سان جرمان في ضيافة العملاق البافاري

• مهمة صعبة لباريس من أجل تعويض هزيمته ذهاباً

نشر في 08-03-2023
آخر تحديث 07-03-2023 | 20:04
سيكون باريس سان جرمان مطالباً بتعويض هزيمته أمام بايرن ميونيخ الألماني ذهاباً صفر-1، عندما يلتقي به اليوم في إياب دور الـ 16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

يخوض باريس سان جرمان الفرنسي مباراة «موسمه» اليوم على أرض بايرن ميونيخ الألماني في إياب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، باحثاً عن قلب خسارته ذهاباً في عقر داره ومعوّلاً على الفورمة الجيدة لنجم هجومه كيليان مبابي.

ويتعيّن على بطل فرنسا التفوّق على الفريق البافاري، لقلب خسارته ذهاباً بهدف لاعبه السابق كينغسلي كومان، بغية عدم الإقصاء مجدداً في الدور ثمن النهائي، على غرار العام الماضي عندما ودّع أمام ريال مدريد الإسباني البطل.

وبعد إقصائه من مسابقة الكأس المحلية أمام غريمه مرسيليا، سيبقى للفريق المملوك قطرياً ساحة الدوري المحلي، إذ يتصدر بفارق مريح عن مرسيليا، في حال توديعه اليوم الأربعاء من المسابقة القارية الأولى التي يلهث وراءها منذ أكثر من عقد، إقصاء سيعمّق الضغوط على مدربه كريستوف غالتييه القادم هذا الموسم مع المدير الرياضي البرتغالي لويس كامبوس.

رفع سان جرمان معنوياته جزئياً بعد خسارة نهائي لشبونة، بإقصائه بايرن من ربع نهائي 2021 بفضل ثنائية من مبابي ذهاباً، وهو يعوّل على التمريرات القاتلة لزميله بطل العالم الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي عرف المجد سابقاً مع برشلونة الإسباني.

وفيما عكّر اتهام ظهيره المغربي الدولي أشرف حكيمي باغتصاب امرأة أجواء الفريق، عوّض ثلاث خسارات توالياً، بفوزه ثلاث مرات شهدت تسجيل مبابي خمسة أهداف وتمريرتين حاسمتين.

تشوبو -موتينغ وكومان

في المقابل، يمرّ بايرن في فترة جيدة، مع انفتاح شهية التسجيل لمهاجمه الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو-موتينغ صاحب أربعة أهداف في آخر سبع مباريات وخمسة من المتألق كومان، علماً أن الأخيرين حملا سابقاً ألوان سان جرمان.

الفريق الذي يخوض معركة طاحنة مع بوروسيا دورتموند على صدارة البوندسليغا التي هيمن عليها في العقد الأخير، عزّز صفوفه بالمهاجم السنغالي ساديو مانيه وقلب الدفاع الهولندي ماتيس دي ليخت، لاستعادة اللقب القاري.

ويدرك مدربه الشاب يوليان ناغلسمان بأن الخروج المبكر من المسابقة القارية المتوج بلقبها 6 مرات، لن يعوّضه التتويج المحلي، رغم المنافسة الشرسة مع دورتموند المتساوي معه بعدد النقاط.

وبعد فوزه الصعب على شتوتغارت السبت (2-1)، أمل ناغلسمان (35 عاماً) أن يُحكم على «أداء وأسلوب مباراتنا (ضد سان جرمان)» وليس «النتيجة» فقط.

أغلق باب غرف الملابس على لاعبيه مشدداً على أهمية المباراة ضد سان جرمان «قلت لهم اننا سنخوض مباراة مهمة جداً الأربعاء وعلينا أن نلعب بقوّة».

وأقصي بايرن مرة وحيدة في العقد الأخير قبل ربع النهائي (في 2019 ضد ليفربول الإنكليزي)، علماً أنه الفريق الثالث من حيث التتويج وراء ريال مدريد الإسباني (14) وميلان الإيطالي (7).

