استنفار إيراني بعد رصد تحضيرات إسرائيلية لضربة «غير تقليدية»

• طهران سلمت لـ «حزب الله» أسلحة حديثة وأجرت ترتيبات لانتقام «غير منظم» في حال شل قياداتها
• «البنتاغون» وضعت ميزانية طوارئ للحرب مع إيران وتحذر من إمكانية صنعها قنبلة ذرية في 12 يوماً

نشر في 02-03-2023
آخر تحديث 01-03-2023 | 20:38
إطلاق صاروخ خلال مناورات إيرانية بدأت أمس الأول (رويترز)
إطلاق صاروخ خلال مناورات إيرانية بدأت أمس الأول (رويترز)

كشف مصدر رفيع المستوى في «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري» أن قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية أعلنت الاستنفار العام للقوات المسلحة بجميع الأفرع قبيل مناورات عسكرية ضخمة تستعد الولايات المتحدة للقيام بها بمشاركة عدد من الدول في الخليج وبحر عمان قبالة السواحل الإيرانية، وبالتزامن مع ورود تقارير استخباراتية عن احتمال شن إسرائيل لعملية «غير تقليدية» بشهر مارس الجاري.

وأكد المصدر لـ «الجريدة» أن القيادة الإيرانية أمرت بتوزيع الأسلحة على نحو 800 منطقة عسكرية مع تحديد قياداتها بشكل منفصل، لتمكينها من التحرك بشكل منفرد (غير نظامي) في حال تعرض البلاد لهجوم كبير يستهدف شل مراكز التحكم الرئيسية وتوجيه ضربة قاصمة للمنشآت النووية في ظل انسداد أفق المسار الدبلوماسي لإحياء الاتفاق النووي.

ولفت إلى أن طهران منحت الضوء الأخضر للفصائل والميليشيات المتحالفة معها في المنطقة إضافة إلى قطاعات القوات المسلحة للرد دون العودة إلى القيادة المركزية في حال تعرضها لضربة كاسحة.

وأوضح أن الإيرانيين أبلغوا كل الفصائل المسلحة المتحالفة معهم رفع درجة الجاهزية والاستنفار للعملية الإسرائيلية المحتملة خصوصاً أن مناورات الولايات المتحدة يمكن أن تشكل تمويهاً أو تفسح المجال لضربة مشتركة ضد طهران. وأفاد بأن إيران سلمت إلى «حزب الله» اللبناني أنظمة رادار وصواريخ دفاع جوي متطورة، إيرانية الصنع، إضافة إلى صواريخ أرض ـ أرض، وأرض ـ بحر، جديدة وطائرات بدون طيار.

وذكر أن خبراء من «الحرس» دربوا عناصر الحزب على استخدام الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي الجديدة التي تم تشغيلها فعلياً منذ أسبوعين حيث رصدت التحركات الإسرائيلية من لبنان وسورية بعد أن حلت محل أنظمة قديمة بموافقة روسيا وسورية.

وذكر أن بعض المعلومات التي حصلت عليها إيران تؤكد أن الإسرائيليين يعدون لعملية عسكرية غير اعتيادية، لكن من غير المعلوم إن كانت ستستهدف إيران نفسها أم «حزب الله».

ولفت المصدر إلى أن الاستخبارات الإيرانية أطلقت تحذيرات للأجهزة العسكرية من احتمال شن إسرائيل لهجوم مباغت انطلاقاً من أذربيجان التي اتهمتها بمنح الدولة العبرية قاعدة جوية.

جاء ذلك، فيما أعلن رئيس هيئة العمليات بالجيش الإسرائيلي عوديد باسيوك أن إيران حاولت استهداف قطع بحرية في بحر العرب باستخدام طائرات مسيرة الشهر الماضي.

وأضاف باسيوك، حسب الناطق باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي ادرعي، أن «إيران تشكل خطراً على أمن واستقرار المنطقة بأسرها»، متابعاً: «قد نقترب مما يسمى بـ (Money Time) في مواجهتها وفي التعامل مع ذلك كل شيء مطروح على الطاولة».

وأكد «أننا نواصل تسريع استعداداتنا إذا لزم الأمر، حيث تكون كل الخطط ذات الصلة مطروحة وإذا اضطررنا فسنقوم بتفعيلها».

ويأتي ذلك في وقت أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها رصدت في منشأة فوردو الإيرانية جزيئات من اليورانيوم المخصب بنسبة 83.7 في المئة، القريبة جداً من النقاوة اللازمة لصنع أسلحة ذرية، لكن من دون أن تتمكن حتى الآن من تأكيد ما إذا تم بلوغ هذا السقف في شكل عرضي أم متعمد. وأشارت الوكالة إلى أن طهران تجاوزت 18 مرة السقف المسموح به لتخزين اليورانيوم وفق اتفاق 2015 الدولي، فيما يتوقع أن يزور مديرها رافائيل غروسي طهران غداً الجمعة.

لكن طهران التي تنفي نيتها حيازة سلاح نووي، تحدثت عن «تراكم غير مقصود» بسبب صعوبات تقنية في أجهزة الطرد المركزي التي تستخدم في التخصيب، في رسالة وجهتها إلى الوكالة التي تستعد لطرح تقرير بشأن إيران أمام مجلس الحكماء نهاية الشهر الجاري.

ووسط قلق غربي تجاه تعزيز إيران لقدراتها العسكرية ومساندتها للهجوم الروسي ضد أوكرانيا، حذر كولن كال وكيل وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، من أن طهران يمكن أن تنتج ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية واحدة «في غضون 12 يوماً»، بانخفاض عن مدة العام الذي كان من المقدر أن تستغرقه لتحقيق ذلك عندما كان الاتفاق النووي لعام 2015 سارياً.

إلى ذلك، قالت صحيفة «إنترسبت» إن «البنتاغون» وضعت ميزانية لخطة طوارئ في حال حدوث حرب مع إيران.

وقالت الصحيفة إن الخطة التي تحمل الاسم الرمزي «Support Sentry» أدرجت في ميزانية عام 2019، مضيفة أنه لم يتضح ما إذا كانت الخطة لا تزال مدرجة بالميزانية.

ورفض الرائد جون مور، المتحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية (سنتكوم) التعليق على الخطة، لكنه قال: «تظل إيران المصدر الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة وتشكل تهديداً للولايات المتحدة وشركائنا. نحن نراقب باستمرار تدفقات التهديد بالتنسيق مع شركائنا الإقليميين ولن نتردد في الدفاع عن المصالح الوطنية للولايات المتحدة في المنطقة».

back to top