«مجلس التعاون» يرحب باستئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية الإيرانية

نشر في 10-03-2023 | 19:30
آخر تحديث 11-03-2023 | 21:39
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي

رحّب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي بالبيان الثلاثي المشترك الصادر من السعودية وإيران والصين بشأن استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية - الإيرانية وإعادة فتح بعثاتهما الدبلوماسية وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني بين البلدين واتفاقية التعاون بينهما في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب.

وأعرب البديوي في بيان اليوم الجمعة عن دعم مجلس التعاون لما ورد في البيان المشترك وترحيبه بالخطوات كافة التي تسهم في تعزيز الأمن والسلام في المنطقة ودعم استقرارها ورخاء شعوبها، مؤكداً أهمية الدور المحوري الذي تقوم به السعودية ودبلوماسيتها الفاعلة في المجالين الإقليمي والدولي.



وعبّر عن التطلع إلى أن تسهم هذه الخطوة في تعزيز الأمن والسلام العالميين، مثمناً الجهود المبذولة من قبل عُمان والعراق لاستضافتهما جولات الحوار السابقة وجهود الصين واستضافتها لهذه المباحثات التي تمخض عنها استئناف العلاقات الدبلوماسية السعودية - الإيرانية.

وأكد البديوي موقف دول مجلس التعاون تجاه دعم سياسة الحوار وحل الخلافات سياسياً وفقاً لتوجيهات قادة دول المجلس بالالتزام بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل الخلافات بالطرق الدبلوماسية.

وصدر بيان ثلاثي مشترك لكل من السعودية وإيران والصين في وقت سابق اليوم الجمعة أشار إلى أنه تم توصل السعودية وإيران إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران.



back to top