زبيدوف: شركة كويتية ترغب في استيراد المياه من طاجيكستان

• الأمم المتحدة: الكويت رائدة عالمياً في معالجة المياه

نشر في 12-03-2023
آخر تحديث 11-03-2023 | 18:58
زبيدوف متوسّطاً ويستهوف وحفيظ
زبيدوف متوسّطاً ويستهوف وحفيظ

كشف عميد السلك الدبلوماسي سفير طاجيكستان لدى البلاد زبيد الله زبيدوف، أن إحدى الشركات الكويتية أعربت عن رغبتها في استيراد كميات كبيرة من المياه، تقدر بآلاف الغالونات من طاجيكستان، إلى الكويت عبر البحر عن طريق باكستان، لقرب المسافة البحرية بين موانئ البلدين.

وفي مؤتمر صحافي جمعه بسفير هولندا لورنس ويستهوف وممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة أسعد حفيظ، للحديث عن مؤتمر المياه الذي تستضيفه الأمم المتحدة من 22 إلى 24 مارس الجاري، بمبادرة طاجيكية - هولندية، قال زبيدوف إن علاقات بلاده مع الكويت تتطور بشكل كبير في جميع المجالات.

بدوره، أعرب سفير هولندا عن فخره بمشاركة بلاده في أول مؤتمر مخصص للأمم المتحدة حول المياه منذ ما يقرب من 46 عاماً، لافتاً إلى أنه «وفقاً للجنة العالمية لاقتصاديات المياه، فإن أكثر من ملياري نسمة لا يستطيعون الوصول إلى المياه المدارة بأمان، كما أن طفلاً واحداً تحت سن الخامسة يموت كل دقيقة بسبب المياه الملوثة».

من جانبه، أكد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة أن مؤتمر المياه الذي سيعقد في نيويورك سيناقش قضايا الكويت المحددة وتقديم التوصيات لها لاتخاذ إجراءات بشأنها، متابعاً: تسير الكويت على الطريق الصحيح لتحقيق الهدف (المياه النظيفة والصرف الصحي)، وهي رائدة في تحلية المياه ورائدة عالمياً في معالجة المياه.

وأردف: «تتمثل التحديات المائية الرئيسية التي تواجهها الكويت في ندرة المياه المتزايدة والآثار المالية والاقتصادية والبيئية المتزايدة المرتبطة بتلبية الطلب على المياه في القطاعات، ومن المتوقع أن تتزايد هذه التحديات بسبب النمو السكاني السريع والتحضر، وزيادة الطلب على الغذاء، وتأثيرات تغير المناخ، والاستهلاك غير المستدام، وخسائر المياه، وعدم كفاية إعادة استخدام المياه، والتدهور المستمر واستنزاف موارد المياه الجوفية والتي تستنفد بسرعة».

back to top