روسيا تتقدم في باخموت... وخطة أوروبية لمد كييف بالذخائر

• برلين تدعو للتريث بعد نشر تحقيق يتهم جماعة روسية معارضة مرتبطة بأوكرانيا بتفجير «نورد ستريم»

نشر في 09-03-2023
آخر تحديث 08-03-2023 | 20:16
مدفع يقصف القوات الروسية على خط المواجهة في باخموت يوم السبت (أ ف ب)
مدفع يقصف القوات الروسية على خط المواجهة في باخموت يوم السبت (أ ف ب)
مع توقع معارك حاسمة في وقت لاحق هذا العام عند تحسّن الطقس وتلقّي أوكرانيا المزيد من المساعدات العسكرية، بما في ذلك دبابات القتال الثقيلة، تضاربت الأنباء حول سيطرة مجموعة فاغنر الكاملة على الجزء الشرقي من باخموت.

وسط مساعي الجيش الروسي لتحقيق أول انتصار كبير منذ عدة أشهر بأي ثمن، أعلنت ميليشيا مجموعة «فاغنر» الروسية التي تقاتل إلى جانب الجيش الروسي، أمس، أنها سيطرت على الجزء الشرقي بأكمله من مدينة باخموت شرق أوكرانيا، التي تشهد المعركة الأطول والأكثر فتكاً منذ بدء الحرب في فبراير 2022، فيما حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ من أن المدينة قد تسقط «في الأيام المقبلة».

ورغم الإصرار الأميركي على اعتبار أن المدينة لا تشكل أي قيمة استراتيجية استثنائية، قالت موسكو وكييف في الأيام الأخيرة، إن المدينة تشكل عقدة مهمة في الحرب، وإن خسارتها من أوكرانيا ونجاح روسيا في السيطرة عليها قد يكون له تداعيات ميدانية كبيرة.

وفي رسالة صوتية نشرها مكتبه الإعلامي، قال يفغيني بريغوجين، مؤسس «فاغنر» الملقب بطباخ بوتين، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن «وحدات فاغنر استولت على الجزء الشرقي بأكمله من باخموت، وكل ما يقع شرق نهر باخموتكا»، الذي يقسم المدينة الواقعة على أطراف إقليم دونيتسك الخاضع معظم بالفعل لسيطرة القوات الروسية.

وخلافاً لتقرير معهد دراسة الحرب «آي اس دبليو» أكد استيلاء موسكو على الجزء الشرقي من باخموت بعد «انسحاب منظم» للقوات الأوكرانية، أكدت هيئة الأركان الأوكرانية صباح أمس أن القوات الروسية نفذت أكثر من 30 هجوماً فاشلاً خلال اليوم السابق قرب أوريخوفو- فاسيليفكا وحدها، والتي تقع على بعد 20 كلم شمال غرب باخموت، وقصفت المناطق المحيطة بعشر مناطق سكنية على طول خط الجبهة في باخموت وواصلت اقتحامها رغم خسائرها الكبيرة.

وقبل ساعات، تكلم المتحدث باسم القيادة الشرقية لأوكرانيا سيرهي تشيريفاتي عن تهيئة الظروف في باخموت لشن هجوم مضاد، مبيناً أن «المهمة الرئيسية هي تقويض القدرة القتالية للعدو واستنزافها».

وقبل استقباله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في ثالث زيارة له منذ بدء الحرب للبحث خصوصاً في تمديد اتفاق تصدير الحبوب، حذر الرئيس فولوديمير زيلينسكي من أن سقوط باخموت سيجعل «الطريق مفتوحاً» أمام الجيش الروسي للتقدم شرق أوكرانيا.

وبعد اجتماع مع رئيس الأركان وكبار قادته العسكريين، قرر زيلينسكي الاحتفاظ بالمدينة وأمر بإرسال تعزيزات، وقال: «نحن ندرك أنّه بعد باخموت، يمكنهم الذهاب لما بعدها مثل كراماتورسك وسلوفيانسك، والطريق سيكون مفتوحاً أمام الروس إلى مدن أخرى».

وأضاف، لشبكة «سي إن إن»، «بالطبع، علينا أن نفكّر بأرواح جنودنا. لكن علينا أن نفعل كلّ ما في وسعنا في الوقت الذي نتلقّى فيه أسلحة وإمدادات وجيشنا يستعدّ للهجوم المضادّ» في الربيع.

وجاء كلام زيلينكسي غداة اعتبار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو باخموت محورية للاستيلاء على منطقة دونباس الصناعية المكونة من إقليمي دونيتسك ولوهانسك.

في إطار مسعى «لتفعيل اقتصاد حرب»، اجتمع وزراء الدفاع في الاتحاد الأوروبي في ستوكهولم أمس، بحضور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ ونظيرهم الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، لإعداد خطة من ثلاثة محاور لتوفير الذخائر لأوكرانيا على أن تقر في 20 مارس خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأوروبية.

إلى ذلك، شدد الرئيسان الفرنسي ايمانويل ماكرون والأميركي جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية أمس، على ضرورة استعادة سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، وأكدا العزم على تقديم الدعم العسكري اللازم لها لأطول فترة ممكنة «لإحباط العدوان الروسي»، وبحثا كذلك سبل عودة السلام لأوروبا على المدى الطويل.

وبعد أكثر من ستة أشهر على تخريب خط نقل الغاز في بحر البلطيق، أعلن الادعاء الألماني أمس أنه، في إطار التحقيقات الجارية بمشاركة السويد والدنمارك وهولندا والولايات المتحدة في انفجارات «نورد ستريم 1» و«نورد ستريم 2»، تم تفتيش سفينة مشبوهة بنقل عبوات ناسفة في يناير الماضي، مؤكداً أنه لا يمكن الإدلاء بتصريحات موثوقة في الوقت الحالي حول الجناة أو الدوافع أو توجيه من دولة ما.

وتحدثت إذاعتا «إيه آر دي» و«إس دبليو آر» وصحيفتا «دي تسايت» و«نيويورك تايمز» عن قرائن تشير إلى مسؤولية جماعة موالية لأوكرانيا ومعارضة لبوتين عن تفجير خط الغاز، مشيرة إلى أن المحققين لم يجدوا حتى الآن أي دليل على من أمر بالعمليات.

وحذرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك من «الاستنتاجات المتسرعة» لحادثة التفجير، داعية إلى انتظار نتيجة التحقيق الرسمي.

وفيما نفى وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف التورط في تخريب خطوط « نورد ستريم»، اعتبر المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف أن تقارير الإعلام الغربي عن المجموعة الموالية لأوكرانيا جهد منسق يهدف إلى تحويل الانتباه لمصلحة الفاعل الحقيقي، مستنكراً تقديم الولايات المتحدة فرضيات حول الهجوم دون إجراء تحقيق.

back to top