«كامكو إنفست» تربح 5.5 ملايين دينار في 2022

• الجابر: نهجنا الاستراتيجي في التركيز على أعمالنا الأساسية ساهم في الحفاظ على ميزتنا التنافسية
• صرخوه: النتائج تعكس متانة استراتيجيتنا ومرونة نموذج أعمالنا للتعامل مع المتغيرات والتقلبات

نشر في 20-02-2023
آخر تحديث 20-02-2023 | 18:52
شركة كامكو إنفست
شركة كامكو إنفست
مجلس الإدارة يوصي بتوزيع 10 فلوس للسهم

أعلنت شركة كامكو إنفست، بياناتها المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 محققة أرباحاً صافية بلغت 5.5 ملايين دينار (ربحية السهم 16.08 فلساً) مقارنة مع 10.3 ملايين دينار في 2021 (ربحية السهم 30.14 فلساً).

وبلغ إجمالي الإيرادات 24.5 مليون دينار (2021: 30.1 مليوناً) فيما ارتفعت الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 2.5% مقارنة بالعام 2021 لتبلغ 20.7 مليوناً تمثل 84.6% من إجمالي الإيرادات، ويعزى الانخفاض في إجمالي الإيرادات بشكل رئيسي إلى تراجع المكاسب غير المحققة التي تأثرت بأداء الأسواق.

وخلال العام، استقطبت الشركة أكثر من 1.3 مليار دولار استثمارات في عدد من المنتجات والصفقات وبلغ حجم الأصول المدارة لصالح العملاء 13.8 مليار دولار في نهاية العام. وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداء فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها. كما برزت صناديق الأسهم الكويتية المدارة من كامكو إنفست كالأفضل أداء خلال العام.

فقد حقق صندوق كامكو الاستثماري 10.81% وصندوق كامكو لمؤشر السوق الأول 8.64% ليكونا أفضل الصناديق التقليدية أداء فيما حقق صندوق الدرة الإسلامي 4.62% ليكون الأفضل أداء ضمن الصناديق الإسلامية.

وخلال العام ارتفع حجم الأصول العقارية المدارة إلى 1.8 مليار دولار عبر 21 عقاراً تغطي 4.01 ملايين قدم مربعة، كما تم التخارج بنجاح من عقار استثماري لمصلحة العملاء محققاً عوائد مجزية.

ونجح فريق الاستثمارات المصرفية في إدارة 13 صفقة خلال العام بقيمة إجمالية بلغت 5.6 مليارات دولار، تضم سبع صفقات دمج واستحواذ لمصلحة العملاء، وعمليتين في أسواق رأسمال الأسهم وأربع صفقات في أسواق رأسمال الدين.

واستمرت ذراع الوساطة المالية، شركة الأولى للوساطة المالية، في استقطاب عملاء جدد بما في ذلك خدمات التداول الإلكتروني. وتمكنت الشركة بنجاح من زيادة حصتها السوقية وإيراداتها ومن مساهمتها في إيرادات كامكو إنفست.

وخلال العام، طورت الشركة استراتيجيتها الرقمية وأطلقت المرحلة الثانية من تطبيق كامكو إنفست تتضمن ميزات إضافية عديدة وتحسين مستوى تجربة العملاء. ويقدم التطبيق تجربة استثمارية رقمية متكاملة من فتح الحساب إلى الإيداع والاستثمار.

وتتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين بلغت 62.5 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2022، بارتفاع بنسبة 3.4% مقارنة بـنهاية ديسمبر 2021، وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى «BBB» وتصنيف قصير الأجل عند «A3» مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في مايو 2022.

ونتيجة لقيام الشركة بتحقيق أرباح تعكس المنهج والاستراتيجية الناجحة لإدارة الشركة، فقد أوصى مجلس الإدارة للجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022 بالموافقة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 10 فلوس للسهم الواحد.

وتعليقاً على هذه النتائج، قال الشيخ طلال علي عبدالله الجابر الصباح، رئيس مجلس الإدارة: «نحن سعداء بهذه النتائج على الرغم من حالة عدم اليقين والتحديات التي شهدتها أسواق رأس المال، وساهم نهجنا الاستراتيجي في التركيز على أعمالنا الأساسية في الحفاظ على ميزتنا التنافسية، وبينما نمضي قدماً، سنواصل تركيزنا على خلق قيمة طويلة الأمد لعملائنا ومساهمينا وأصحاب المصلحة الآخرين».

بدوره، قال فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي: «تعكس هذه النتائج الخبرات التي يتمتع بها الفريق في مختلف المجالات، ومتانة استراتيجيتنا ومرونة نموذج أعمالنا للتعامل مع المتغيرات والتقلبات التي يمر بها العالم».

وأضاف صرخوه: حققنا العديد من الإنجازات في جوانب مختلفة منها نمو حجم أعمالنا والأداء المتفوق لمنتجاتنا المدارة بالإضافة إلى إنهاء عدد من الصفقات بنجاح».

back to top