3 أندية تتنافس على مقعدين في «أولى» الدوري الممتاز

• النصر والتضامن وجهان لعملة واحدة!

نشر في 06-03-2023
آخر تحديث 05-03-2023 | 21:33
3 فرق تتنافس على مقعدين في المجموعة الأولى للدوري الممتاز ليحسم الأمر في الجولة الأخيرة، في حين يتبقى بالمجموعة الثانية مقعد واحد سيشغله فريق من الثلاثي.

اتضحت الصورة تماماً بعد انتهاء الجولة السابعة عشرة من منافسات دوري «زين» الممتاز لكرة القدم، فيما يخص المشاركين في المجموعتين الأولى والثانية، اللتين ستقام منافساتهما بعد انتهاء القسم الثاني للبطولة.

وبعد تمسكهما بأمل المشاركة في المجموعة الأولى، تعرض النصر والتضامن لخسارتين كبيرتين أمام الكويت والسالمية 7 - 2 و5 - 0 على التوالي، ليتم إقصاؤهما وتأكيد مشاركتهما في مجموعة «الهروب من الهبوط»، لينضما إلى الساحل، على أن يلتحق بهذه الفرق فريق رابع بعد انتهاء الجولة المقبلة.

في المقابل أكد القادسية مشاركته في المجموعة الأولى التي ستحدد أصحاب المراكز من الأول إلى السادس، إلى جانب الكويت والعربي وكاظمة.

وثمة مقعدان في المجموعة الأولى تتنافس عليهما أندية الفحيحيل (23 نقطة)، والسالمية (22 نقطة)، والجهراء (22 نقطة).

وتبدو فرصة الفحيحيل هي الأفضل حيث انه يواجه الجهراء بفرصتي الفوز والتعادل لإعلان مشاركته رسمياً، في الأولى، بينما الخسارة ستجعله ينتظر نتيجة لقاء السالمية مع الكويت، حيث إن فوز السماوي سيؤهله دون النظر لنتيجة لقاء منافسيه.

أما الجهراء فأي نتيجة يحققها الفريق مماثلة لنتيجة السالمية مع الكويت، فتعني مشاركته في المجموعة الثانية، نظراً إلى أن نتيجة المواجهات المباشرة ترجح كفة السماوي.

تراجع النصر والتضامن

ويعتبر النصر والتضامن وجهان لعملة واحدة في الموسم الجاري، ليس للنتائج اللافتة أو المستوى، بل للتراجع بشكل غريب.

ورغم البداية الجيدة للنصر في القسم الأول بتعادله مع العربي 1 - 1 ثم فوزه على الساحل 3 - 1 والجهراء 2 - 1، وتعادله مع القادسية 0 - 0 والكويت 2 - 2، توقع له الكثيرون التألق، خصوصاً أنه لم يخسر أمام الكبار.

ثم تعادل الفريق في الجولة الأولى للقسم الثاني مع العربي 2 - 2، والفوز على الساحل 4 - 2 في الجولة الثانية، لكنه تراجع بشكل مريب، بعد تعرضه للعديد من الخسائر أبرزها الخسارة على يد القادسية 5-1 وهي الهزيمة التي أطاحت المدرب محمد المشعان، واستمر التراجع مع المدرب الأردني جمال محمود.

في المقابل، جاءت بداية التضامن ضعيفة، لكن تألق الفريق ابتداء من الأسبوع الثامن الذي تعادل فيه مع كاظمة 2-2، وتألق في الجولات 9 و10 و11 و12، إذ فاز على النصر 4 - 0، والسالمية 1 - 0، ثم التعادل مع الكويت 0 - 0، ثم الجهراء بقرار المسابقات 3 - 0، ثم انهار الفريق وتلقى 5 هزائم متتالية، ابتداء من الجولة 13 حتى 17 دفعته للمشاركة في المجموعة الثانية.

الأفضل والأقوى

وتعتبر مباراة الفحيحيل والساحل الأفضل في هذه الجولة، إذ شهدت متعة وندية وإثارة، وحسمها الأخير لمصلحته بثلاثة أهداف دون رد، خصوصاً بعد تعادل الساحل رغم تأخره بهدفين، قبل أن تمنى شباكه بالهدف الثالث في الدقيقة 82، علماً أن انتصارات الأندية الأربعة جاءت بلا مقاومة من الخاسرين باستثناء العربي الذي سعي إلى تحقيق نتيجة أفضل.

الشمري بديلاً للقبندي في التضامن

استعان نادي التضامن بالمدرب ماهر الشمري، ليكون بديلاً لسلفه جمال القبندي، حيث تقدم الأخير باعتذار عن عدم استكمال مهمته مع الفريق الأول لكرة القدم.

وقاد الشمري تدريبات التضامن أمس، استعدادا لمواجهة النصر الخميس المقبل، في الجولة الأخيرة من منافسات دوري «زين» الممتاز.

وبرحيل القبندي ارتفع عدد المدربين الذين تركوا مهمتهم مع فرق «الممتاز»، سواء بالإقالة أو الاعتذار، إلى 6 مدربين، بداية من المقدوني يوغسلاف مدرب العربي، ومرورا بالكرواتي رادان، ومحمد المشعان، ومحمد إبراهيم، والقبندي، وجمال محمود.

التزام عاشور واستقالة محمود

كان جليا حرص والتزام مدرب فريق الكويت لكرة القدم، البحريني علي عاشور، على حضور المؤتمر الصحافي الذي أعقب مباراة فريقه مع النصر، على الرغم من غياب المنسق الإعلامي للكويت عمر الزامل، نتيجة وعكة صحية.

على الجانب الآخر لم تنجح المحاولات مع نادي النصر، لحضور المدير الفني جمال محمود، أو مساعده على أقل تقدير، وسط تأكيدات من الجهاز الإداري بأن محمود تقدم باستقالته، عقب المباراة، وغادر استاد نادي الكويت.

أرقام

• شهدت الجولة غزارة تهديفية تعد هي الأعلى هذا الموسم بعد إحراز 25 هدفاً بمعدل 5 أهداف في المباراة الواحدة.

• سجل محترف الفحيحيل البرازيلي فيتورلا داسيلفا 3 أهداف «هاتريك»، في شباك الساحل.

• أحرز المحترفون الأجانب 16 هدفاً، مقابل 9 أهداف للمحليين.

• فوز الكويت على النصر بنتيجة 7 - 2 هو الأكبر في الموسم الجاري.

• احتسب الحكام في هذه الجولة ركلتي جزاء، تم تنفيذهما بنجاح عبر محترف القادسية الفرنسي عبدالواحد سيسوكو، ولاعب الكويت فيصل زايد.

• غابت التعادلات عن هذه الجولة، حيث انتهت المباريات الخمس بالفوز.

• يتربع محترف الكويت التونسي طه الخنيسي على قمة الهدافين برصيد 11 هدفاً، رغم غيابه في الجولات السبع الأخيرة، يتبعه في المركز الثاني مهاجم كاظمة شبيب الخالدي، ومحترف الجهراء الغاني ايساكا ابودو، ومحترف العربي الليبي محمد صولة ولكل منهم 10 أهداف، فيما جاء لاعب النصر محمد دحام في المركز الثالث برصيد 9 أهداف، يليه محترف الفحيحيل التونسي يوسف بن سودا بـ 8 أهداف.

back to top