توتنهام وميلان

وفي مباراة بين فريقين يقاتلان للتأهل لدوري الأبطال الموسم المقبل، يبحث توتنهام الإنكليزي عن قلب خسارته ذهاباً على أرض ميلان الإيطالي بهدف.

مُني الفريق اللومباردي بخسارة مفاجئة أمام فيورنتينا في الدوري المحلي، ليتساوى مع روما في المركز الخامس. أما توتنهام، فسقط على أرض ولفرهامبتون وبات ليفربول الخامس على مقربة ثلاث نقاط منه مع مباراة مؤجلة.

ويعوّل مدرب ميلان ستيفانو بيولي على استعادة مهاجمه البرتغالي رافايل لياو مستوياته السابقة، لإنقاذ موسمه إذ يبتعد 18 نقطة عن نابولي المتصدر والمتجه نحو لقبه الأول في الدوري المحلي منذ أكثر من ثلاثة عقود.

في المقابل، يعود الإيطالي أنتوني كونتي إلى مقعد توتنهام، في ظل تكهنات حول استمراره مع توتنهام الذي يعيش موسماً متذبذباً.

وغاب كونتي أربع مباريات عن توتنهام بعد خضوعه لجراحة استئصال المرارة في إيطاليا، بينها الخسارة أمام شيفيلد يونايتد من المستوى الثاني 0-1 في الدور الخامس من مسابقة الكأس.

لم يحرز توتنهام أي لقب منذ 2008، وحتى قدوم مدرب من طراز كونتي لم ينجح حتى الآن في إعادته إلى سكة الألقاب.

ويحتاج فريق شمال العاصمة لرفع معنوياته قبل لقاء الرد أمام ميلان الذي اقتنص فوزاً مهماً، بهدف مبكر للإسباني ابراهيم دياس في لقاء الذهاب على ملعب سان سيرو.

مبابي يتسلح بأهدافه القياسية


مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي مهاجم باريس سان جرمان كيليان مبابي

متسلحا برقمه القياسي الجديد كأفضل هداف في تاريخ باريس سان جرمان (201)، يجد المهاجم كيليان مبابي نفسه في فورمة عالية قبل الموقعة المنتظرة في عقر دار بايرن ميونيخ الألماني اليوم الأربعاء، في إياب ثمن نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

واحتفلت جماهير ملعب «بارك دي برانس» بنجمها كإمبراطور، بعدما اختتم المهرجان التهديفي لفريقه أمام نانت 4-2، لينجح في تخطي حاجز الـ200 هدف بقميص النادي الباريسي، محطماً الرقم السابق للمهاجم الأوروغوياني إدينسون كافاني.

وقال بطل تلك الأمسية: «فكّرت فوراً بمباراة الأربعاء، استفدت من اللحظة مع الجماهير، ولكن يجب الانتقال بسرعة إلى شيء آخر»، مضيفا: «الهدف واضح، نريد أن نذهب إلى هناك (ملعب أليانز أرينا) من أجل التأهل، لدينا الكثير من الثقة ولكن التواضع أيضاً، فنحن نواجه فريقاً كبيراً، ولكن نحن باريس سان جرمان. سنلعب من أجل التأهل».

ويحتاج النادي الباريسي، المملوك قطريا، إلى جميع نجومه وتحديدا مبابي، من أجل تعويض خسارته صفر-1 ذهابا، علما أن مهاجم منتخب «الديوك» شارك في نصف الساعة الأخير من عمر المباراة بعد ابتعاده عن الملاعب للإصابة، ليسجل هدفا ألغاه الحكم بداعي التسلل. وتأمل الجماهير الباريسية أن يتمكن «كيكي» من توجيه ضربة جديدة لبايرن، فقد استعاد مستواه وفعاليته منذ عودته من الإصابة، إلى جانب دخوله بديلا في مباراة الذهاب لنصف ساعة، سجل 5 أهداف في 3 مباريات، منها ثنائية أمام مرسيليا 3-صفر في المرحلة 25 من الدوري.

