النفط يرتفع مع مخاوف الإمدادات الروسية

نشر في 27-02-2023
آخر تحديث 27-02-2023 | 18:23
إستخراج النفط
إستخراج النفط

ارتفعت أسعار النفط في تعاملات متقلبة اليوم الاثنين، بعدما أوقفت روسيا الصادرات إلى بولندا عبر خط أنابيب رئيسي قبيل خفض كبير في الإمدادات من المقرر أن يسري في مارس، لكن ارتفاع الدولار والمخاوف من الركود حداً من المكاسب.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.68 دولار للبرميل بارتفاع 36 سنتاً، أو 0.5 في المئة، بينما زادت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتاً، أو 0.4 في المئة، إلى 83.50 دولاراً للبرميل.

وأغلق خاما القياس على ارتفاع أكثر من 90 سنتاً يوم الجمعة.

وقال الرئيس التنفيذي لمصفاة «بي.كيه.إن أورلين» البولندية، إن روسيا علقت صادراتها من النفط إلى بولندا عبر خط أنابيب دروجبا، غداة تسليم بولندا دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وأعلنت روسيا في وقت سابق من الشهر خطة لخفض صادراتها النفطية عبر موانئها الغربية بما يصل إلى 25 في المئة في مارس مقارنة مع فبراير، وهو ما يتجاوز خفضها السابق للإنتاج الذي بلغ 5 في المئة.

وفي غضون ذلك، ارتفع الدولار مقترباً من أعلى مستوياته في سبعة أسابيع اليوم الاثنين بعدما عززت مجموعة من البيانات الاقتصادية الأميركية القوية التوقعات بأنه يتعين على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) الاستمرار في رفع أسعار الفائدة فترة أطول.

ويجعل ارتفاع الدولار السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية أعلى سعراً على حائزي العملات الأخرى.

back to top