«فنية البلدي»: 1.335 مليار دينار تكلفة تطوير «الفحيحيل السريع»

• اللجنة أبقت المشروع على جدولها وطالبت بمعلومات عن النقل العام والمترو

نشر في 07-03-2023 | 16:52
آخر تحديث 07-03-2023 | 19:37
جانب من اجتماع اللجنة الفنية بالمجلس البلدي
جانب من اجتماع اللجنة الفنية بالمجلس البلدي

أبقت اللجنة الفنية في المجلس البلدي مشروع تطوير طريق الفحيحيل السريع على جدول أعمالها لمناقشته، مع دعوة الهيئة العامة للبيئة ووزارة الداخلية، وطلبت المزيد من المعلومات من الهيئة العامة للطرق والنقل البري، في وقت وافقت اللجنة، في اجتماعها، اليوم، على مشروع إعادة تنظيم أجزاء من قسائم منطقة جليب الشيوخ في قطعة 1.

وقال رئيس اللجنة د. حسن كمال، في تصريح صحافي، اليوم، إنه تم تقديم عرض مرئي من هيئة الطرق بشأن مشروع تطوير طريق الفحيحيل السريع، موضحاً أن مدة المشروع 14 سنة تقريباً، وتكلفته التقديرية تبلغ 1.335 مليار دينار، وبطول 39 كيلومتراً، على أن ينفذ على 3 مراحل بطول 13 كيلومتراً لكل مرحلة تنفذ خلال 5 سنوات تقريباً.

وأشار كمال إلى أن المشروع حيوي وبحاجة إلى التوسعة للمساهمة في حل الأزمة المرورية، خاصة أنه يربط مدينة الكويت بالمنطقة الجنوبية.

من جانبها، بينت عضوة اللجنة الفنية م. علياء الفارسي، أن مساحة حرم الطريق الجديد المطلوب تخصيصها من المجلس البلدي كبيرة جداً بالمقارنة بالطريق الحالي، وهذا ليس بالأمر الجيد في ظل دولة صغيرة وشبكة الطرق فيها كبيرة، وعدم اعتبار لأنظمة النقل الجماعي في التصاميم، والتي تنتج عنها بنية تحتية غير مستدامة ومفرطة التكاليف.

وتساءلت الفارسي بشأن إمكانية توضيح نظام النقل العام على التصميم الجديد، والنسبة التي تم اقتراحها في استخدام النقل العام عند التصميم، علاوة على إمكانية تخصيص مسار للمترو بجانب الطريق، وكيفية اختيار عدد جسور المشاة وعددها. وطالبت بتقديم محاكاة للمشروع، تشمل التصميم الجديد المقترح، والمترو، وشكل النقل العام عبر الحافلات، مع تقديم مستوى الخدمة على جميع تقاطعات المشروع قبل وبعد التصميم الجديد.

back to top