ساديو مانيه... «الجوكر»


مهاجم بايرن ميونخ ساديو مانيه مهاجم بايرن ميونخ ساديو مانيه

يمتلك مدرب بايرن ميونيخ الألماني يوليان ناغلسمان، الباحث عن إزاحة باريس سان جرمان الفرنسي الأربعاء من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، لاعباً «جوكر» بمقدوره إيصال سفينة الفريق البافاري إلى برّ الأمان: ساديو مانيه.

حامل لقب كأس أمم إفريقيا مع السنغال، وصيف نهائي دوري أبطال أوروبا مع ليفربول الإنكليزي، أفضل لاعب إفريقي للمرة الثانية (بعد 2019)، وصيف ترتيب الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، وبداية واعدة بعد قدومه إلى بايرن ميونيخ: كان عام 2022 كاملاً «تقريباً» للمهاجم المميّز.

تقريباً، لأنه تعرّض لإصابة قوية في عظمة الشظية مطلع نوفمبر الماضي في ملعب أليانز أرينا، وضعته أمام كابوس جراحة أقصته عن مونديال قطر، حيث كان يأمل في صناعة مفاجأة مع «أسود التيرانغا».

بعد غياب 110 أيام، الأطول في مسيرته الاحترافية، عاد مانيه في 26 فبراير الماضي على ملعب أليانز أرينا، حيث تعرّض للاصابة قبلها بأربعة أشهر.

خاض اللاعب القادم إلى بايرن في صيف 2022 نحو ساعة في ظهورين ضد أونيون برلين (3-1) وشتوتغارت (2-1)، قبل استقبال باريس سان جرمان الأربعاء في إياب ثمن نهائي المسابقة القارية.

وقال المدرّب بعد الفوز الصعب على شتوتغارت والتساوي مع بوروسيا دورتموند في صدارة البوندسليغا «نحن سعداء لعودته. ساديو جاهز بنسبة 100% من الناحية البدنية. عمل كثيراً لكنه يحتاج لاستعادة الإيقاع. لم يلعب أو يتدرّب كثيراً».

من جهته، قال مانيه لبيلد «أنا بحالة جيدة. كانت فترة طويلة، لكني بحالة جيدة الآن. يسعدني العودة إلى الملعب والتواجد بقرب الزملاء. كانت مباراة الذهاب ضد سان جرمان مبكرة نوعاً ما، لكن مباراة الردّ وجدت مكانها في مخيلتي».

ميسي: قادرون على تغيير الوضع


لاعب باريس سان جرمان ليونيل ميسي لاعب باريس سان جرمان ليونيل ميسي

اعتبر ليونيل ميسي أن باريس سان جرمان يمر بفترة إيجابية بعد فوزه في مبارياته الأخيرة في الدوري الفرنسي لمحاولة قلب الطاولة الأربعاء في إياب الدور الستة عشر بدوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ.

وقال النجم الأرجنتيني في تصريحات لقناة النادي الفرنسي «جئنا في حالة جيدة، ونحن قادرون على قلب الوضع».

وسافر «بي اس جي» الاثنين إلى ألمانيا بسبب الإضرابات التي ستحدث الثلاثاء في فرنسا، وتوقع ميسي أن تكون مباراة إياب ثمن النهائي «متكافئة وصعبة جدا، مثل الذهاب، التي حسمتها تفاصيل صغيرة».

واعترف أن ملعب أليانز أرينا «قوي»، ومن الصعب الفوز فيه كضيف، ولكنه أكد أن الفريق «لديه حماس كبير للاستمرار في شق طريقه في التشامبيونز. سنحاول ذلك».

