أخت الرجال البغلي في تركيا للتضامن مع متضرري الزلزال

نشر في 15-02-2023
آخر تحديث 14-02-2023 | 20:51
على متن طائرة القوة الجوية الكويتية، هرعت أخت الرجال، وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، أمس، إلى تمثيل بلادها، وتفقد وصول المواد الغذائية الكويتية إلى المتضررين من الزلزال المدمر الذي أصاب تركيا... وفي الصورة تحتضن البغلي فتيات تضررت أسرهن جراء الكارثة في غازي عنتاب.

وفي تفاصيل الخبر:

فيما يتواصل جسر المساعدات الكويتية، وجمع التبرعات لإغاثة المتضررين من زلزال سورية وتركيا، توجه عدد من المسؤولين الكويتيين إلى تركيا للاطلاع على عمليات الإغاثة وإيصال المواد الإغاثية، ونقل تعاطف الكويت في مواجهة الزلزال.

في السياق، توجهت وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة المهندسة مي البغلي إلى تركيا للاطلاع على سير عمليات الإغاثة وإيصال المواد الإغاثية ونقل تعاطف الكويت قيادة وحكومة وشعباً في مواجهة الزلزال، الذي ضرب سورية وتركيا، وأسفر عن سقوط آلاف الضحايا والمصابين.

وقالت الوزارة، في بيان صحافي، أمس، إن الوزيرة البغلي غادرت إلى تركيا عبر مطار القوة الجوية الكويتية ترافقها السفيرة التركية لدى البلاد طوبى سونمز استمراراً لجهود الوزارة في متابعة العمليات الإغاثية، التي أطلقتها الكويت جراء الزلزال في سورية وتركيا، تنفيذاً للتوجيهات السامية للقيادة السياسية وتعليمات مجلس الوزراء.

وأعربت وزيرة الشؤون عن تضامن دولة الكويت ومواساتها لتركيا وسورية وشعبيهما إثر الزلزال المدمر.

المفرح: الإنقاذ الكويتي يواصل عمله في «كهرمان مرعش» لمساعدة فرق البحث

وقالت لدى وصولها إلى مدينة غازي عنتاب بجنوبي تركيا: «ننقل رسالة أن الكويت تقف بقيادتها وحكومتها وشعبها إلى جانب الأشقاء في تركيا وسوريا المتضررين من الزلزال المدمر الذي ضرب البلدين الأسبوع الماضي» معربة عن التعازي لأسر الضحايا والتمنيات للمصابين بالشفاء العاجل.

وأكدت البغلي، التي كان في استقبالها نائب وزير الأسرة والخدمات الاجتماعية التركي رضوان دوران وسفير الكويت لدى تركيا وائل العنزي، أن الكويت تتابع من كثب مجريات الأحداث المؤسفة، مضيفة أن زيارتها تهدف إلى الاطلاع على سير عمليات الإغاثية تزامناً مع حملة «الكويت بجانبكم» التي انطلقت تنفيذاً لتوجيهات سمو أمير البلاد.

وقالت إنه تم تكليف وزارة الشؤون الاجتماعية بالإشراف على إطلاق الحملة الإغاثية التي لاقت رغم قصر مدتها نجاحاً كبيراً من حيث التبرعات المادية والعينية.

بعد ذلك، توجهت الوزيرة البغلي والوفد المرافق لها في جولة الى المواقع والمباني المتضررة في مدينة غازي عنتاب بسبب الزلزال المدمر واطلعت على سير عمليات البحث والإنقاذ تحت الأنقاض.

زيارة المكراد



كما توجه رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد إلى تركيا لزيارة فريق البحث والإنقاذ الكويتي المشارك في عمليات البحث والإنقاذ هناك بتكليف من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد.

وقالت القوة، في بيان صحافي، إن الفريق المكراد سيقوم خلال الزيارة بالاطمئنان على أحوال الفريق الكويتي في تركيا ومتابعة عمليات الإغاثة اثر الزلزال الذي ضرب تركيا والمهام التي أوكلت إليه من إدارة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد».

وأضافت أن الفريق المكراد سينقل إلى فريق البحث والإنقاذ الكويتي تحيات وتقدير القيادة السياسية للدور الكبير والإنساني الذي يبذله في عمليات انتشال الضحايا.

وأشارت إلى أن المكراد سيقوم على هامش الزيارة بالاجتماع مع المسؤولين في «آفاد» التركية لبحث آخر المستجدات في عمليات الانقاذ التي تتم اثر الزلزال المدمر.

عمليات البحث والإنقاذ

بدوره، أعلن رئيس فريق البحث والإنقاذ التابع لقوة الإطفاء العام الكويتي العقيد أيمن المفرح، أن الفريق أنهى عمليات البحث والإنقاذ في منطقة «إصلاحية» أحد المواقع المتضررة من الزلزال والمناطق المنكوبة في تركيا ويواصل جهوده في منطقة كهرمان مرعش.

وقال العقيد المفرح لـ«كونا»، إن إدارة الكوارث التركية أعلنت عدم حاجة فرق البحث والإنقاذ الدولية في هذه المنطقة «إصلاحية» والاكتفاء الذاتي بعمليات البحث.

وأضاف أن «إدارة الكوارث التركية وجهت بعض الفرق للعودة إلى بلادها لكنها طلبت من فرق البحث والإنقاذ الكويتي التوجه إلى منطقة كهرمان مرعش لمساعدة فرق البحث والإنقاذ هناك في عمليات البحث».

وقال إن منطقة كهرمان مرعش من أكثر المناطق تضرراً في هذه الكارثة، مشيراً إلى أنه تم طلب فريق البحث الكويتي على تلك المنطقة بسبب الإمكانيات والعتاد والأجهزة التقنية التي يمتلكها فريق البحث والإنقاذ الكويتي».

وأضاف أن فريق البحث والإنقاذ الكويتي مازال يبذل جميع الجهود اللازمة للمساعدة بإنقاذ الأرواح بين الأنقاض.

back to top