بوشهري: قضايا المرأة أولويتنا

نشر في 08-03-2023 | 17:19
آخر تحديث 08-03-2023 | 19:11
المتحدثات في الحلقة النقاشية
المتحدثات في الحلقة النقاشية

أعلنت النائبة د. جنان بوشهري استعدادها لتبنّي تقديم الاقتراح بقانون لحماية المرأة بعد خروجها من السجن، أو إيجاد مراكز الصحة النفسية لادماجهنّ مع المجتمع.

جاء ذلك في الحلقة النقاشية التي نظّمتها كلية الحقوق بمناسبة «اليوم العالمي للمرأة» في قاعة النادي البحري بجامعة الكويت - الشويخ.

ورأت بوشهري أن المتعاطيات للمخدرات بحاجة إلى علاج لا إلى عقاب، مبينة أننا بحاجة إلى قانون يفصل بين المدانين بقضايا لحمايتهم من الدخول بسلوكيات أخرى ومعالجتهم نفسياً.

وأفادت بأنّ قضايا المرأة تعدّ أولوية، وأنها شاركت أصحاب الفكر والاختصاص والمصلحة لوضع قانون يخصّ أبناء الكويتية، لافتة إلى أنها تقدّمت مع النواب عالية الخالد وصالح عاشور ومبارك الطشة بقانون «الحقوق المدنية لأبناء الكويتيات»، الذي ورد فيه 10 بنود أبرزها البطاقة المدنية وبعض الامتيازات التي يحصل عليها أبناء الكويتيات من رعاية صحية وتعليمية، وحق إصدار الرّخص التجارية دون الحاجة إلى شريك كويتي، وحق الحصول على دعم العمالة، وتوريث السكن والتصرف فيه عكس المعمول به حالياً عبر إجبارهنّ على بيع البيت بعد عام من وفاة الأم.

ودعت بوشهري الحكومة القادمة إلى دعم هذا القانون، متمنيةً من الجهات الحكومية التعاون لإقراره.

وفيما يتعلق بالمعاقين من أبناء الكويتيات المتزوجات من غير كويتي، أوضحت أنها قدّمت تعديلاً على القانون منذ شهر ونصف الشهر، وطالبت فيه بإضافة المعاقين من أبناء الكويتية لكل الامتيازات التي يحصل عليها المعاق الكويتي.

من جهتها، قالت الاستشارية الاجتماعية والمتطوعة في سجن النساء، د. تهاني السعيد،

«إن هناك حالات نسائية لدى خروجها من السجن يواجهن عقبات في الحياة، منها عدم استقبال أهاليهن لهنّ، فلا يوجد لهنّ مأوى، متسائلة: أين مراكز الإيواء التي تحميهن من هذا الأمر؟».

بدورها، قالت المحامية حنان العنزي، إن استقرار المرأة سيؤدي إلى انخفاض مستوى الجريمة واستقرار المجتمع، مطالبة بمنح الإقامة الدائمة لأبناء الكويتية المتزوجة من غير الكويتي، وعدم إلزام المرأة ببيع المنزل في حالة وفاتها.

من جهته، كشفت الوكيلة المساعدة للشؤون القانونية بالإنابة في وزارة الشؤون الاجتماعية هبة الشمري، أن «الشؤون» شكّلت لجنة قانونية لمراجعة جميع القوانين الخاصة بالأسرة والمرأة، مشيرة الى أنه خلال الفترة الأخيرة اكتشفنا أخيراً هناك ثغرات غير مقصودة، وتجب معالجتها.

عالية الخالد: تحية إجلال لكل نساء العالم


النائبة عالية الخالد النائبة عالية الخالد

بمناسبة يوم المرأة العالمي، قالت النائبة عالية الخالد: «في ذكرى اليوم العالمي للمرأة، نرسل تحية إجلال وتقدير لكل نساء العالم. على ما بذلنه من جهود خلاقة في بناء الأمم والأوطان تبرهن على جزيل عطائهن، فتحية لمن خضن التحدي في مواجهة التعدي على حقوقهن، فالثروة الحقيقية هي القلوب البيضاء التي بوفائها صنعت أسراً ومجتمعات، وانتصرت بعزيمتها لتكون شريكاً فاعلاً إلى جانب الرجال في الدراسة والعمل والنجاح والإبداع».

وأضافت الخالد أن «مجال الحديث عن المرأة الكويتية لا تسعه الحروف ولا الكلمات أو العبارات في وصف ملاحم عطائها، ففي كل مرحلة سياسية واقتصادية واجتماعية كانت لها فيها بصمات ناجحة، لم يكن الأمر سهلاً، ولكن إرادتها كانت أقوى، ففي سماء سجل الشهداء هي النجمة الساطعة التي حملت القلم والسلاح دفاعاً عن الوطن، وهي التي صعدت درجات الطموح في كل مجال تخدم فيه مجتمعها، فارتقت بوطنها الذي ارتقى بها».

وتابعت: «لقد ساهمت المرأة الكويتية في التعليم والثقافة منذ نشأة الكويت وكانت مشعلاً مضيئاً لطريق الحريات والديموقراطية، الذي لم يخمد نوره بل زاد ضياء... فتحية لجداتنا وأمهاتنا اللواتي فرشن الطريق وروداً لكل فتيات الكويت... ونحن على هدي دربهن نسير».

back to top