واعتبر قائد المنتخب الأرجنتيني أن موسمه الثاني في النادي الباريسي أفضل بكثير من الأول.

وقال «تكبدت في الموسم الأول عناء التكيف كثيرا في باريس لأسباب مختلفة»، مشيرا إلى أنه لديه الآن «رغبة قوية وحماس كبير وتأقلم بشكل أكبر على النادي والمدينة».

حكيمي ضمن بعثة باريس


المدافع المغربي أشرف حكيمي المدافع المغربي أشرف حكيمي

انضم المدافع المغربي أشرف حكيمي، المتهم رسمياً باغتصاب امرأة شابة، ضمن قائمة تضم 22 لاعباً من باريس سان جرمان، تتجه إلى ألمانيا في غضون ساعات لمواجهة بايرن ميونيخ اليوم، ضمن منافسات إياب دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ووجهت إلى حكيمي، المولود في مدريد عام 1998، رسمياً قبل أيام اتهامات من مكتب النيابة الفرنسية بالتورط في جريمة اغتصاب شابة قبل أسبوعين.

وأصدرت محامية اللاعب، فاني كولين، بياناً أكدت فيه أن موكلها «أنكر بشدة الاتهامات»، وذكرت أن الاتهام الرسمي «خطوة إلزامية» مع أي شخص تعرض لمزاعم اغتصاب.

وبعد الاتهام الرسمي، ظهرت تكهنات حول ما إذا كان حكيمي سيكون قادراً على مغادرة فرنسا أم لا، خصوصاً للمشاركة في مباراة فريقه أمام بايرن ميونيخ في لقاء الإياب الصعب بعد الخسارة بهدف دون رد ذهاباً.

وأخيراً، تمكن اللاعب من الانضمام إلى بعثة باريس سان جرمان، بعدما أدرجه مدربه كريستوف غالتييه ضمن القائمة المكونة من 22 لاعباً.

اهتزاز مستوى دوناروما يدعو للقلق


الحارس الإيطالي الدولي جانلويجي دوناروما الحارس الإيطالي الدولي جانلويجي دوناروما

يؤرق المستوى المهزوز للحارس الإيطالي الدولي جانلويجي دوناروما فريقه باريس سان جرمان الفرنسي عشية مواجهته المصيرية ضد بايرن ميونيخ الألماني، في إياب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على ملعب اليانز أرينا.

لم يكن الخروج الأخير لدوناروما موفقا ضد نانت في الدوري الفرنسي في المباراة التي فاز بها فريقه 4 - 2، إذ يتحمل مسؤولية الهدفين اللذين دخلا مرماه.

وبطبيعة الحال، ومن اجل قلب الأمور في صالح فريق العاصمة الفرنسية، يتعين على كيليان مبابي وزملائه التسجيل، لكن أيضاً عدم السماح لمهاجمي بايرن ميونيخ بالوصول الى شباك دوناروما، وتحديدا مهاجم سان جرمان السابق الكاميروني إريك ماكسيم تشوبو- موتينغ الذي سجل في آخر ثلاث مباريات لفريقه. وفي المباراة ضد نانت، منح دوناروما الكثير من الأفكار لمهاجمي الفريق البافاري.

ففي تلك المباراة ارتكب خطأ حارس مبتدئ، عندما ترك زاويته اليمنى مفتوحة تماماً، فأستغلها لودوفيك بلاس ليسدد كرة مباغتة قوية بيسراه مقلصا النتيجة الى 1-2، ثم خرج في توقيت خاطئ لقطع احدى الكرات من ركلة ركنية ليسجل إينياتيوس غاناغو هدف التعادل 2-2.

وقبلها بدقيقة واحدة تصدى دوناروما بصعوبة بالغة ودون اقناع لكرة سددها فلوران موليه، وستكون مباراة اليوم هامة جدا لمصير حارس المرمى الايطالي، فقد يكون الخطأ ممنوع وحاسم لدوناروما.

back to top