بايرن يكرس تفوقه على سان جرمان ويبلغ ربع النهائي

ميلان يتخلص من عقدة توتنهام ويواصل مشواره بدوري الأبطال

نشر في 10-03-2023
آخر تحديث 09-03-2023 | 20:18
فرحة لاعبي بايرن ميونيخ بالتأهل
فرحة لاعبي بايرن ميونيخ بالتأهل
هز إيريك مكسيم تشوبو-موتينغ مهاجم بايرن ميونيخ شباك فريقه السابق باريس سان جرمان وأضاف غنابري هدفاً متأخراً ليقودا الفريق الألماني للفوز 2-صفر والتأهل لدور الثمانية لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

تفوق بايرن ميونيخ الألماني مجدداً على باريس سان جرمان الفرنسي بالفوز عليه 2-صفر الأربعاء في إياب ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ليبلغ ربع النهائي بصحبة ميلان الإيطالي المتأهل لهذا الدور لأول مرة منذ 2012 نتيجة تعادله السلبي مع مضيفه توتنهام الإنكليزي.

فعلى ملعب أليانز أرينا، انتهى مشوار سان جرمان عند ثمن النهائي للموسم الثاني توالياً، وتأجل حلمه بإحراز اللقب للمرة الأولى بعدما سقط مجدداً أمام بايرن الذي فاز ذهاباً أيضاً في باريس 1-صفر.

بيريرا: لسوء الحظ علينا أن نقول إن بايرن أقوى منا

وسجل الكاميروني اريك ماكسيم تشوبو موتينغ وسيرج غنابري الهدفين في الدقيقتين 61 و90.

وأقر لاعب الوسط البرتغالي لسان جرمان دانيلو بيريرا أنه «لسوء الحظ، علينا أن نقول إن بايرن أقوى منا. حصلنا على فرص في الشوط الأول، ولم نستغلها. عندما يحصل ذلك في دوري أبطال أوروبا، يكون الأمر صعباً. لقد ارتكبنا أخطاء ومن الصعب الخروج بهذه الطريقة».

وخاض سان جرمان المباراة في غياب نجمه البرازيلي نيمار الذي سيخضع لعملية جراحية في كاحله ستبعده عن الملاعب حتى نهاية الموسم، في حين قاد خط الهجوم كيليان مبابي بجانب الأرجنتيني ليونيل ميسي.

150 مباراة لميسي

وبات ميسي ثالث لاعب يخوض 150 مباراة في دوري الابطال بعد الحارس الاسباني ايكر كاسياس (176) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (178).

وكان ميسي يأمل تسجيل هدفه رقم 800 في مسيرته (672 مع برشلونة و98 مع الارجنتين و29 مع باريس سان جرمان) لكنه سيتعين عليه الانتظار لمباراة اخرى.

في المقابل، وعلى الرغم من تعافي المهاجم السنغالي ساديو مانيه من اصابة في الركبة ابعدته عن نهائيات كأس العالم في قطر وعودته الى التمارين قبل ايام، فإنه لم يشارك اساسيا قبل ان يدخل اواخر المباراة.

تسديدة اولى بين الخشبات الثلاث من ليون غوريتسكا تصدى لها جانلويجي دورناروما بسهولة (16). وتدخل الحارس الايطالي مرة جديدة للتصدي لمحاولة جمال موسيالا (32).

وسنحت اخطر فرصة لسان جرمان عندما اخطأ حارس بايرن السويسري الدولي يان سومر في تشتيت احدى الكرات فوصلت الى البرتغالي فيتينيا الذي سددها بيسراه ضعيفة باتجاه المرمى، لكن المدافع الهولندي ماتيس دي ليخت انقذ الموقف بإبعاد الكرة قبل ان تجتاز خط المرمى (38).

وتعرض سان جرمان لضربة قوية بإصابة قائده ومدافعه البرازيلي ماركينيوس في وركه اواخر الشوط الاول ولم يكمل المباراة ليحل بدلا منه نوردي موكييلي.

وسجل بايرن ميونيخ هدفا لم يحتسبه الحكم بداعي التسلل (49) بعد التأكد من تقنية الحكم المساعد (في اي ار).

