خاص

«الكويت بجانبكم» جمعت 67.7 مليون دولار لإغاثة متضرري الزلزال في تركيا وسورية

• البغلي لـ «الجريدة•» : ضخامة التبرعات تعكس وجه الكويت الخيري

نشر في 13-02-2023
آخر تحديث 14-02-2023 | 18:18
جانب من زيارة الوزيرة البغلي لجمعية الهلال الأحمر
جانب من زيارة الوزيرة البغلي لجمعية الهلال الأحمر
حققت فزعة الكويت لإغاثة ومساعدة متضرري الزلزال المدمر في تركيا وسورية، التي جرت ضمن الحملة الوطنية (الكويت بجانبكم) أمس الأول، تبرعات بقيمة 20.7 مليون دينار (نحو 67.7 مليون دولار).

وشارك في الحملة، التي أطلقتها وزارة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية بالتعاون مع وزارتي الخارجية والإعلام نحو 129 ألف متبرع.

وجاءت الحملة تنفيذاً للتوجيهات السامية من لدن القيادة السياسية وبتكليف من مجلس الوزراء في إطار الدور الإنساني لدولة الكويت لمساعدة وإغاثة المتضررين من هذه الكارثة التي خلفت آلاف الضحايا والمصابين.

واستهدفت الحملة التي تم تنظيمها عبر البث المباشر لتلفزيون الدولة الرسمي التعبير عن تضامن دولة الكويت قيادة وشعباً مع الشعبين التركي والسوري، والمساهمة في تخفيف معاناة المتضررين من الزلزال المدمر.

وتقدمت وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي بجزيل الشكر إلى القيادة السياسية على الدعم الكامل للحملة «التي جاد فيها أهل الكويت لإغاثة المنكوبين في البلدين».

وثمنت البغلي جهود الجهات الحكومية والتعاون فيما بينها كذلك الجمعيات الخيرية والمبرات وجمعيات النفع العام والجمعيات التعاونية وشركات القطاع الخاص والمواطنين والمقيمين لدعم الحملة بما أسهم في إنجازها والتأكيد على بصمة دولة الكويت الإنسانية.

وتفقدت البغلي أمس الأول عدداً من مقار ومخازن الجمعيات والهيئات الخيرية المشاركة في حملة (الكويت بجانبكم)، واطلعت عن كثب على الجهود المبذولة لإغاثة متضرري الزلزال في سورية وتركيا وعلى آلية العمل ومتابعة وتذليل كل العقبات.

وشددت على ضرورة التأكد من توفير كل المتطلبات للقيام بالدور الإغاثي والإنساني للتخفيف من تداعيات هذه الكارثة المدمرة ومساعدة الأشقاء هناك.



وأشادت وزيرة الشؤون بالدور الفعال لجمعية الهلال الأحمر الكويتي في الحملة وآلية تنظيمها لعملية استلام المساعدات العينية.

وأكدت أن الحملة جاءت تنفيذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة وعلى رأسها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وتنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي كلف الوزارة الإشراف على هذه الحملة.

البغلي: حريصون على التواصل المباشر مع الجمعيات الخيرية وتسهيل عملها وفق القانون

وأشارت إلى أن نجاح الحملة ثمرة جهود مشتركة مع وزارتي الخارجية والإعلام والجمعيات الخيرية، مشيدة بكل من شارك في إبراز دور الكويت الإنساني.

وأوضحت البغلي في تصريح لـ «الجريدة» أن «جمع هذا المبلغ الضخم من التبرعات منذ إطلاق الرابط الالكتروني خلال 12 ساعة فقط يعكس وجه الكويت الخيري، ويكشف عن مدى حُب أهلها والمقيمين على أرضها لفعل الخير، إضافة إلى إظهاره الجهود المضنية المبذولة من قبل مؤسساتها وجمعياتها الأهلية والخيرية لتقديم يد العون والمساعدة للشعوب المتضررة في شتى بقاع الأرض، حتى باتت علامة بارزة في ساحات العطاء والبذل».

التوجيهات السامية

إلى ذلك، واستمراراً لمتابعة ودعم جهود العمل الخيري التقت الوزيرة البغلي مسؤولي بعض الجمعيات الخيرية والأهلية للاطمئنان على آلية العمل وتقديم الدعم اللازم وتذليل العقبات كافة، ليتسنى لها القيام بدورها المنوط بأفضل صورة ممكنة وفق القوانين والقرارات المنظمة للعمل الخيري في البلاد.

وذكرت الوزارة في بيان صحافي، أن «هذه اللقاءات تأتي في إطار التوجيهات السامية وتعليمات مجلس الوزراء برعاية ودعم جهود العمل الخيري في البلاد في إطار الدور الإنساني الذي تقوده الكويت، إذ شملت جولة الوزيرة جمعيات إنسان الخيرية، والكويتية للإغاثة وبيت الخير».

وأضاف البيان أن «الوزيرة أكدت حرص الشؤون على التواصل المباشر مع الجمعيات الخيرية وتسهيل عملها وفق القانون، وتقديم الرعاية اللازمة لها للاضطلاع بدورها المنوط، وحل أي معوقات قد تواجهها»، مشددة على أن «العمل الخيري واجهة الكويت التي تحظى بدعم ورعاية مؤسسات الدولة كافة، وعلى رأسها الوزارة».

من جهته، قال مدير إدارة الكوارث والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الكويتي يوسف المعراج، إنه تم إيصال مساعدات الجمعية إلى المتضررين من الزلزال في تركيا بالتنسيق مع الهلال الأحمر التركي وتأمين كل المواد الإغاثية الضرورية.

وأضاف المعراج، في تصريح له، أن المواد الأساسية التي يتم توفيرها حسب احتياجات الوقت الراهن هي المواد الطبية والإسعافات الأولية.

back to top