«الفكر العربي» تصدر كتاباً عن المدن العربية

نشر في 12-03-2023
آخر تحديث 12-03-2023 | 18:37
غلاف الإصدار
غلاف الإصدار

بمناسبة يوم المدينة العربية، أطلقت مؤسسة الفكر العربي كتابها السنوي السادس (أفق) بعنوان «المدن العربية: بين العراقة والاستدامة»، الذي شارك في تأليفه نخبة من المؤرخين والخبراء المختصين والنقاد الأدبيين من العالم العربي.

يأتي هذا الإصدار في سياق الاهتمام المتزايد خلال العقود الثلاثة الأخيرة بدراسة المدن من نواحٍ عدة، سوسيولوجية وديموغرافية وأنتروبولوجية وعمرانية وتنموية وبيئية وغيرها، بعد أن أضحى أكثر من نصف سكان العالم يعيشون الآن في مناطق حضرية، مع توقُع ارتفاع نسبة قاطني المدن في عام 2030 إلى 60 في المئة.

وعندما قررت المؤسسة أن تخصص كتابها السنوي لهذا الموضوع، كانت مدركة أن المدينة عالم شاسع يكاد لا يُحد، وأن الموضوعات التي ترتبط بها لا تحصى، لكنها اختارت هذا الموضوع بالذات، لما تمثله المدينة العربية من تراث فريد وثري تنبغي حمايته، ولما يفرض عليها من تحديات داهمة ومنوعة يتعين علينا العمل الجاد لمواجهتها، ونظراً أيضاً لما تنشده من حداثة واستدامة يحسن بها أن تتهيأ للانخراط الفعلي في فضاءاتهما ومساراتهما.

يتألف الكتاب من أربعة محاور، يتناول أولها تاريخ المدينة العربية وهويتها، ويركز المحور الثاني على ما شهدته المدن العربية من محو للذاكرة وتشويه للتراث، ولا تكتمل دراسة المدينة العربية دون إلقاء نظرة استشرافية إلى مستقبل المدن العربية، حيث يضطلع المحور الثالث بمهمة التعريف بالمدن الذكية والخضراء والإبداعية، وعرض نماذج ومشروعات لمدن عربية أُنشئت أو هي قيد الإنشاء وفق هذه المفاهيم.

ولا يغفل الكتاب قوة حضور المدينة في المخيال الروائي، معايناً في المحور الرابع العلاقة العضوية التي لطالما ربطت بين المدن وهذا الجنس الأدبي الذي وثق تاريخ المدن العربية، قديمها وجديدها، وساهم في الحفاظ على ذاكرتها من التبدد والنسيان.

back to top