«داو جونز» يهبط 200 نقطة وناسداك يتراجع 1.7%

نشر في 09-02-2023
آخر تحديث 09-02-2023 | 19:18
مؤشرات الأسهم الأميركية
مؤشرات الأسهم الأميركية

تراجعت مؤشرات الأسهم الأميركية في ختام جلسة تداولات الأربعاء، مع تقييم آفاق السياسة النقدية واستمرار صدور نتائج أعمال الشركات.

وجاء هبوط «وول ستريت» مع استمرار تقييم تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول اليوم، وأشار فيها إلى أن عملية تباطؤ التضخم بدأت بالفعل، لكنه شدد على استمرار رفع معدلات الفائدة.

من جهته، أفاد رئيس بنك الاحتياطي الفدرالي في نيويوك جون ويليامز، بأن توقعات مسؤولي البنك المركزي الصادرة في شهر ديسمبر الماضي بشأن وصول معدل الفائدة النهائي إلى 5.1% لاتزال تبدو مناسبة هذا العام.

وذكر عضو بمجلس محافظي الاحتياطي الفدرالي أن المعركة ضد التضخم لم تنته بعد، مشيراً إلى أن معدلات الفائدة قد ترتفع بأكثر من توقعات الأسواق.

وأوضح كريستوفر والر خلال حدث في أركنساس، أن تقرير الوظائف القوي عن شهر يناير أشار إلى أن سوق العمل قوي ويمكن أن يغذي الإنفاق الاستهلاكي الذي من شأنه أن يزيد الضغوط التصاعدية على التضخم.

ورأى والر أن الاحتياطي الفدرالي بحاجة لمواصلة خطته الحالية، مع ضرورة الاستمرار في رفع معدلات الفائدة.

وأضاف: «قد تكون المعركة ضد التضخم طويلة، مع معدلات فائدة مرتفعة لفترة أطول مما كان يعتقد سابقاً، لن أتردد في ذلك للقيام بمهام عملي».

ورفع الاحتياطي الفيدرالي معدلات الفائدة 8 مرات متتالية لتصل إلى نطاق 4.5% و4.75% مقارنة بمستوى قرب الصفر في مارس الماضي.

وسجل سهم «ألفابت» تراجعاً بنسبة 7.7% مع القلق بشأن قيام شركة «مايكروسوفت» بمنافسة محرك بحث جوجل مع تطوير أداة للذكاء الاصطناعي.

وفيما يتعلق بنتائج الأعمال، صعد سهم «أوبر» بنسبة 5.5% بعد ارتفاع الإيرادات في الربع الرابع من العام الماضي.

وفي نهاية التداول، هبط مؤشر «داو جونز» الصناعي بنسبة 0.6% أو 207 نقاط عند 33.949 ألف نقطة.

كما انخفض «S&P 500» بنحو 1.1% أو 46 نقطة مسجلًا 4117 نقطة، وتراجع «ناسداك» بنسبة 1.7% أو 203 نقاط إلى 11.910 ألف نقطة.

وتراجعت الأسهم اليابانية بنسبة طفيفة في نهاية تعاملات اليوم متأثرة بالتراجع الذي سجلته نظيرتها في «وول ستريت» أمس وسط توقعات باستمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع الفائدة.

ومحا سهم «تويوتا موتور» خسائره المسجلة في وقت سابق خلال الجلسة ليغلق مرتفعاً 0.18%، بعدما ارتفعت الأرباح التشغيلية للشركة 22% في الربع الثالث.

وتراجع مؤشر «نيكي» في نهاية الجلسة بنسبة طفيفة 0.08% عند 27584 نقطة، واستقر المؤشر الأوسع نطاقاً «توبكس» عند 1985 نقطة.

هذا وقدم كونسرتيوم بقيادة صندوق الاستثمار «جابان إندستريال بارتنرز» عرض شراء نهائي لليابانية «توشيبا».

في المقابل، ارتفعت الأسهم الصينية بأكثر من 1% في تعاملات اليوم وسط التفاؤل بتعافي النشاط الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ويتوجه تركيز المستثمرين هذا الأسبوع نحو بيانات التضخم في الصين التي ستصدر اليوم، بحثًا عن المزيد من الدلائل حول تعافي النشاط الاقتصادي.

وخلال العام الحالي حتى الآن، اشترى المستثمرون الأجانب أسهمًا صينية بقيمة قياسية بلغت 141 مليار يوان (21 مليار دولار)، وذلك حسبما نقلت «فاينانشال تايمز».

وأغلق مؤشر «شنغهاي المركب» الجلسة مرتفعاً 1.18% عند 3270 نقطة، كما صعد كل من «شنتشن المركب» 1.54% عند 2174 نقطة، و«سي إس آي300» بنسبة 1.34% عند 4130 نقطة.

back to top