ينمو»

أطلقت شركتا حسن علام للمرافق - الذراع الاستثمارية والتطويرية لمجموعة حسن علام القابضة، وأجيليتي - المتخصصة في التطوير الصناعي، مشروعهما المشترك «ينمو»، بغرض تطوير وبناء وتشغيل مجمعات لوجستية حديثة، ومستودعات من الفئة (أ) في مصر.

وقالت «حسن علام للمرافق» و«أجيليتي»، في تصريح، إن مجمع ينمو إيست هو أول مجمع لوجستي مشترك لهما في مصر، ومن المخطط افتتاحه في أغسطس 2023، وتبلغ مساحته 270 ألف متر مربع، ويقع على طريق القاهرة السويس الجديد، ويبعد 15 كيلومترا فقط عن مطار القاهرة الدولي، وعلى قرب من الطريق الدائري. فضلا عن ذلك، فإنه من المخطط انطلاق أعمال الإنشاءات في المجمع الثاني ينمو وست خلال 2024.

إن تصميم مجمعات ينمو يلبي احتياجات التخزين والتوزيع للشركات في قطاعات التجارة الإلكترونية، والتصنيع، والمنتجات الاستهلاكية، والأغذية والمشروبات، والتكنولوجيا، والسيارات، والطاقة، والسلع الصناعية، والرعاية الصحية، والأدوية، وغيرها من القطاعات.

وستوفر مجمعات ينمو مستودعات تخزين من الفئة (أ) في موقع استراتيجي فريد يوفر لمستأجريه خدمات الأمن وإمدادات الطاقة والاتصال وإدارة المرافق 24/7، إضافة إلى ميزات البناء الهندسية المتقدمة للمستودعات، مثل الأسقف التي يبلغ ارتفاعها 14 مترا، والأرضيات المسطحة لأقصى الدرجات، وأحدث منصات وبوابات التحميل والتفريغ. علاوة على ذلك، تم دمج مواصفات الاستدامة في تصميم مجمع ينمو، ويتضمن نظام الطاقة الشمسية على أسطحه وغيرها من التجهيزات التي تضمن تخفيض معدلات استهلاك الماء والطاقة وتعزيز كفاءة العمليات.

وقال رئيس مجلس إدارة «حسن علام للمرافق» عمرو علام: «ستكون مستودعات ينمو الأحدث والأكثر كفاءة واستدامة على مستوى مصر، ونحن فخورون بشراكتنا الاستراتيجية مع أجيليتي لخبرتهم العريقة التي تكاد تبلغ 40 عاما في تطوير وتشغيل المستودعات من الفئة (أ) في جميع أنحاء الشرق الأوسط وافريقيا وآسيا».

بدوره، ذكر نائب رئيس مجلس إدارة «أجيليتي» طارق سلطان: «عندما يتعلق الأمر بسعة التخزين وتوفر مساحات مناسبة تصلح لإدارة أنشطة التوزيع، فإن مصر تسجل نقصاً كبيراً، وسيقلص ينمو هذه الفجوة من خلال توفيره البنية التحتية الحديثة والفعّالة والتي سيكون لها دور هام في تعزيز النمو المحلي وتقوية دور مصر كشريك تجاري حيوي وكمحور مركزي لوجستي. إن سمعة حسن علام للمرافق ومعرفتها الوثيقة والمتميزة بالسوق تمنح ينمو تفوقاً كبيرا».

وكانت كل من «أجيليتي» و«حسن علام للمرافق» أعلنتا مؤخرا خططهما للاستثمار، من خلال المزيد من التوسعات الجديدة والمهمة في مصر، حيث أعلنت «أجيليتي» في أكتوبر 2022 أنها تستثمر ما يقرب من 60 مليون دولار لتطوير وتشغيل مركز جمركي ومركز لوجستي في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ويهدف المشروع إلى تحديث العمليات وتحسين تدفق البضائع والسلع في المنطقة الصناعية بالعين السخنة وشرق بورسعيد. كما وقعت «حسن علام للمرافق» في سبتمبر 2022 اتفاقيتي امتياز لتطوير وتشغيل المستودعات الاستراتيجية التابعة لجهاز تنمية التجارة الداخلية (ITDA) بمحافظتي الأقصر والشرقية بنظام البناء والتملك والتشغيل والإعادة (BOOT)، ويعد المشروع جزءا من استثمارات الشركة في قطاع الخدمات اللوجستية لإنشاء منصة لوجستية متكاملة تغطي سلسلة القيمة الكاملة لخدمات التخزين والمناولة في مصر، من أجل المزيد من التطوير في هذه الصناعة والاستفادة من فرصة السوق سريعة النمو.

back to top