ميسي يتوج بـ «The Best» للمرة السابعة

حصد الأرجنتيني ليونيل ميسي جائزة الاتحاد الدولي (فيفا) لأفضل لاعب كرة قدم في العالم 2022 أمس .

نشر في 28-02-2023 | 01:01
آخر تحديث 28-02-2023 | 20:12
جياني إنفانتينو يسلم يونيل ميسي جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2022
جياني إنفانتينو يسلم يونيل ميسي جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2022

بعدما تغلب عليه في 18 ديسمبر ليقود الأرجنتين الى لقبها العالمي الأول منذ 1986، عاد ليونيل ميسي للتفوق مجدداً على زميله في باريس سان جرمان الفرنسي كيليان مبابي ليحرز جائزة الاتحاد الدولي «فيفا» لأفضل لاعب في العالم لعام 2022.


الأرجنتيني ليونيل ميسي الأرجنتيني ليونيل ميسي

ووقع الخيار على ميسي الذي نال الجائزة امس في باريس، اعترافاً بدوره الرئيسي في قيادة الأرجنتين الى لقبها العالمي الثالث.

وصبت الترشيحات في صالح ميسي الذي سبق أن نال لقب «الأفضل» عام 2019 في هذه الجائزة التي عاد «فيفا» ليمنحها عام 2016 بعد الانفصال عن جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة «فرانس فوتبول».

وسبق لميسي الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية سبع مرات في إنجاز قياسي، أن تواجد على منصة تتويج حفل فيفا لكنه اكتفى بمشاهدة البولندي روبرت ليفاندوفسكي ينال اللقب في المناسبتين، فيما اكتفى الأرجنتيني بالمركز الثالث عام 2020 خلف غريمه البرتغالي كريستيانو رونالدو والوصافة عام 2021 أمام المصري محمد صلاح.

لكن تتويج ابن الـ35 عاماً باللقب العالمي، عزز من حظوظه ليكون «الأفضل» في هذا السباق الذي حددت بطله أصوات مدربي وقادة كافة المنتخبات الوطنية وصحافي من كل بلد، إضافة الى الجماهير.

وعلى غرار ميسي، قدم مبابي نهائيات عالمية رائعة أنهاها في صدارة الهدافين بثمانية أهداف مباشرة أمام زميله الأرجنتيني، بينها ثلاثية في النهائي جعلته ثاني لاعب يسجل «هاتريك» في مباراة اللقب بعد الإنكليزي جيف هيرست عام 1966.

وكان الفرنسي الآخر كريم بنزيمة الطرف الثالث في الصراع على اللقب بعد فوزه بالكرة الذهبية للمرة الأولى وبلقب مسابقة دوري الأبطال للمرة الخامسة في مسيرته العام الماضي.

لكن حظوظ نجم ريال مدريد الإسباني تضاءلت بعدما حرمته الإصابة من المشاركة في المونديال القطري.


جانب من حفل الفيفا جانب من حفل الفيفا

جدل من الأعظم

بالنسبة للملايين من عشاقه، انتهى الجدل الذي كان يحيط بالنجم الأرجنتيني كأعظم لاعب كرة قدم في التاريخ.

لطالما عاب سجل «البرغوث» الصغير عدم فوزه بكأس العالم، لتشكّل هذه العقبة مادة جدل دسمة عندما تدق ساعة ذكر عظماء كرة القدم، ما كان يحول دون تدوين اسمه أمام مواطنه الراحل دييغو أرماندو مارادونا والأسطورة البرازيلي بيليه.

غير أن تتويج الأرجنتين على ملعب لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة، أقفل نهائياً هذه الجدل وسدّ الفجوة الوحيدة المتبقية في سيرته الذاتية.

وفي آخر ظهور له في نهائيات كأس العالم، حطّم ميسي العديد من الأرقام القياسية، منها مشاركته في مباراته الـ 26 في المونديال، فيما سجل هدفين من ثلاثية فريقه في تعادل مثير 3-3، قبل الاحتكام إلى سيناريو الركلات الترجيحية.

