تشلسي يطيح دورتموند ويبلغ ربع نهائي «الأبطال»

نشر في 09-03-2023
آخر تحديث 08-03-2023 | 19:11
سترلينغ نجم تشلسي يحرز هدفه في مرمى دورتموند
سترلينغ نجم تشلسي يحرز هدفه في مرمى دورتموند
تأهل تشلسي الإنكليزي للدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا، بعد تغلبه على بوروسيا دورتموند الألماني بنتيجة هدفين دون رد في لقاء إياب الدور الـ 16 الذي جمعهما الثلاثاء على ملعب ستامفورد بريدج في لندن.

قلب تشلسي الإنكليزي الطاولة على بوروسيا دورتموند وفاز على ضيفه الألماني 2 - صفر إياباً الثلاثاء، ليبلغ الدور الربع النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم رفقة بنفيكا البرتغالي، الذي جدد فوزه على كلوب بروج البلجيكي 5-1.

وعوّض النادي اللندني خسارته صفر- 1 ذهاباً، بفضل هدفَي رحيم سترلينغ (43) والألماني كاي هافيرتس (54 من ركلة جزاء).

وحال هذا التأهل دون تسريع رحيل مدرب «البلوز» غراهام بوتر الخاضع لضغوطات، بعد أن أنفق النادي 600 مليون دولار في سوق الانتقالات لتدعيم صفوفه ولم يحقق سوى 4 انتصارات في آخر 17 مباراة ضمن المسابقات كافة (مع مباراة اليوم).

وأُقصي فريق غرب لندن من مسابقتي الكأس المحليتين ويتقهقر في المركز العاشر في ترتيب الدوري المحلي.

من جهته، مني دورتموند بخسارته الأولى هذا العام بعدما خرج منتصراً من جميع المباريات العشر التي خاضها وبات متساوياً مع بايرن في صدارة البوندسليغا.

وبعد تأخير انطلاق المباراة 10 دقائق بسبب صعوبات في وصول النادي الألماني إلى ملعب «ستامفورد بريدج»، افتقد دورتموند سريعاً لجهود لاعبه يوليان برانت الذي تعرض لإصابة دفعته لمغادرة الملعب بعد 4 دقائق من صافرة البداية ليحل الأميركي جيوفاني رينا بدلاً منه.

وافتتح تشلسي التسجيل بعد كرة وصلت إلى سترلينغ فشل في إصابتها في المرة الأولى، قبل أن يتجاوز ماركو رويس في الثانية ويسدد كرة قوية بقدمه اليمنى في وسط المرمى (43).

وفي سيناريو جنوني مع بداية الشوط الثاني حصل تشلسي على ركلة جزاء بعد لمسة يد على ماريوس وولف داخل المنطقة لم يحتسبها الحكم بداية قبل أن يعود إلى حكم الفيديو المساعد «في آيه آر»، انبرى لها هافيرتس بقدمه اليسرى واصطدمت بالقائم فيما ارتمى الحارس إلى اليمين، قبل أن يطلب الـ «في آيه آر» إعادتها لدخول لاعبين من الفريقين إلى منطقة الجزاء أثناء تنفيذها ليعود الألماني إلى علامة الجزاء ويسدد بالطريقة ذاتها ولكن بنجاح هذه المرة (53).

نسور بنفيكا تحلق

وواصل بنفيكا تحليقه هذا الموسم واكتسح كلوب بروج 5-1 إياباً بعد فوزه أيضاً ذهاباً 2 - صفر، ليبلغ ربع النهائي للموسم الثاني توالياً.

وسجل رافا سيلفا (38)، غونسالو راموس (45+2 و57)، جواو ماريو (71 من ركلة جزاء) والبديل البرازيلي دافيد نيريش (77) أهداف أصحاب الارض، فيما أحرز الهولندي بيورن ميير الهدف الوحيد لبروج (87).

ويقدّم بنفيكا موسماً مميزاً بقيادة المدرب الألماني روجيه شميدت، إذ يتصدر الدوري المحلي بخسارة واحدة في 23 مباراة ويبدو على المسار الصحيح ليتوج بطلاً للبرتغال للمرة الأولى منذ 2019.

وكان بنفيكا تصدر مجموعته بطريقة مفاجئة أمام باريس سان جرمان ويوفنتوس بعد أن فرض تعادلين على بطل فرنسا وحقق فوزين على الفريق الإيطالي.

وافتتح سيلفا التسجيل عندما وصلته عرضية من راموس إلى داخل المنطقة، روضها بطريقة جميلة وتلاعب بمدافعَين قبل أن يسددها بوجه قدمه اليمنى رائعة وهو ينزلق أسكنها الشباك (38).

وضاعف راموس تقدم بنفيكا بعد أن وصلته الكرة داخل المنطقة من ماريو، راوغ عدة مدافعين متوجهاً إلى منتصفها قبل أن يسددها في الشباك (45+2).

وتصدر ابن الـ21 عاماً العناوين عندما بدأ أساسياً على حساب كريستيانو رونالدو في ثمن نهائي مونديال قطر 2022 وسجل ثلاثية «هاتريك» في الفوز على سويسرا 6-1.

وسجل الشاب الواعد هدفه الشخصي الثاني بتسديدة من داخل المنطقة بعد عرضية من الإسباني ألخاندرو غريمالدو (57). وتحصل بنفيكا على ركلة جزاء بعد عرقلة من العاجي أباكار سيلا على البديل البرازيلي جيلبيرتو، انبرى لها ماريو مسجلاً هدفه الثاني ضد بروج بعد أن هز الشباك إياباً (71).

وبدوره زار نيريش شباك بروج مرة أخرى بعد المباراة الأولى بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة إلى يسار الحارس سيمون مينيوليه (77).

وسجل ميير هدفاً شرفياً رائعاً بتسديدة قوية من الجهة اليسرى للمنطقة في أعلى الزاوية اليسرى (87).

back to top