منصور المبارك: هيكل مالي متوازن لإعادة توزيع أصول «أعيان»

• الشطي: المسار التصاعدي لجميع المؤشرات المالية الرئيسية للشركة يؤكد فاعلية استراتيجيتها
• «العمومية» توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 7.5% وتزكية مجلس الإدارة

نشر في 11-03-2023
آخر تحديث 12-03-2023 | 01:09
جانب من الجمعية العمومية
جانب من الجمعية العمومية

أعلن رئيس مجلس الإدارة في شركة أعيان للإجارة والاستثمار منصور المبارك، أن الشركة، من خلال تضافر الجهود، استطاعت أن تقفز بأرباحها في عام 2022 إلى 9 ملايين دينار أرباحاً صافية بنسبة نمو 48 في المئة، مصحوبة بارتفاع إيجابي لمعظم المؤشرات المالية الخاصة بالشركة، إذ بلغ اجمالي ايرادات الشركة 19.1 مليون دينار مقارنة بـ 16 مليونا في 2021 بنسبة نمو 19 في المئة.

وأوضح المبارك أن إجمالي الموجودات ارتفع إلى 151.3 مليون دينار بنهاية 2022 بنسبة نمو بلغت 10 في المئة، إذ بلغت في 2021 نحو 138.1 مليون دينار، وبلغت القيمة الدفترية 137 فلسا بنهاية 2022، وذلك بارتفاع وصل إلى 10 في المئة عن عام 2021 الذي بلغت فيه 124 فلسا، لأول مرة منذ 15 عاماً، وأوصى مجلس الإدارة بأن يتم توزيع أرباح نقدية تعادل 7.5 في المئة من القيمة الاسمية، والتي تمثل 7.5 فلوس للسهم لمساهمي الشركة.

وأكد أن إدارة «أعيان» مستمرة في المتابعة الدقيقة لتنفيذ استراتيجية الشركة في بناء هيكل مالي متوازن من شأنه إعادة توزيع أصول الشركة، لتساهم كل قطاعاتها في تحقيق الإيرادات المستهدفة، وتحقيق النمو في حقوق المساهمين، مضيفاً أن الشركة تعمل على استهداف الفرص التشغيلية في القطاعات المختلفة، وتحسين أداء أصولها الحالية، والسعي إلى المشاركة في المناقصات الحكومية التي يتم دعوة القطاع الخاص لها.

المبارك: الشركة مستمرة في تحسين الأداء التشغيلي لقطاعاتها الرئيسية والمساهمة بإيجابية في الاقتصاد الوطني

واستعرض المبارك، أثناء انعقاد الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي انعقدت ظهر الخميس الماضي بنسبة حضور بلغت 61.45 في المئة، التقرير السنوي للشركة، وتقرير الحوكمة، وتقرير لجنة التدقيق، وتقرير مراقب الحسابات الخارجي، وتقرير مكتب التدقيق الشرعي الخارج عن مدى مطابقة المعاملات التجارية والمالية للشركة للمعايير الشرعية ذات الصلة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 وتمت المصادقة عليها جميعها.

وقال، خلال العمومية، إن الشركة باتت نموذجا استثماريا يُحتذى به في عملية إعادة هيكلة وبناء الشركات، وإنها تخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق الاستدامة في الأرباح التشغيلية، كما أنها تستند على استراتيجية حصيفة وصلابة مالية ركيزتها أصول مدرة متنوعة، مؤكدا أن «أعيان» مستمرة في تحسين الأداء التشغيلي لقطاعاتها الرئيسية والمساهمة بإيجابية في الاقتصاد الوطني.

أداء الشركة في 2022

وعن أداء الشركة خلال عام 2022 قال المبارك: «إن 2022 شهد تداعيات مختلفة كان لها بالغ الأثر في الاقتصاد المحلي والعالمي، فبعد بداية إيجابية على مستوى مؤشرات الأسواق خلال النصف الأول، انخفضت هذه المؤشرات بشكل متسارع خلال النصف الثاني من العام نفسه، وقد جاء هذا الانخفاض بشكل متسارع لعدة عوامل أبرزها أزمة سلاسل التوريد العالمية والتي ألقت بظلالها على نسب التضخم التي وصلت إلى مستويات استثنائية في العديد من الدول، الأمر الذي تداعت له البنوك المركزية فرفعت العديد منها نسب الفائدة بشكل متوالٍ وإلى مستويات قياسية في سبيل كبح جماح التضخم الذي من شأنها إدخال الاقتصاد في نفق الركود قد يطول الخروج منه، كما ساهمت الحرب الروسية- الأوكرانية في تعقيد الوضع القائم والتأثير على اقتصاديات الدول الأوربية بشكل خاص ودول العالم بشكل عام».

ولفت إلى أن «أعيان» ركزت على تحقيق استراتيجيتها الجديدة التي ترتكز على خلق توازن ملائم في أصول الشركة من خلال اقتناص الفرص الاستثمارية المناسبة، واختيار الهيكلة المالية المناسبة في سبيل تعظيم حقوق المساهمين، وتعزيز المركز المالي للشركة.

وتابع أن الشركة ركزت على نمو كل قطاعاتها التشغيلية الرئيسية خلال عام 2022، إذ شهد قطاع التأجير التشغيلي خلال العام الماضي نمواً جيداً مدفوعاً بالطلب العالي على السيارات الجديدة والمستعملة، وجاء ذلك نتيجة قيام الجهاز التنفيذي بوضع خطة مستهدفة لتنمية هذا النشاط بشكل مدروس يتناسب مع موارد الشركة وطلب العملاء.