كتب مهاجم إنكلترا السابق غاري لينيكر على «تويتر» إن ميسي «هدية من آلهة كرة القدم»، فيما قال مواطنه المدافع الدولي ديكلان رايس «لن نرى لاعباً مثل ميسي مرة أخرى أبداً».

بوتياس الأفضل عند السيدات

وعند السيدات، احتفظت الإسبانية أليكسيا بوتياس باللقب، متفوقة على الانكليزية بيث ميد والاميركية أليكسيس مورغان.

وكانت بوتياس القوة الدافعة لفريقها برشلونة وساهمت في قيادته الى نهائي دوري أبطال أوروبا حيث خسر أمام ليون الفرنسي 1-3، والى الفوز بجميع مبارياته الثلاثين في الدوري.

مكافأة سكالوني ومارتينيز

وعند المدربين، كوفئ ليونيل سكالوني على انجاز قيادة الأرجنتين الى اللقب العالمي، متفوقاً على الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الفائز بدوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني، والإسباني بيب غوارديولا الفائز مع مانشستر سيتي بلقب الدوري الإنكليزي.

وجاء تكريم سكالوني بعد ساعات معدودة من الإعلان عن تمديد عقده مع المنتخب الأرجنتيني حتى مونديال 2026 المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

أما في فئة السيدات، فكان اللقب للهولندية سارينا فيخمان التي توجت بطلة أوروبا عام 2022 مع منتخب إنكلترا، متفوقة على الفرنسية سونيا بومباستور الفائزة بدوري أبطال أوروبا مع ليون، والسويدية بيا سوندهاج مدربة البرازيل.

وكانت حصة أفضل حارس مرمى للأرجنتين أيضاً بعدما تفوق إميليانو مارتينيز على البلجيكي تيبو كورتوا والمغربي ياسين بونو الذي قاد بلاده الى انجاز أن تصبح أول ممثل لإفريقيا والعرب يصل الى نصف نهائي كأس العالم.

إنفانتينو يكرر الثناء على مونديال قطر

كرر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جياني إنفانتينو الثناء بشكل كبير على «التجربة الاستثنائية» التي حملتها استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، كما أثنى على الأسطورة الراحل بيليه، ورحب بحضور عائلته في الحفل.

وقال إنفانتينو، في كلمته الافتتاحية أمام الحضور، في حفل «الفيفا» لتوزيع جوائز الأفضل «ذا بيست» في باريس، «مرحبا بكم في مدينة باريس، هذه المدينة الجميلة، ومرحبا بكم في هذا الحفل الرياضي الجميل، في هذه الليلة سنحتفل بالأفضل، سنحتفل بأفضل المدربين وأفضل اللاعبين الذين زادوا من سرعة نبض القلب من خلال كل ما قدموه في عالم كرة القدم».

وأضاف: «نحن أيضا نحتفل بأنفسنا كجماهير محبة لكرة القدم، سنحتفل أيضا بأفضل جمهور وسنكرمه، الجماهير هي من تقف وراء الأداء الجيد لدى اللاعبين واللاعبات، يا له من عام وموسم مميز».

وتحدث عن مونديال قطر 2022 قائلا: «لقد خضنا أفضل تجربة كأس عالم في تاريخ البطولة، أغتنم هذه الفرصة وأشكر دولة قطر مرة أخرى على احتضان هذا المهرجان الكروي بطريقة استثنائية، لقد استضافوا حفلا كرويا جميلا».

وعن بطولة كأس العالم للسيدات المقررة هذا العام في أستراليا ونيوزيلندا، ذكر إنفانتينو: «لا تنسوا أيضا أن أستراليا ونيوزيلندا تحتضنان فعاليات كأس العالم للسيدات، وكلكم مدعوون لحضور هذا المهرجان».

وتابع: «كرة القدم تجلب السعادة ولكن لا تنسوا أيضا أننا خسرنا الكثير من الأصدقاء في عالم كرة القدم، أذكر كل اللاعبين الذين وافتهم المنية في الموسم الماضي، ودعونا أيضا نتذكر ملك كرة القدم بيليه، ماذا بإمكاننا أن نقول عن بيليه أسطورة العالم في كرة القدم؟».