ونجح تشوبو موتينغ في افتتاح التسجيل اثر خطأ من الايطالي ماركو فيراتي فانتزع منه غوريتسكا الكرة ومررها باتجاه الكاميروني الذي تابعها من مسافة قريبة داخل الشباك (61).

وللمفارقة، فإن لاعبين اثنين سابقين من سان جرمان سجلا خمسة من اخر سبعة اهداف لبايرن ميونيخ في شباك سان جرمان وهما تشوبو موتينغ (3) وكينغسلي كومان صاحب الهدف الوحيد في نهائي عام 2021 وايضا الهدف الوحيد في مباراة الذهاب قبل ثلاثة اسابيع.

ميلان يهزم توتنهام

وفي لندن وبفضل الهدف الذي سجله الإسباني إبراهيم دياس ذهاباً في «سان سيرو»، فك ميلان عقدته أمام توتنهام الذي خرج منتصراً من المواجهتين اللتين جمعتا الفريقين، أولاهما موسم 1971-1972 في نصف نهائي كأس الاتحاد الأوروبي (2-1 و1-1)، ثم في ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2010-2011 (1-صفر على أرض ميلان وصفر-صفر).

وبلغ ميلان، الفائز باللقب سبع مرات آخرها عام 2007، ربع النهائي للمرة الأولى منذ موسم 2011-2012 حين تخلص في ثمن النهائي من الفريق اللندني الآخر بالفوز ذهاباً 4-صفر والخسارة إياباً صفر-3، قبل أن ينتهي المشوار على يد برشلونة الإسباني.

وأرجئ انطلاق المباراة عشر دقائق بسبب الوصول المتأخر للفريقين الى الملعب، ليتكرر بالتالي ما حصل الثلاثاء في مباراة الفريق اللندني الآخر تشلسي وضيفه بوروسيا دورتموند الألماني (2-صفر) الذي تأخرت حافلته للوصول الى «ستامفورد بريدج».

ولم يقدم الفريقان شيئاً يذكر في بداية اللقاء، وكانت الفرص معدومة حتى الدقيقة 18 حين لعب ميلان ركلة حرة خادعة أوصلت البرازيلي جونيور ميسياس ليكون في مواجهة الحارس فرايزر فورستر لكنه سدد بجانب القائم الأيمن.

وانتظر سبيرز حتى الدقيقة 35 ليهدد مرمى الحارس مايك مانيان للمرة الأولى بتسديدة من القائد هاري كاين تحولت من المدافع، لكن الحارس الفرنسي كان يقظاً وأنقذ الموقف.

وفي بداية الشوط الثاني، كان ميلان قريباً من الوصول الى الشباك عبر دياس بعد تمريرة من ميسياس لكن فورستر تألق في الدفاع عن مرماه (50).

وتحرك توتنهام بعد ذلك وهدد مرمى مانيان عبر الدنماركي بيار-إميل هويبيّرغ لكن الحارس الفرنسي كان له بالمرصاد (64)، ثم رد ميلان عبر الفرنسي أوليفييه جيرو الذي وجد في طريقه فورستر (67).

وتعقدت مهمة توتنهام بعد حصول روميرو على الإنذار الثاني (78)، ما ساعد ميلان على السير بالمباراة الى بر الأمان بل كان حتى قريباً من هدف الفوز لو لم يقف القائم الأيسر في وجه تسديدة البديل البلجيكي ديفوك أوريغي (4+90) بعد ثوان على محاولة رأسية لكاين تألق مانيان في صدها.


كيليان مبابي مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي مهاجم باريس سان جرمان

مبابي: نحن محبطون

أبدى كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جرمان، أسفه لخروج فريقه من ثُمن نهائي دوري أبطال أوروبا على يد بايرن ميونيخ، وأكد أن هذا الأمر لا يؤثر على مستقبله.

وقال مبابي، في تصريحات صحافية بالمنطقة المختلطة عقب إياب ثُمن النهائي الذي فاز فيه البايرن 2-0: «أنا هادئ، وهدفي هو الفوز بالدوري الفرنسي، ثم سنرى ما سيحدث»، وذلك رداً على سؤاله بشأن مستقبله.

وصرح مبابي عن خروج سان جرمان من البطولة: «نحن محبطون، لكن علينا أن نمضي قدماً»، وفقاً لما نقلته صحيفة ليكيب الفرنسية.

