الكويت تؤجل المواعيد النهائية لعطاءات مشاريع التنقيب والإنتاج

• تشمل مناقصات مشاريع المناطق الجنوبية والشرقية

نشر في 15-02-2023
آخر تحديث 15-02-2023 | 19:05
استخراج النفط
استخراج النفط

أجلت شركة نفط الكويت المواعيد النهائية لتقديم العطاءات لثلاثة مشاريع للتنقيب عن النفط كانت تطرحها في مناقصة. وتتضمن العقود الثلاثة تطوير شبكات خطوط التدفق، وفقاً لوثائق صادرة عن الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت.

وبحسب «ميد» يتضمن أحد العطاءات إنشاء خطوط تصريف وأعمال مرتبطة بآبار إنتاج في جنوب وشرق الكويت.

ويركز الثاني على تطوير خطوط التدفق والأعمال المرتبطة بآبار التخلص، والثالث يركز على إنشاء خطوط التدفق والعمل المرتبط بآبار الحقن أيضًا في جنوب وشرق الكويت، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة العقود معاً حوالي 50 مليون دولار.

الجدير بالذكر انه يتم حفر آبار الإنتاج لإنتاج النفط والغاز بمجرد تحديد هيكل وخصائص البئر، وتعتبر آبار التخلص هي آبار إنتاج توقفت عن إنتاج النفط والغاز وتم تحويلها للتخلص من سوائل الحفر والمياه المنتجة أو النفايات الأخرى المرتبطة بعمليات الغاز أو النفط.

وتستخدم آبار الحاقن لضخ السوائل في أعماق الأرض في التكوينات الصخرية المسامية، مثل الحجر الرملي أو الحجر الجيري. ويمكن القيام بذلك للتخلص من النفايات أو لزيادة الضغط في احتياطيات النفط والغاز، مما يسمح بمعدلات إنتاج أعلى.

هذا، وتربط خطوط التدفق رؤوس الآبار المفردة بالمشعبات أو معدات المعالجة، ويتم استخدامها في الحقول البرية والبحرية ويمكن أن توجد إما على السطح أو تحت السطح. وتربط خطوط التدفق المتعددة الآبار الفردية بمشعب في حقول النفط والغاز الكبيرة، وينقل خط التجميع التدفق من المنبع إلى مرحلة ما قبل المعالجة أو مرفق النقل أو السفينة.

منذ بداية عام 2020، قدمت شركة نفط الكويت مناقصات لعدد كبير من مشاريع خطوط التدفق. كانت قيمة العديد من هذه المشاريع أقل من 100 مليون دولار، رغم أن العديد من عقود المشاريع الأكبر كانت تبلغ قيمتها نحو 250 مليون دولار.

في وقت سابق من هذا الشهر، منحت شركة نفط الكويت الشركة المحلية المشتركة للمقاولات (CGC) عقد مشروع خط التدفق بقيمة 23.5 مليون دينار (76.5 مليون دولار).

back to top