«البلدي» يرفض «كورنيش الجهراء» ويقر «ترفيهي التأمينات»

• المنفوحي: نملك فرصة ذهبية لتنفيذ المشاريع التنموية لأننا محاسبون أمام الحكومة

نشر في 06-03-2023 | 12:35
آخر تحديث 06-03-2023 | 20:18
من جلسة اليوم
من جلسة اليوم

رفض المجلس البلدي مشروع واجهة الجهراء البحرية (الكورنيش)، وذلك بأغلبية الأصوات، بعد أن قرر 5 أعضاء عدم الموافقة على المشروع وامتناع 5 آخرين، وموافقة عضوين.

وقال المدير العام للبلدية، م. أحمد المنفوحي، في جلسة المجلس اليوم، برئاسة عبدالله المحري، إننا نملك اليوم فرصة ذهبية لإنجاز المشاريع التنموية، خصوصاً في ظل وجود محاسبة شديدة واجتماعات أسبوعية في مجلس الوزراء.

وأوضح المنفوحي أن البلدية أنشأت نظام BOT، وأشرفت على كثير من المشاريع المدرجة في الدولة، مما يعطيها الخبرة الكافية والمتراكمة في تنفيذ المشاريع وطرحها ودراستها فنياً، كاشفاً عن وجود شركات قدمت لدخول التأهيل لتنفيذ مشروع كورنيش الجهراء.

تسويق «الكورنيش» عبر «تشجيع الاستثمار» وتنسيق مع «اسباير» لإدارة الأكاديمية الرياضية

ولفت إلى أن كورنيش الجهراء هو المشروع الوحيد الذي حصل على الموافقة البيئية من المجلس الأعلى للبيئة وهيئة البيئة، مبيناً أن المشروع يحتاج إلى تسويق عبر جهات بعيدة عن البلدية، حتى يجذب المزيد المستثمرين العالميين، مؤكدا وجود تنسيق مع هيئة تشجيع الاستثمار لتسويق المشروع بشكل أكبر من خلال السفارات، كاشفا عن تواصل إحدى الشركات العمالية للاستفسار عن المشروع.

وأضاف أن سياسات المخطط الهيكلي الرابع للدولة بيّنت حاجة محافظة الجهراء والمنطقة الشمالية لمشروع ترفيهي وتجاري قريب من المناطق السكنية، والموقع المقترح هو الموقع المثالي لإنشاء المشروع.

وعن العائد المادي للمشروع، بيّن وجود عوائد مادية للدولة وللمستثمر، مضيفاً: هناك تواصل مع أكاديمية اسباير الرياضية لإبداء رأيهم بشأن إدارة الأكاديمية الرياضية في المشروع.

ولفت إلى أن المشروع أخذ موافقة «الشال» بشأن المردود الاقتصادي بما فيه الخطة البديلة في حال تعثّر وجود شركات لتنفيذه.

مشروع ترفيهي

من جانب آخر، وافق المجلس على تخصيص أرض لمشروع ترفيهي تعليمي ثقافي في الجهراء بمساحة أكثر من مليون م2، لمصلحة المؤسسة العامة للتأمينات بعد إلغاء قرار تخصيص الموقع لإقامة حديقة حيوان.

وأقر المجلس طلب الهيئة العامة للصناعة توطين أنشطة صناعية وخدمية للموقع رقم 11 من المخطط التنظيمي بمنطقة ميناء عبدالله، ليكون مجمعا للصناعات المستدامة بشرط تقديم دراسة تفصيلية بيئية ذات مردود اجتماعي من الهيئة العامة للبيئة.

حصلنا على موافقة «الشال» بشأن المردود الاقتصادي والخطة البديلة في حال تعثّر وجود شركات لتنفيذه

وأحال الاقتراح المقدّم من العضوين نصار العازمي وناصر الكفيف بشأن تخصيص أرض غرب الصباحية (شرق الأحمدي) إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية، إلى لجنة تحرير الأراضي، فيما حفظ طلب إنشاء سور نباتي حول مدينة صباح الأحمد السكنية.

وأعاد المجلس إلى لجنة الجهراء طلب تخصيص أرض مجمع الشقايا للطاقة المتجددة من معهد الكويت للأبحاث العلمية إلى وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وطلب تعديل المسمى الوصفي لمنطقة شرق تيماء.

ترخيص المبرات

ووافق المجلس على اقتراح ترخيص المبرات في المباني الاستثمارية، وعلى اقتراح تخصيص أماكـن إعلانية على الطرق العامة والرئيسية لاستخدام الجهات الحكومية، فيما أحال إلى الجهاز التنفيذي اقتراح نقل وتخصيص موقع جديد للاستعمالات والأنشطة الموجودة بمنطقة شرق الضجيج وجنوب ضاحيـة خيطان الجنوبي، وشمال القاعة الأميرية في المطار.

وأبدى عدم موافقته عمل دليل استرشادي شامل لتخصيص الأراضي والقسائم.

back to top