رونالدو يسلم زوجة بيليه الجائزة رونالدو يسلم زوجة بيليه الجائزة

جائزة خاصة للراحل بيليه

سلم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جائزة خاصة تخليدا لذكرى الأسطورة البرازيلي الراحل، بيليه، الذي فارق الحياة في ديسمبر الماضي، بعد صراع مع مرض السرطان، وذلك خلال حفل جوائز الأفضل (The Best) أمس الاثنين، في العاصمة الفرنسية باريس.

ووجه السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الفيفا، بعض كلمات الرثاء في حق «الجوهرة السوداء»، الذي فارق الحياة عن عمر ناهز 82 عاما. وتسلمت زوجة «الملك» الجائزة الخاصة من يد النجم البرازيلي السابق رونالدو نازاريو (الظاهرة)، قبل أن توجه بعض كلمات الامتنان والشكر إلى كل الحاضرين على هذه اللفتة الطيبة، وشعورها بالفخر بهذه اللحظة.


حارس مرمى أستون فيلا إيميليانو مارتينيز حارس مرمى أستون فيلا إيميليانو مارتينيز

مارتينيز أفضل حارس مرمى

توج الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز حارس مرمى فريق أستون فيلا الإنكليزي والمنتخب الأرجنتيني الفائز بلقب كأس العالم 2022 بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم لعام 2022 في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وتسلم مارتينيز الجائزة خلال حفل الفيفا السنوي للإعلان عن جوائز «الأفضل».

وأحرز مارتينيز الجائزة متفوقاً على البلجيكي الدولي تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد الإسباني والمغربي الدولي ياسين بونو حارس مرمى إشبيلية الإسباني.

وكان مارتينيز (30 عاماً) توج بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حارس في مونديال 2022 بعدما ساهم بشكل هائل في فوز التانغو باللقب العالمي.

وكان هذا المستوى، الذي ظهر به مارتينيز في المونديال، امتداداً لتألقه مع الفريق على مدار فترة طويلة؛ حيث ساهم في مسيرة ناجحة للتانغو فلم يخسر مع الفريق سوى مباراة واحدة على مدار 26 مباراة خاضها مع الفريق، وجاءت هذه الهزيمة أمام المنتخب السعودي 1-2 في بداية مسيرة الفريق بالمونديال القطري.

بلماضي صوَّت لبنزيمة وصلاح

أظهرت نتائج التصويت على أفضل لاعب بالعالم لعام 2022 في استفتاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن جمال بلماضي، المدير الفني للمنتخب الجزائري، اختار كريم بنزيمة، نجم ريال مدريد الإسباني، في المقام الأول. وصوَّت بلماضي للمصري محمد صلاح، نجم ليفربول الإنكليزي، في المركز الثاني، ولوكا مودريتش، لاعب ريال مدريد، وقائد منتخب كرواتيا، في المركز الثالث.

ولم يكن بلماضي، المدرب الوحيد الذي اختار بنزيمة كأفضل لاعب للعام الماضي، حيث سايره مدربو الكويت وفلسطين وبنين والغابون وموريتانيا وموريشيوس ونيجيريا وسيشل وجزر القمر وجيبوتي، إضافة إلى مدربي البوسنة وبلغاريا وجبل طارق ونيكاراغوا وبورتوريكو وهايتي وماكاو وجزر كايمان وسان كيتس.

أما ديديه ديشان، المدير الفني للمنتخب الفرنسي، الذي زعمت تقارير بأنه على خلاف كبير مع بنزيمة، فوضعه في المركز الثاني خلف كيليان مبابي، ومتقدماً على ليونيل ميسي.

ألابا يدافع عن تصويته لليونيل

حاول النمساوي ديفيد ألابا، مدافع ريال مدريد، الدفاع عن نفسه بعد تعرضه لانتقادات عنيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد الكشف عن اختيار ليونيل ميسي كأفضل لاعب في العالم على حساب زميله كريم بنزيمة.

