حمد العبيد: حرص كويتي على حماية الطفل من الاستغلال والاتجار

نشر في 13-03-2023 | 17:27
آخر تحديث 13-03-2023 | 17:57
أمين صندوق الشعبة البرلمانية بمجلس الأمة حمد العبيد
أمين صندوق الشعبة البرلمانية بمجلس الأمة حمد العبيد

دعا أمين صندوق الشعبة البرلمانية بمجلس الأمة حمد العبيد إلى تضافر جهود الاتحاد البرلماني الدولي ومنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة لحماية الأيتام والأطفال من شتى أنواع الاستغلال والاتجار.

جاء ذلك في كلمة للنائب العبيد خلال مشاركته باجتماع اللجنة الدائمة للديمقراطية وحقوق الإنسان حول دور البرلمانات في الحد من أضرار الاتجار بالأيتام ضمن أعمال مؤتمر الاتحاد الدولي البرلماني الـ146 في البحرين.

وأكد العبيد أهمية العمل البرلماني الدولي المشترك تجاه تلك القضية الإنسانية متعددة الأطراف وعابرة الحدود، لافتاً إلى حرص دولة الكويت على حماية الطفل.

واستعرض العبيد دور الكويت في حماية العمل الخيري من الاستغلال ونهجها الرائد في العمل الخيري والإنساني الدولي ووضعها مبادئ تأسس على نهجها مبرات ولجان ومؤسسات خيرية حمت أموال وعطاء أهل الكويت من أن تقع في أيدي مؤسسات مشبوهة تدعي العمل الخيري ولا تمت له بصلة.



وقال إنه ورد في نصوص قانون العمل الخيري الكويتي (رقم 24 لسنة 1962) والقانون (رقم 14 لسنة 1994) ما يضمن حماية المانح والمتلقي للتبرعات الخيرية وشفافيتها، لافتاً إلى أن دولة الكويت صادقت بتاريخ 6 أكتوبر 1991 على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي نصت على «أهمية التعاون الدولي لتحسين ظروف معيشة الأطفال في كل بلد لا سيما في البلدان النامية».

وأوضح أن تنامي ظاهرة الاتجار بالأيتام واستغلالهم من قبل دور الرعاية بغرض الربح غير المشروع من التحديات التي تستدعي التفات المجتمع الدولي لها بشكل عاجل، مبيناً أن بعض مراكز رعاية الأيتام في بعض الدول النامية مستمرة في سوء معاملة الأيتام والاتجار بهم.

وشدد العبيد خلال الاجتماع على حاجة القضية إلى تشريعات دولية حازمة آملاً أن تُحظى القضية بالزخم الدولي المطلوب لمعالجتها والتصدي لهذا الاستغلال من خلال سن قوانين متسقة مع الشكل الصحيح لرعاية الأيتام وحماية الأطفال من الوقوع في فخ الاتجار واستغلالهم من قبل مرافق الرعاية.

يُذكر أن الشعبة البرلمانية الكويتية تشارك بالمؤتمر الـ146 للاتحاد البرلماني الدولي برئاسة وكيل الشعبة ثامر الظفيري وعضوية أمين السر د. محمد المهان وأمين الصندوق حمد العبيد والنائبين خالد الطمار و د. جنان بوشهري.



back to top