تعزيز التعاون الأثري بين الكويت وإيطاليا

• اتفاقيتان للأنشطة البحثية بفيلكا ومواقع في كاظمة

نشر في 16-02-2023
آخر تحديث 16-02-2023 | 19:17
جانب من حفل التوقيع
جانب من حفل التوقيع

وقّعت الكويت وإيطاليا اتفاقيتين في مجال التعاون الأثري. وقال السفير الإيطالي لدى البلاد كارلو بالدوتشي، إن «توقيع اتفاقيتين مهمتين مع الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتكليف يعزز التعاون في المجال الأثري بين إيطاليا والكويت»، مشيراً إلى أن «الاتفاقية الأولى، الخاصة بالأنشطة البحثية لمعسكر الدراسة الإيطالي في جزيرة فيلكا، تمتد خمس سنوات أخرى، أما الثانية فتؤسس لتعاون جديد مدة خمس سنوات في منطقة كاظمة مع جامعة لاسابيينزا في روما». وأضاف بالدوتشي في تصريح صحافي في ختام حفل التوقيع أن «التعاون العلمي بين إيطاليا والكويت في المجالات الأثرية والتاريخية له تاريخ طويل بدأ في نهاية السبعينيات، حيث أتمّت في هذه الفترة أول بعثة أثرية إيطالية إلى الكويت وتلاقت نتائجها في دراسة كانت لعقود من الزمان أساس البحث الأثري الذي تم إجراؤه في السنوات التالية في جزيرة فيلكا».

وأوضح أن «قرية القرينية تمثل أحد أهم المواقع الأثرية في الجزيرة وفي الكويت ككل، لأن مراحل الاستيطان المختلفة التي تم تحديدها تسمح لنا بإلقاء ضوء جديد على تاريخ هذا البلد، كما ان أعمال التنقيب الإيطالية في قرية القرينية والتي تعود إلى العصر الإسلامي المتأخر، ساعدت على استعادة وجه المستوطنة الأصلية لمدينة الكويت والمناطق المحيطة بها، قبل أن تمحو التحولات آثار أقدم المستوطنات».

وقال السفير الايطالي: تم وضع الأسس لمشروع يهدف إلى دراسة وتعزيز أحد أكثر المواقع الأثرية إثارة للاهتمام في الكويت خارج جزيرة فيلكا، وتحديداً في منطقة كاظمة. ويمثل الموقع أحد أكثر الأدلة إثارة للاهتمام على بداية الاستيطان الإسلامي للكويت، عندما كانت هذه المنطقة لا تزال أرض عبور.

back to top