شريحة الصكوك المصرية ستكون مضمونة بأصول عقارية

• رفع العائد بعد خفض التصنيف السيادي إلى ما بين 6.5 و7.5%

نشر في 16-02-2023
آخر تحديث 16-02-2023 | 20:33
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

تسعى مصر لجمع ما يصل إلى 1.5 مليار دولار الأسبوع المقبل، من خلال إصدار صكوك دولارية، وهو أول إصدار من الصكوك السيادية للبلاد، حيث تستهدف مصر جمع 5 مليارات دولار من إصدارات الصكوك خلال 6 أشهر.

ونقلا عن مصادر، فإن العائد على السندات كان وفقا لحسابات وزارة المالية قبل خفض تصنيف مصر بين 5.75 و6.5%، إلا أنه تم تعديله بعد التخفيض ليكون بين 6.5 و7.5%.

ومن المتوقع أن يكون الإصدار بعائد 7%، وهو مضمون بأصول عقارية مصرية، ولكن لم تفصح المصادر عن هذه الأصول، كما سيتم قيد الصكوك في بورصة لندن، وتم الحصول على الموافقة الأسبوع الماضي.

وتوقعت المصادر أن تتم تغطية الإصدار بالكامل من مؤسسات خليجية.

وقد تبدأ الحكومة المصرية جولات ترويجية للبيع هذا الأسبوع، علما أنه من المتوقع إتمام الشريحة الأولى من الإصدار الثلاثاء المقبل، وفقا لمصادر في تصريحات مع «العربية».

واختارت مصر سيتي غروب، وكريدي أغريكول وبنك الإمارات دبي الوطني وأبوظبي الأول وإتش إس بي سي، لترتيب الإصدار المحتمل.

وكانت وكالة موديز خفضت التصنيف الائتماني للبلاد إلى الدرجة غير الاستثمارية الأسبوع الماضي، مشيرة إلى ما وصفته بانخفاض القدرة على امتصاص الصدمات.

وتبلغ ديون مصر نحو 39 مليار دولار، منها 1.7 مليار مستحقة هذا العام، و3.3 مليارات مستحقة العام المقبل، وفقا لبيانات جمعتها «بلومبرغ».

وكان وزير المالية المصري محمد معيط صرح في ديسمبر الماضي بأن مصر تستهدف جمع ما بين 1.5 و2.5 مليار دولار من إصدار أول صكوك سيادية.

back to top