ونال ميسي، الذي قاد الأرجنتين لإحراز لقب كأس العالم في نهاية العام الماضي، جائزة الاتحاد الدولي (الفيفا) لأفضل لاعب في العالم، أمس ، بينما جاء بنزيمة الفائز بدوري أبطال أوروبا ثالثا خلف مواطنه كيليان مبابي مهاجم باريس سان جرمان.

وكتب ألابا، قائد النمسا، على «تويتر»، أمس، بعدما وصلت الانتقادات إلى مطالبة مشجعين برحيله عن ريال، «بخصوص تصويت الفيفا لجائزة الأفضل، فإن منتخب النمسا يصوت على هذه الجائزة كفريق، ولا أفعل ذلك بمفردي. كل شخص في الفريق بوسعه التصويت وهكذا نختار».


لاعبة برشلونة الإسبانية أليكسيا بوتياس لاعبة برشلونة الإسبانية أليكسيا بوتياس

بوتياس: الفوز كان مفاجأة

أكدت الإسبانية أليكسيا بوتياس، التي فازت بجائزة أفضل لاعبة للمرة الثانية على التوالي، أن هذه الجائزة تشجعها على التعافي من الإصابة التي منعتها من اللعب في كأس أمم أوروبا الأخيرة.

وعقب فوزها في حفل جوائز الأفضل (The Best)، أكدت لاعبة برشلونة: «هذا يشجعني كثيرا على مواصلة التعافي والتدريب الجاد والعودة بأفضل صورة ممكنة ومساعدة الفريق كما أردت دائما».

واقتنصت صاحبة الـ29 عاما الجائزة بعد تفوقها على الإنكليزية بيث ميد، لاعبة منتخب إنكلترا وأرسنال، والأميركية أليكس مورغان، لاعبة سان دييغو ويفز.

وأقرت بوتياس بأن الفوز كان مفاجأة بالنسبة لها، لأنها ظلت بعيدة عن الملاعب على مدار سبعة أشهر، لكنها ذكرت أن موسمها الأخير كان جيدا ولم تلعب لمدة ثلاثة أسابيع فقط.

وبهذا تضم لاعبة البرشا هذه الجائزة لتلك التي فازت بها منذ أشهر قليلة عندما حملت الكرة الذهبية (بالون دور) كأفضل لاعبة في العالم.

وتوجت بوتياس في الموسم المنقضي بثلاثة ألقاب مع البرشا، وهي الليغا وكأس الملكة، وكأس السوبر الإسباني، كما حلت كوصيف مع فريقها في دوري الأبطال..


المشجع الأرجنتيني كارلوس تولا المشجع الأرجنتيني كارلوس تولا

جماهير الأرجنتين... «الأفضل»

توجت الجماهير الأرجنتينية بجائزة أفضل محب لكرة القدم وأفضل جمهور في العالم لعام 2022، في استفتاء الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، خلال الحفل السنوي للإعلان عن جوائز «الأفضل».

وجاء فوز الجمهور الأرجنتيني بالجائزة بفضل الدور الذي لعبه في مؤازرة بلاده نحو التتويج بلقب مونديال قطر 2022، وتفوقت الجماهير الأرجنتينية في طريقها لحصد الجائزة على المشجع السعودي عبدالله السالمي الذي قطع مسافة 1860 كم في الصحراء على مدار 55 يوما من أجل الوصول إلى قطر ومؤازرة منتخب الأخضر السعودي في المونديال.

كما تفوقت جماهير التانغو على الجماهير اليابانية، التي نالت استحسان العالم أجمع، بفضل سلوكها المثالي خلال المونديال، حيث اعتادت على تنظيف المدرجات بعد كل مباراة للساموراي في كأس العالم.

وأناب المشجع الأرجنتيني كارلوس تولا عن جماهير بلاده في استلام الجائزة، في ظل الشهرة الواسعة التي اكتسبها من خلال حضوره جميع مشاركات بلاده في كأس العالم، بدءا من نسخة 1974 حتى نسخة قطر 2022.

back to top