البنك الدولي: أضرار الزلازل بسورية بلغت 5.1 مليار دولار

نشر في 04-03-2023 | 05:27
آخر تحديث 04-03-2023 | 22:11
أضرار زلزال سورية - أرشيف
أضرار زلزال سورية - أرشيف
قال البنك الدولي، الجمعة، إن الزلازل التي ضربت تركيا وسورية الشهر الماضي تسببت في أضرار مادية مباشرة تقدر بنحو 5.1 مليار دولار في سورية.

وذكر البنك في بيان أن «القيمة الحالية للمباني والبنية التحتية التي لحقتها أضرار أو دمار تقدر بنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي لسورية»، بعدما نشر ما وصفه بأنه تقدير شامل وسريع في الوقت نفسه للأضرار.

وقال المدير الإقليمي لدائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي جان-كريستوف كاريه «تسببت هذه الخسائر في تفاقم الدمار والمعاناة والمشقة التي يُعاني منها الشعب السوري منذ سنوات».

وأضاف كاريه، أن «الكارثة ستؤدي إلى تراجع النشاط الاقتصادي الذي سيؤثر بشكل أكبر على آفاق النمو في سورية».



وذكر البنك أن محافظة حلب هي أشد المحافظات تضرراً، إذ سجلت 45% من إجمالي الأضرار التقديرية الناجمة عن الزلازل، تلتها إدلب بنسبة 37% من الأضرار ثم محافظة اللاذقية الساحلية بنسبة 11%.

وأشار البنك إلى أنه نظراً لوجود درجة عالية من عدم اليقين فيما يتعلق بعدد من عناصر هذا التقدير الأولي، فإن تقديرات إجمالي الأضرار المباشرة تتراوح بين 2.7 مليار دولار و7.9 مليار دولار.

وأوضح أن التقدير لا يتضمن الآثار والخسائر الاقتصادية التي لحقت بالاقتصاد السوري على النطاق الأوسع.

وسبق أن ذكر البنك في تقرير صدر يوم 27 فبراير أن الزلازل تسببت في أضرار مادية مباشرة بقيمة 34.2 مليار دولار في تركيا، حيث لقي 45 ألف شخص على الأقل حتفهم بسبب الزلازل.

وتقول السلطات السورية إن عدد القتلى في سورية يتجاوز 5900.

back to top