«بيتك» يشارك في هاكثون التغير المناخي لجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

نشر في 13-02-2023
آخر تحديث 13-02-2023 | 18:48
المدير التنفيذي للحوكمة والاستدامة محمد العربيد
المدير التنفيذي للحوكمة والاستدامة محمد العربيد

شارك بيت التمويل الكويتي (بيتك) في هاكثون التغير المناخي الذي نظمته جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST) على مدار ثلاثة أيام، لدعم الجهود المتعلقة بالحفاظ على البيئة.

وتأتي هذه المشاركة ضمن حملة «Keep it Green» التي أطلقها البنك لدعم المبادرات الاجتماعية المتعلقة بالبيئة والاستدامة.

وأعرب محمد العربيد، المدير التنفيذي للحوكمة والاستدامة في «بيتك»، في كلمة ألقاها خلال الهاكثون، عن سعادته بتمثيل البنك في هذه المناسبة، لمناقشة التحديات العالمية المرتبطة بالتغير المناخي، والمواضيع المهمة المتعلقة بالآثار البيئية والاستدامة، مضيفاً أن البنك يبذل جهوداً كبيرة في مجال الاستدامة، ويمضي قُدماً في التزامه بالحفاظ على البيئة، من خلال الشراكات الاستراتيجية والمبادرات الاجتماعية، واعتماده حلول أعمال صديقة للبيئة.

على مستوى مجموعة «بيتك»، أوضح العربيد أن الاستدامة تعتبر عنصراً محورياً في استراتيجية البنك منذ تأسيسه، وجزءاً من رؤيته ورسالته، عدا كونها جوهر مبادئ التمويل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأشار في هذا الصدد إلى أن التمويل الإسلامي يمثل عنصراً رئيساً في الاستدامة، حيث إن التمويل المستدام يعطي الأولوية للمؤسسات التي تراعي البيئة، ويعزز الشمول والحوكمة الجيدة ومعايير الأعمال الأخلاقية.

وقال إنه في السنوات الأخيرة أصبحت المعايير الاجتماعية والبيئية وحوكمة الشركات (ESG) تهيمن على القرارات الاستثمارية، مؤكداً حرص البنك على توسيع نطاق استثماراته في الصكوك الخضراء والتمويل الأخضر، من خلال توفير مزايا مالية للمشاريع والمبادرات التي تأخذ بعين الاعتبار الجوانب البيئية وجهود تقليل البصمة الكربونية.

كما تطرَّق العربيد في كلمته إلى الإنجازات التي حققها «بيتك» في السنوات الأخيرة في مجال البيئة والاستدامة، قائلاً إن البنك أصدر تقرير الاستدامة كجزء من استراتيجية الاستدامة الشاملة التي تضمنت اعتبارات «ESG». علاوة على ذلك وقَّع «بيتك» أخيراً مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من أجل تعزيز انسجام أعمال «بيتك» مع أهداف التنمية المستدامة على مستوى البنك، وأطلق حملة «Keep it Green»، التي نفذ تحت مظلتها العديد من مبادرات الاستدامة، مشيراً إلى أن «بيتك» أول بنك في الكويت يحصد شهادة تقييم الاستدامة GSAS المستوى الذهبي عن مبنى معرض «بيتك» الصديق للبيئة (KFH Auto).

جدير بالذكر، أن «بيتك» يقدم بطاقات مصرفية مصنوعة من مواد بلاستيكية مُعاد تدويرها وفق أعلى معايير الاستدامة البيئية. وفيما يخص الاعتبارات الاجتماعية، يرتكز البنك أيضاً في سياساته على تمكين المرأة، ودعم الشباب، وتقديم خدمات فريدة للعملاء من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى تركيزه على تطوير وتنمية المواهب.

وفي ختام كلمته، أعرب العربيد عن أمله أن تحقق مثل هذه الفعاليات أهدافها، من خلال إطلاق مبادرات عدة، وتبني حلول بيئية مثمرة.

back to top