«العجيري»: «الحميم» يُنهي الشتاء الأربعاء المقبل

تساوي الليل والنهار خلال الموسم وتقلبات جوية باستمرار

نشر في 04-03-2023 | 12:01
آخر تحديث 04-03-2023 | 22:12
مدينة الكويت - أرشيف
مدينة الكويت - أرشيف

كشف مركز العجيري العلمي أن يوم الأربعاء الموافق 8 مارس 2023 سيشهد نهاية برد الشتاء تماماً وتميل الأجواء إلى الحرارة خلال النهار وتبدأ علامات فصل الربيع بالظهور على النباتات.

وذكر المركز في بيان له «أن هذا الانقلاب الجوي مرتبط بدخول موسم الحميم والذي يستمر حتى 2 أبريل المقبل حيث إن هذا الموسم يحل بعد موسم العقارب مباشرة وقبل موسم الذراعين».

وأفاد أن تسمية هذا «الحميم» بهذا الاسم جاءت لارتباطها «لشعور الأفراد بالحرارة بعد برودة الشتاء، حيث يقسم البعض الموسم إلى جزئيين الحميم الأول والثاني ويلقبونه بالحميم، كما يتساوى الليل والنهار في منتصف هذا الموسم».



وأضاف «أن الاعتدال الربيعي سيكون في موسم الحميمة حيث إن في الاعتدال الربيعي سيتساوى الليل والنهار وان الشمس ستتعامد على خط الاستواء وتبدأ بالصعود شمالاً في هذا الوقت مع مراعاة بعض الفوارق البسيطة للمواقع حسب خطوط العرض علماً أن هناك عاملين رئيسيين يتحكمان في طول النهار والليل، وهما ميل الشمس عن خط الاستواء، والعرض الجغرافي».

وذكر أن التساوي بين الليل والنهار في جميع أرجاء الأرض سيكون عندما تكون الشمس على خط الاستواء، إذ إننا كلما ابتعدنا عن خط الاستواء كلما زاد الفرق في طول النهار أو الليل وفي قصرهما.

وأفاد المركز أنه مع دخول موسم الحميمين تدخل الشمس حيز الصيف، فالصيف له بداية وشدة ونهاية، وبدايته مع الحميم الثاني.

ولفت المركز إلى أن الدكتور صالح العجيري- رحمه الله- أفاد في أبحاثه ودراسته السابقة أن موسم «الحميم» هو أحد المواسم السنوية المعروف بتقلباته الجوية، والذي غالباً ما يحدث في الطقس حالة من عدم الاستقرار بين البرودة والحرارة والمطر والغبار، حيث يكون هناك امتزاج فصلي الربيع والشتاء وإثارة للغبار أحياناً وهطول للأمطار المتفرقة، علاوةً على أن هذا الموسم يشهد ارتفاعاً تدريجياً بدرجات الحرارة، كما ويتخلل أيامه هطولاً للأمطار الرعدية وتجمعات للسحب الركامية، في حين تبدأ الشهر المقبل «السرايات» والمعروفة بحدتها.



back to top