د. أحمد الحنيان: نحتاج إلى مناهج دراسية في «الأمن السيبراني»

• خلال افتتاح منتدى «تحديات وحلول» في «التطبيقي»

نشر في 15-02-2023 | 14:11
آخر تحديث 15-02-2023 | 20:25
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

أكد نائب المدير العام للتعليم التطبيقي والبحوث بالإنابة د. أحمد الحنيان، أن الكويت، و«التطبيقي» بشكل خاص، بحاجة إلى تصميم برامج ومناهج دراسية تطبيقية في تخصص الأمن السيبراني للدبلوم والبكالوريوس.

جاء ذلك خلال افتتاح منتدى الأمن السيبراني «تحديات وحلول»، الذي نظمه أمس قسم تكنولوجيا الهندسة الإلكترونية بـ «التطبيقي»، برعاية وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني.

وذكر الحنيان أن «الأمن السيبراني» يعتبر من أهم التخصصات للحصول على الوظائف الأكثر أهمية في العالم، لإعداد خريجين متخصصين في الأمن الرقمي، لتأهيلهم لتأمين عمل الأنظمة الحاسوبية والشبكات ومراكز البيانات، وإجراء التقييم الأمني، واكتشاف الثغرات والتهديدات والهجمات السيبرانية، وكيفية التصدي لها من خلال منهجيات حديثة.

ولفت الحنيان إلى أن الدراسات والتقارير تشير إلى أن هناك نقصاً في الوظائف بمجال الأمن السيبراني يصل إلى 350 في المئة، بواقع نمو في وظائف الأمن السيبراني يصل إلى 3.5 ملايين وظيفة بالعالم.

مستجدات العصر

من جانبها، قالت المنسق العام للمنتدى، د. فداء الشهوان، إن الكويت حريصة على مواكبة مستجدات العصر، وتتطلع لتأسيس كويت جديدة تضمن مستقبلاً ورفاهية للأجيال القادمة، موضحة أنه «تم إنشاء جهاز حكومي يُعنى بالأمن السيبراني في الكويت، ووضع استراتيجية وطنية لهذا القطاع، فأصبح تضافر الجهود فيما بين الجوانب الأكاديمية والحكومية حاجة ماسة من أجل تحقيق الأمن والأمان».

بدورها، ذكرت ممثلة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، د. إسراء حسين، أن الجامعة حريصة على استهداف أعلى معايير التعليم والبحث العلمي، وتكوين شراكات علمية مع المؤسسات الأكاديمية العريقة داخل الكويت وخارجها، متابعة: «نتشرف بأن نكون شريكاً استراتيجياً في هذه الفعالية المهمة، التي تقام في وقت يشهد العالم حاجة مُلحة للاطلاع على آخر ما توصل له العلماء في هذا المجال».

back to top