سعاد عبدالله: «سدرة اللؤلؤ» يتحدث عن الكويت في عيون الآخرين

نشر في 14-03-2023
آخر تحديث 13-03-2023 | 19:42
الفنانة القديرة سعاد عبدالله
الفنانة القديرة سعاد عبدالله

برعاية سمو رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزراء إعلام عرب، يُعرض غدا، وعلى مدى 3 أيام، العرض المسرحي التاريخي «سدرة اللؤلؤ»، الذي تنظمه وزارة الإعلام، بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي.

ويشارك في العرض المسرحي التاريخي نخبة مميزة من نجوم الكويت الكبار والشباب في التمثيل، وعلى رأسهم الفنانة القديرة سعاد عبدالله، والفنانان القديران محمد المنصور، وجاسم النبهان، والفنانون حسين المنصور، وعبدالعزيز المسلم، ود. طارق العلي، ونادر الحساوي، وحسن إبراهيم، ويعقوب عبدالله، وحمد العماني، ومحمد صفر، وحمد أشكناني، وفاطمة الطباخ، وميثم بدر، وعبدالله البدر، وعلي الحسيني، ويوسف الحشاش، وبدر البناي، ومحمد الدوسري، وعثمان الشطي، وسعود بوشهري، ويعقوب حيات، وعبدالغفار العوضي.

كما يشارك في العرض الملحمي نجوم الغناء في الكويت من الكبار والشباب، وهم المطرب القدير عبدالله الرويشد، والمطربة القديرة نوال، والمطربون سليمان العماري، وإبراهيم دشتي، وشيماء، وبدر نوري، وشهد العميري، والطفلة زينة الصفار.

وتعود فكرة العرض «سدرة اللؤلؤ» والبناء الدرامي والحوار للمخرج القدير عبدالله عبدالرسول، الذي يتصدّى أيضا لإخراجه مسرحيا، أما تجميع المعلومات التاريخية والوثائق والحوار الخاصة بالعمل، فتصدّى لها محمد الرباح، بينما تصدى الشاعر عبدالرحمن العوضي لكتابة أشعار وأغاني هذا العرض الفني الوطني الضخم شكلا ومضمونا، الذي تتصدى د. نورة القملاس للإشراف عليه موسيقيا، بينما الإشراف التقني يتصدى له فيصل العبيد، ود. ابتسام الحمادي للاستشارات الفنية.

أما ألحان أغاني الأوبريت فصاغها مشعل حسين، في حين تصدى حسن الملا لتصميم السينوغرافيا، وإيمان السيف تصميم وتنفيذ الأزياء، وسعود المسفر للمؤثرات الصوتية الخاصة بالعمل الفني، وبمشاركة مجاميع الحركة التعبيرية والفنون التراثية.

وفي هذا الصدد، ثمّنت الفنانة القديرة سعاد عبدالله هذه الخطوة المباركة من وزارة الاعلام والمجلس الوطني لعودة مثل هذه المسرحيات التاريخية في الكويت، التي كانت سباقة في مثل هذه المسرحيات، حيث قدمت في السابق مسرحية على جناح التبريزي وحفلة على الخازوق والزير سالم ومولد أمة، والذي شارك فيه نخبة من الفنانين العرب.

وأضافت أن عودة مثل العروض التاريخية مهمة للجيل الحالي، حتى يتعرف عن قرب تاريخ بلاده، لافتة إلى أن هذا العرض يتحدث عن الكويت في عيون الآخرين، وماذا قيل عنها من البعثات الأجنبية والرحالة والشعراء الأوائل عندما وطئوا أرض الكويت.

وقالت: يجمع العرض معظم الفنانين الكبار مع الشباب، وهذا في حد ذاته أمر يُحسب لمن نظّم لهذا العرض الذي أتمنى أن ينال إعجاب الجميع محليا وخليجيا وعربيا.

back to top