سلطنة عمان تطلق بوابة شاملة ومتكاملة لتعزيز بيئة الاستثمار

نشر في 27-02-2023 | 11:26
آخر تحديث 27-02-2023 | 16:50
سلطنة عمان
سلطنة عمان
أعلنت سلطنة عُمان اليوم الاثنين إطلاق بوابة شاملة ومتكاملة لخدمات المستثمرين في مسعى لتعزيز بيئة الاستثمار بما يساهم في توفير مناخ محفز وجالب للاستثمار الأجنبي.

وافتتحت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية لهذا الغرض صالة «استثمر في عُمان» تحت رعاية وحضور وزير المالية العماني سلطان الحبسي.

كما حضر عدد من الوزراء والمهتمين والمستثمرين من داخل سلطنة عُمان وخارجها حفل افتتاح الصالة التي تهدف لأن تكون المرجع الأول للمستثمر لينجز من خلالها كافة الإجراءات والمتطلبات لتأسيس وتشغيل وإنهاء إجراءات استثماره في السلطنة.

وتُعزز صالة «استثمر في عُمان» بيئة الاستثمار وتُقدم فرصاً استثمارية متكاملة ومدروسة وتساهم في تعزيز مبدأ تكامل الأدوار مع الشركاء والسعي لتقديم خدمات تسهيل الاستثمار بكفاءة وفعالية.

وتعرض الصالة الفرص الاستثمارية وتشرح مسارات توطين الفرص وتعرف المستثمر ببيئة الاستثمار في سلطنة عُمان بالإضافة إلى التسهيلات والخدمات المقدمة وتوضح رحلة الاستثمار في جميع القطاعات المستهدفة وكذلك تحديد المدد الزمنية المتوقعة لاكتمال توطين المشاريع.

وتُساهم الصالة في ضمان سير رحلة المستثمر بما يتوافق مع دليل الخدمات الحكومية الموحدة واتفاقية مستوى الخدمة مع الجهات الحكومية ورفع التحديات والعراقيل التي تواجه المستثمرين واقتراح الحلول المناسبة لها.

وقال مدير مشروع الصالة الشيخ هلال الهنائي في كلمته خلال الافتتاح إنه عند تأسيس مشروع صالة «استثمر في عُمان» تم الأخذ في الحسبان إلى ما وصل إليه الآخرون والاطّلاع على أفضل التجارب الدولية في هذا الشأن وبما يتسق مع المتطلبات الاقتصادية لتعزيز تصنيف السلطنة في التقارير والمؤشرات المعنية بالتنافسية وبيئة الأعمال لتعظيم المكاسب المتحققة من هذا المشروع.



وبيّن أن المشروع تم بعقول وسواعد عُمانية مخلصة عبر مختلف المراحل من التخطيط ومن ثم التنفيذ وصولاً إلى التشغيل ليكون هذا المشروع واقعاً حياً وعنصراً فاعلاً في منظومة تحفيز بيئة الأعمال والاستثمار في سلطنة عُمان.

من ناحيته، قدّم رئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات «نزدهر» خالد الشعيبي عرضاً مرئياً تطرق فيه للبرنامج الوطني الذي يهدف إلى تكثيف الجهود الوطنية لاستقطاب الاستثمارات.

وبيّن أن البرنامج خرج بعدد من مبادرات أدوات الاستثمار، مشيراً إلى الدور الكبير الذي يقوم به البرنامج في تطوير التوجهات الاستثمارية والحزمة الاجرائية والتشريعية بما يتماشى مع رؤية عُمان 2040.

كما استعرضت مديرة علاقات المستثمرين مزون البلوشية «منصة مستثمر» التي تُعتبر نافذة لترويج الاستثمار في السلطنة والتي توفر جميع المعلومات الخاصة بالاستثمار وتساعد المستثمر في تأسيس شركته كما توفر خارطة الفرص الاستثمارية التي تمكن المستثمر من الاطّلاع على الفرص الاستثمارية.

يُذكر أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ 18.14 مليار ريال عماني (الريال يساوي نحو 3.6 دولارات أمريكية) بنهاية الربع الثالث من عام 2022 بنسبة زيادة 10.4 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2021.

كما وصل حجم التبادل التجاري بين سلطنة عمان ودول العالم 30.421 مليار ريال عُماني بنهاية شهر سبتمبر لعام 2022 بنسبة ارتفاع 46.18 بالمئة.

كما بلغت قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الصناعات التحويلية 1.717 مليار ريال عُماني حتى نهاية الربع الثالث لعام 2022 مقابل 1.512 مليار ريال لنفس الفترة من عام 2021.

وكشفت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن أن عدد طلبات الحصول على الترخيص الاستثماري منذ تدشين خدمة الترخيص الاستثماري إلكترونياً عبر البوابة الإلكترونية «استثمر بسهولة» من 17 نوفمبر من العام 2021 وحتى 22 فبراير 2023 وصلت إلى 25484 ترخيصاً مكتملاً.

back to top