وأوضح المبارك أنه في جانب الاستثمار المباشر استهدفت الشركة الاستثمار في الأسهم ذات الأداء التشغيلي والتوزيعات المستمرة في سبيل بناء محفظة متوازنة يمكن لها أن تكون قاعدة للتوسعات المستقبلية، مضيفا أن الشركة في القطاع العقاري عملت على إعادة تشكيل المحفظة العقارية من خلال بيع مجموعة من العقارات ذات العوائد المنخفضة، وشراء عقارات جديدة تستهدف الشركة منها تحقيق عوائد أفضل في ظل مخاطر مدروسة ومتناسبة مع أصول الشركة.

نتائج إيجابية

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ «أعيان» عبدالله الشطي، إن الشركة حققت خلال العام الماضي نتائج إيجابية تشغيلية في مختلف قطاعاتها الرئيسة (الإجارة– الاستثمار - العقار)، مشيراً إلى أن المسار التصاعدي لجميع المؤشرات المالية الرئيسية يؤكد فاعلية استراتيجية الشركة ونجاح جهودها، كما أن الأرباح التشغيلية للشركة ارتفعت بنسبة 91 في المئة في عام 2022.

وأضاف الشطي أنه لا شك أن انخفاض المطلوب على الشركة من نحو 384 مليون دينار في نهاية 2011 إلى ما يقارب 14 مليونا فقط لهذا العام هو جهد سنوات من العمل الاستراتيجي من خلال مجلس الإدارة وموظفي الشركة، لافتا إلى أن هذه السياسة أدت إلى الوصول إلى نتائج إيجابية فيها زيادة أرباح الشركة من 6 ملايين في عام 2021 لتصل إلى 9 ملايين أي زيادة بنسبة 48 في المئة، انعكست على ربحية السهم المخففة لتصل إلى 13.18 فلسا للسهم مرتفعة بنسبة 60 في المئة عن العام الماضي، كما ارتفعت القيمة الدفترية للسهم لتصل إلى 137 فلساً للسهم مقارنة بـ 124 فلساً للسهم في نهاية عام 2021، «ولدينا تركيز كبير لمعظم النتائج أن تكون ذات طبيعة مستدامة».

الشطي: انخفاض المطلوب على الشركة من 384 مليون دينار في نهاية 2011 إلى 14 مليوناً

وذكر أن النمو الجيد والمتميز في النتائج المالية برهان قاطع على ما تتمتع به «أعيان» من نموذج أعمال وأسس مالية صلبة، مؤكداً أن الجهاز التنفيذي عمل على تنفيذ الاستراتيجية المقرة لإعادة بناء التوازن في أصول الشركة، والتوسع المدروس في قطاع الإجارة، إضافة إلى تعويض الاستثمارات ذات الدخل المنخفض باستثمارات أخرى بعوائد أفضل، ففي قطاع الإجارة ارتفعت إيرادات التأجير لتصل إلى 15.7 مليون دينار خلال عام 2022 مرتفعة بنسبة 11 في المئة عن عام 2021، كما ارتفع عدد السيارات المدارة من قبل الشركة ليصل إلى 8276 سيارة شاملة المخزون بارتفاع بلغ 20 في المئة عن 2021.

وعن قطاع العقار، قال الشطي إن الجهاز الإداري بالشركة عمل في ثلاثة محاور رئيسية خلال العام الماضي، الأول هو تحسين أداء العقارات المملوكة للشركة، والثاني يتمثل في بيع العقارات التي لا تحقق الإيرادات المستهدفة منها بعد أن تم العمل على تحسين أدائها بكل السبل، وأما الثالث فكان باتجاه اقتناص الفرص العقارية المتاحة.

وأشار الشطي إلى أن الجهاز التنفيذي في «أعيان» مستمر في تحقيق استراتيجية العمل المقرة من مجلس الإدارة، ويضع نصب عينيه استمرار تحقيق النتائج التشغيلية الإيجابية التي من شأنها تعظيم حقوق المساهمين، وتعزيز مكانة الشركة في السوق.

«عمومية» الشركة

وافقت الجمعية العمومية على توصية مجلس إدارة الشركة باستقطاع ما نسبته 10 في المئة من أرباح الشركة لعام 2022 لحساب الاحتياطي الإجباري للشركة، وعلى توصية مجلس الإدارة بتوزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي 120 ألف دينار عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مع عرض تقرير المكافآت للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022.

وتمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7.5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم الواحد بواقع 7.5 فلوس عن كل سهم، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات مساهمي الشركة كما في نهاية يوم الاستحقاق بتاريخ 9 أبريل 2023، على أن تكون حيازة الأسهم في تاريخ 4 أبريل وتاريخ التوزيع سيكون في 16 أبريل.

وتم تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الخزينة للشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة عن عدد أسهمها بما يتوافق مع القانون رقم 7 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية وتعديلاتها.

ووافقت «العمومية» على تقديم مساهمة مادية توجه نحو الخدمات والمشاريع الاجتماعية ضمن دور الشركة في المسؤولية الاجتماعية.

وسمحت «العمومية» لأعضاء مجلس الإدارة بالجمع بين عضوية مجلس إدارة شركتين متنافستين في النشاط الذي تزاوله الشركة، كما تمت تزكية كل من منصور المبارك وفهد الغانم وعبدالعزيز المرزوق وطلال بهبهاني ود. يعقوب باقر وناصر بورسلي ومهند الصانع لـمجلس إدارة جديد مدة ثلاث سنوات للفترة من 2023 إلى 2025.

back to top