انطلاق فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب بدورته الـ 14

بمشاركة 5 عروض وتكريم سعاد عبدالله في حفل الختام

نشر في 08-03-2023
آخر تحديث 07-03-2023 | 18:47

افتتح المدير العام للهيئة العامة للشباب بالتكليف مشعل السبيعي، أمس ، فعاليات مهرجان أيام المسرح للشباب بدورته الـ 14، التي تستمر حتى 13 الجاري على مسرح حمد الرجيب في المعهد العالي للفنون المسرحية.

وقال السبيعي، ممثل راعي الحفل وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، إن مهرجان أيام المسرح للشباب يُعد أحد أهم الفعاليات الشبابية الفنية والثقافية التي تحظى بأهمية من قِبل الهيئة، لما لها من دور وأثر على الحركة الفنية الكويتية، وتبرز قدرات المشاركين، وتقدم لهم مساحة لعرض قدراتهم، كما تصقل مواهبهم المسرحية، وتقدمهم إلى الساحة الفنية».

وأضاف: «وجود هذا المهرجان تأكيد على دور الشباب في استمرار تميز المسرح، وأيضاً في ضوء اهتمام وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري بالشباب، وإبراز الطاقات المميزة».

وأكد حرص هيئة الشباب على استمرارية هذه الفعالية، لأهميتها من عدة جوانب، منها إبراز الطاقات الشبابية في مجال المسرح، وأيضاً توفير مساحة تنافسية ضمن مشاركات متعددة من العروض المسرحية، وبالتالي «نكون على موعد في كل دورة من دورات المهرجان مع إيجاد مواهب وإبداعات شبابية تستحق من الهيئة كل الدعم والتقدير، وهذا ما نعمل عليه وتحقيقه على أرض الواقع في مجالات المسرح المختلفة».

من جانبه، ثمَّن رئيس المهرجان د. محمد المزعل، في كلمته، ثقة القيادات في قطاع الشباب، والتي تؤكد أيضاً اهتمام الدولة بشبابها.

وقال إن المهرجان يقدم العديد من العروض المسرحية، ويعد منصة لتجمع المبدعين المسرحيين تحت سقف واحد، بمشاركة فرق مسرحية متميزة، داعياً الجميع للحضور والاستمتاع بالعروض المسرحية.

وشهد حفل الافتتاح تقديم عرض مسرحي قصير، واستعراض للفرق المسرحية المشاركة، وإعلان أسماء أعضاء لجنة التحكيم. وقام السبيعي والمزعل بتكريم ‏أعضاء اللجنة الفنية المعنية باختيار العروض المسرحية المشاركة في المهرجان، وهم: د. رهام العوضي رئيسة، إضافة إلى العضوين المخرج بتلفزيون الكويت جابر المحمدي، والكاتبة فاطمة العامر. قدَّم الحفل الإعلامية إيمان نجم، التي رحبت بالحضور، وتحدثت عن المهرجان وأهدافه، وقدَّمت الفرق المشاركة في فعاليات المهرجان، وهي: مسرحية «عين» لشركة السلام، ومسرحية «ثغرات» للمعهد العالي للفنون المسرحية، ومسرحية «فانتين تحتضر» لفرقة المسرح الشعبي، كما تقدم شركة ستارز مسرحية «الصعاليك»، ومسرحية «صورة عائلية» لشركة ترند برودكشن.

وبعد ختام العروض سيكون الأحد المقبل إجازة المهرجان، استعداداً لحفل الختام في 13 مارس، والذي يشهد تكريم شخصية المهرجان الفنانة سعاد عبدالله.

وأعلنت نجم أسماء أعضاء لجنة التحكيم، التي ضمَّت: د. خالد رمضان رئيساً للجنة، وعضوية: د. جاسم الغيث، ود. بتسام الحمادي، والفنانة سماح، ووليد سراب، ومحمد الرباح، ويوسف البغلي، فيما قام السبيعي والمزعل بتكريم ‏أعضاء اللجنة الفنية المعنية باختيار العروض المسرحية المشاركة في المهرجان.

وشهد المهرجان إقبالاً كبيراً من الجمهور وطلبة المعهد العالي للفنون المسرحية، إضافة إلى عدد كبير من الفنانين والمهتمين بالمسرح في الكويت، إلى جانب ضيوف من دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن المرتقب تكريم الفرق الفائزة بحفل الختام، والتي تنافس على 13 جائزة، بعد إلغاء جائزة أفضل عرض متناغم مع استحداث جائزة أفضل تأليف مسرحي، وهي جائزة مختلفة عن أفضل نص مسرحي مشارك في المسابقة الرسمية، حيث إنه من المسموح أن يشارك بها من تتوافر فيه شروط المسابقة، سواء لديه نص مسرحي مشارك في المهرجان أو لا.

back to top