وأبرز مبابي أن البايرن «فريق رائع وكبير، وتم بناؤه للفوز بدوري الأبطال».



هاينر: فريقنا الأكثر قوة في دوري الأبطال

قال هربرت هاينر رئيس نادي بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم إنه يعتقد أن الفريق من بين المرشحين للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، وذلك بعدما أطاح بفريق باريس سان جرمان الفرنسي من دور الـ 16 بالبطولة الأوروبية.

وتأهل بايرن ميونيخ بذلك إلى دور الثمانية بدوري الأبطال للمرة الرابعة على التوالي فائزا بنتيجة إجمالية 3-صفر.

وقال هاينر في تصريحات للصحفيين: لا أرى فريقا أكثر قوة من فريقنا (في دوري الأبطال)، مؤكدا أن الفريق حقق الفوز بعد سيطرة محكمة على المباراة.

ورغم أن بايرن ميونيخ يحظى برعاية شركة الخطوط الجوية القطرية، لم يتغاض هاينر عن الحديث عن الدعم المالي القطري الذي يحظى به باريس سان جرمان منذ عام 2011 وعدم نجاحه في التتويج بدوري الأبطال حتى الآن.

وقال هاينر: كما ترون، لا يمكنك تحقيق كل شيء بالمال فقط.

وسيحصل بايرن ميونيخ على 10.6 ملايين يورو (11.9 مليون دولار) من الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) إثر تأهله لدور الثمانية.

وحصد بايرن ميونيخ حتى الآن جوائز قيمتها الإجمالية 89.02 مليون يورو بفوزه بجميع مبارياته الثمانية بدوري الأبطال، حيث حقق الفوز في جميع مبارياته الست في دور المجموعات وكذلك في مباراتيه أمام سان جرمان بدور الـ 16. وفي حال وصول بايرن إلى النهائي المقرر في اسطنبول في العاشر من يونيو وتتويجه باللقب، سيحصل على إجمالي 121.52 مليون يورو.



وسائل الإعلام تتفق: باريس لا يمتلك فريقاً

اجتمعت وسائل الإعلام الفرنسية أمس على أن باريس سان جرمان يعج بالنجوم لكنه لا يمتلك فريقا، بعد فشل النادي الباريسي مجددا في دوري أبطال أوروبا.

وأكد بيسانتي ليزارازو، اللاعب السابق والمحلل الكروي في إذاعة «فرانس إنفو»، أن «بي إس جي لديه طاقم مبني على فكرة امتلاك ترسانة من نجوم الروك وليس فريق كرة قدم حقيقي».

وأشار بطل العالم مع فرنسا في 1998 إلى أن هذه الاستراتيجية «أثمرت عن اكتساب اعتراف دولي بأنه فريق كبير في أوروبا»، ولكن ليس على المستوى الكروي.

وأوضح أنه بالنظر إلى الفريق البافاري أمس، يمكنك رؤية «فريق مصمم للمنافسة في التشامبيونز ليغ»، بينما تتكرر «المشكلة» في باريس سان جرمان، حيث «لا يتم تقدير اللاعبين الأقل شهرة على الرغم من أنهم مفيدون جدا».

من جانبه، أكد لاعب باريس سان جرمان السابق إدوارد سيسيه، في صحيفة ليكيب، أن «هناك حاجة لوجود فريق، وأهم من ذلك، وجود مجموعة».


جماهير البايرن جماهير البايرن

تغريم بايرن بسبب سلوك جماهيره

قرر الاتحاد الأوروي لكرة القدم (يويفا) تغريم نادي بايرن ميونيخ الألماني مبلغ 44.750 يورو (47.175 دولارا)، وذلك بعد قيام جماهيره بإشعال الألعاب النارية، ورفع لافتات مسيئة خلال المباراة التي فاز بها فريقهم على باريس سان جرمان الفرنسي 1-صفر في ذهاب دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وأعلن «يويفا» عن قراره الأربعاء، وذلك قبل ساعات من مباراة العودة في مدينة ميونيخ الألمانية، كما تقرر تغريم باريس سان جرمان مبلغ 39.500 يورو، بسبب غلق الطريق أمام ملعب «حديقة الأمراء»، بالإضافة لقيام الجماهير بإشعال الألعاب النارية في المباراة التي أقيمت منذ ثلاثة أسابيع.

back to top