تأهل 5 شركات دولية لتقديم استشارات لـ «البترول الوطنية»

لاستخدام الطاقة المتجددة في مرافق الشركة

نشر في 20-02-2023
آخر تحديث 20-02-2023 | 20:21
الطاقة المتجددة
الطاقة المتجددة

طرحت الكويت طلباً لعطاء خاص بعقد خدمات استشارية تتعلق بتحديد إمكانية استخدام الكويت الطاقة المتجددة، بما يخلق قيمة مضافة في الأداء التشغيلي لمنشآت النفط والغاز، على أن تقوم الشركة الفائزة بالعقد بتقديم خدمات استشارية لدراسة جدوى مسبقة، وفقاً لوثائق العطاء.

ووفق «ميد»، فإن العملاء هما شركتا التكرير والمعالجة المملوكتان للدولة، شركة البترول الوطنية الكويتية، والشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة. وقد تقدم للمشروع خمس شركات هندسية دولية مؤهلة مسبقاً لتقديم العطاءات، هي: وود جروب (المملكة المتحدة)، تكنيب (فرنسا)، دورنير سونتريس (ألمانيا)، وورلي (أستراليا)، ونيكسانت (المملكة المتحدة). وتم تحديد الموعد النهائي لتقديم العطاء في 16 مارس.

وأشارت «ميد» إلى أن شركات النفط والغاز تبحث بشكل متزايد في كيفية استخدام الطاقة المتجددة لتزويد الطاقة في مرافق المنبع والمصب، حيث قامت «أرامكو» السعودية بتنفيذ استراتيجية الطاقة المتجددة لأول مرة في إحدى منشآتها للنفط والغاز في الثمانينيات، عندما قامت بتركيب ألواح كهروضوئية 10.9 فولت لمحطة حماية في محطة شدقم للغاز بالقرب من الأحساء، وهي منطقة واحة في شرق السعودية.

وفي عام 2019، بدأت إدارة أنظمة الطاقة المتجددة في «أرامكو» في نشر تكنولوجيا الطاقة المتجددة عبر المرافق، بما في ذلك مباني المكاتب والمنشآت الصناعية وآبار النفط. وتُعد البئر غير التقليدية في وعد الشمال أحد المواقع التي تستخدم فيها «أرامكو» الطاقة الشمسية.

وبناءً على ما قالته «أرامكو»، في بيان سابق لها: «إنها ليست طريقة موثوقة وأقل تكلفة لتشغيل الآبار البعيدة فحسب، بل إنها تقلل أيضاً من انبعاثات الكربون، وتساعد على توفير الهيدروكربونات للتصدير، من خلال توفير الغاز الطبيعي لتوليد الطاقة في المنطقة».

back to top