سيتي للعبور وإنتر للعودة إلى ربع نهائي «الأبطال» بعد 12 عاماً

نشر في 14-03-2023
آخر تحديث 13-03-2023 | 19:33
نجوم الاندية الاوروبية
نجوم الاندية الاوروبية
يحل لايبزيغ الألماني ضيفاً على مانشستر سيتي الإنكليزي، في حين يلعب بورتو البرتغالي أمام ضيفه إنتر ميلان الإيطالي، اليوم، في إياب دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

يأمل مانشستر سيتي الإنكليزي تفادي أي مفاجأة، وبلوغ ربع نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة توالياً عندما يستضيف، اليوم، لايبزيغ الألماني، بعد تعادلهما 1-1 ذهاباً، فيما يتطلع إنتر الإيطالي للمحافظة على تقدمه 1 - 0 عندما يحل على بورتو البرتغالي والعودة إلى دور الثمانية للمرة الأولى منذ 12 عاماً.

وسيكون سيتي مرشحاً للعبور على أرضه، رغم اكتفائه بالتعادل في لايبزيغ بالمباراة الأولى، معوّلاً على فورمته أخيراً.

لم يخسر فريق المدرب الإسباني بيب غوارديولا في مبارياته الثماني الأخيرة في جميع المسابقات، محققاً ستة انتصارات وتعادلين، آخرها الفوز بشق النفس 1 - 0 على كريستال بالاس، السبت، في الدوري بركلة جزاء لنجمه النرويجي إرلينغ هالاند.

وكان الجزائري رياض محرز افتتح التسجيل لأبطال إنكلترا في ألمانيا، قبل أن يرد لايبزيغ قبل ثلث ساعة من النهاية بهدف المدافع الكرواتي يوسكو غفارديول، الذي قدَّم أوراق اعتماده أمام العالم في مونديال قطر 2022.

وسيستعيد سيتي جهود صانع ألعابه المتألق البلجيكي كيفن دي بروين، الذي غاب عن لقاء الذهاب للإصابة منذ ثلاثة أسابيع.

ولا يزال سيتي يلهث خلف باكورة ألقابه في دوري الأبطال، وغازله عندما وصل إلى النهائي للمرة الأولى عام 2021 وسقط أمام تشلسي. أما الموسم الماضي، فخرج من نصف النهائي على يد ريال مدريد الإسباني بمواجهة مجنونة انتهت 6 - 5 في مجموع المباراتين.

من جهته، يدرك لايبزيغ أن مسعاه العودة إلى ربع النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2019 - 2020 عندما بلغ المربع الذهبي للمرة الأولى في تاريخه القصير، قبل أن يخرج أمام باريس سان جرمان الفرنسي، سيكون صعباً.

ورغم ذلك، يملك أسلحة قوية في خط المقدمة، مثل: البرتغالي أندري سيلفا، والسويدي إميل فورسبرغ، والمهاجم تيمو فيرنر، ويدخل مباراة الثلاثاء بعد أن اكتسح ضيفه بوروسيا مونشنغدلادباخ 3 - 0 في «البوندسليغا» نهاية الأسبوع.

يحتل المركز الثالث في الدوري الألماني على بُعد سبع نقاط من بايرن ميونيخ، المتصدر، ويخوض معركة شرسة على مراكز دوري الأبطال، إذ تتساوى ثلاثة فرق نقاطاً بين المركزين الثالث والخامس.

العودة بعد 12 عاماً

من جهته، يتطلع إنتر بشغف للعودة إلى ربع نهائي المسابقة القارية للمرة الأولى بعد غياب 12 عاماً.

ويعود آخر ظهور للنيراتسوري في هذا الدور إلى موسم 2010 - 2011 عندما خرج بطريقة مفاجئة أمام شالكه الألماني، بعد عام فقط من تتويجه باللقب على حساب بايرن، بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عندما أحرز الثلاثية.

غاب ستة أعوام بين 2012 و2018 عن البطولة القارية، قبل أن يعود في موسم 2018 - 2019. وبعد أن أخفق في المحاولات الثلاث الأولى في بلوغ الأدوار الإقصائية، نجح الموسم الماضي، قبل أن يسقط أمام ليفربول الإنكليزي في ثُمن النهائي.

ويأمل هذه المرة مواصلة المشوار، وأن يحافظ على تقدمه في المباراة الأولى بهدف متأخر (86) للبديل المهاجم البلجيكي روميلو لوكاكو.

لكن منذ هذا الفوز، يمر فريق المدرب سيموني إنزاغي بفترة سيئة، إذ خسر مباراتين من أصل ثلاث في «سيري أ»، آخرها ضد مضيفه سبيتسيا 2 - 1 يوم الجمعة الماضي.

ورغم أنه لا يزال بالمركز الثاني، في ظل تحليق نابولي في الصدارة بفارق 18 نقطة، يخوض معركة صعبة على مراكز دوري الأبطال، إذ تفصل 3 نقاط فقط بين الوصيف وصاحب المركز الخامس.

وستكون المباراة اختباراً أيضاً لديربي إيطاليا المرتقب على أرضه ضد يوفنتوس، الأحد، في منافسات «سيري أ».

أما بورتو، فيعود آخر ظهور له في ربع نهائي دوري الأبطال إلى موسم 2021 - 2020 عندما أقصى يوفنتوس بالذات من ثُمن النهائي.

يحتل راهناً المركز الثاني في الدوري البرتغالي، وسيأمل بقيادة المدرب سيرغيو كونسيساو الإطاحة بفريق إيطالي جديد، معوّلاً على أمثال الإسباني توني مارتينيس في الهجوم، وأوتافيو في الوسط، وخبرة المدافع المخضرم بيبي المتوج ثلاث مرات بلقب دوري الأبطال مع ريال مدريد الإسباني.

back to top