«ضمان»: نتبنى فلسفة العناية المسؤولة ونسعى للريادة الصحية

• «نتطلع إلى تحقيق التنمية المستدامة في القطاع الصحي ودعم حقوق الإنسان»
• «توفير نحو 7 آلاف وظيفة في القطاع الصحي خلال السنوات الخمس القادمة»

نشر في 08-02-2023
آخر تحديث 07-02-2023 | 21:44

تواصل شركة مستشفيات الضمان الصحي (ضمان) مساهماتها في التنمية المستدامة عبر القيام بمسؤولياتها الاجتماعية المتصلة بنواحٍ مجتمعية متعددة، حيث تركز مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركة على مجالات تتعلق بقطاع عملها، وهي الصحة والتعليم والبيئة، والحرص على أن تقوم بأعمالها وفق أفضل الممارسات.

وقالت «ضمان»، في بيان أمس، إن «مبادراتها وأنشطتها شملت شرائح واسعة من المجتمع في سياق مسيرة الشركة نحو تحقيق الريادة في خدمة المجتمع»، مؤكدة سعيها للنهوض بدورها الاجتماعي والصحي بشكل بارز يتسم بالتنوع والشمولية، وتعزيز مكانة «ضمان» كشركة يعتمد نموذج عملها على مبدأ الوقاية الصحية ونشر التوعية الصحية، بما يعزز تنفيذ معايير الاستدامة ويرسي أسساً جديدة لدور القطاع الخاص الصحي في التنمية.

المسؤولية الاجتماعية

وأضافت: تتبنى «ضمان» فلسفة العناية المسؤولة، حيث تؤمن الشركة وتتصرف وفق ثقافة العطاء والدعم النابعة من الرغبة في بناء مجتمع مبادر ومفيد لجميع أفراده، وهو ما ظهر واضحاً وجلياً منذ البداية في التعاون والأنشطة المشتركة التي قامت بها شركة ضمان أثناء جائحة كورونا مع وزارة الصحة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية لمواجهة الجائحة وتقديم المساعدة لشرائح مختلفة من المجتمع لتجاوز آثارها.

وبينت أن الشركة رائدة في مجال تقديم الرعاية الصحية، من خلال اعتماد وتنفيذ نموذج المحافظة على الصحة، حيث تؤمن بالحفاظ على البيئة، وتعزيز الشفافية والنزاهة وتكافؤ الفرص.

ممارسات عمل مستدامة

وأوضحت أن القطاع الصحي يعتبر من القطاعات المهمة التي التزمت بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، من خلال الحرص على توفير الرعاية الصحية لملايين الأشخاص في أنحاء العالم، إذ تبنت «ضمان» ممارسات عمل مستدامة عبر الانضمام إلى مبادرة الأمم المتحدة لتطوير وتطبيق والإفصاح عن ممارسات الأعمال المسؤولة، مبينة أنها منصة قيادية تطوعية للتطوير والتطبيق والإفصاح عن ممارسات الأعمال المسؤولة للشركات من خلال دعم التعاون الدولي والمؤسسي لبناء شراكات حقيقية، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المشتركة، وممارسة الأعمال بطريقة مسؤولة.

دعم حقوق الإنسان

وأردفت: وتضم مبادرة الميثاق العالمي للأمم المتحدة آلاف الشركات والمؤسسات على مستوى العالم، التي تبدي التزامها بتبني وتطبيق إجراءات تجارية مسؤولة، مضيفة: «اننا من خلال انضمامنا إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة نعمل على دعم حقوق الإنسان، وهو ما تتضمنه مدونة قواعد السلوك وسياسة الموارد البشرية وكل أنظمة وسياسات الشركة.

ولفتت إلى أن من المبادرات التي تبنتها «ضمان» إعداد دليل خاص للحوكمة الذي يعتبر إحدى الركائز الأساسية في تطبيق وممارسة مبادئ حوكمة الشركات داخل الشركة لتعزيز ثقة المستثمرين والمتعاملين معها.


جانب من مشاركة «ضمان» في شهر التوعية بسرطان الثدي جانب من مشاركة «ضمان» في شهر التوعية بسرطان الثدي

مبادرات الصحة الوقائية

واستطردت: تدعم «ضمان» المبادرات المجتمعية بمختلف أشكالها لدعم الصحة الوقائية للمجتمع، مع التركيز على التوعية الصحية ونشر الثقافة الصحية عبر تنظيم برنامج من المحاضرات الإلكترونية التوعوية حول العديد من المواضيع مثل أهمية فحص وتشخيص سرطان الثدي في شهر التوعية بسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا بمناسبة شهر التوعية بصحة الرجال، ومضاعفات كوليسترول الدم العالي، والآثار السلبية لاستهلاك مشروبات الطاقة، ونصائح لمرضى الربو وغيرها من الأمراض المزمنة.

مبادرات التعليم والتدريب

أما بالنسبة لمجالات التطوير المهني، فأكدت الشركة اهتمامها بالتعليم والتدريب الطبي المستدام من أجل تهيئة كوادر وطنية محلية قادرة على الارتقاء بالقطاع الصحي خصوصاً بعد أن أظهرت أزمة جائحة كورونا أهمية تأهيل الكوادر الطبية المحترفة.

وأشارت إلى تقديم التدريب العملي لمجموعات من طلبة جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، إضافة إلى التعاون مع الجمعية الطبية الكويتية في مجال دعم التعلم المستمر لجميع الأطباء العاملين في مجالات الرعاية الصحية في القطاعين الحكومي والخاص.

رفع الوعي الصحي

وأكدت دعمها بشكل واسع تعزيز صحة المجتمع عبر العديد من المبادرات الخاصة بالرعاية الصحية بالتعاون مع عدد من جمعيات النفع العام والجهات الخاصة، ومنها زيارتها للجمعية الكويتية لرعاية المعوقين لإجراء فحوصات دورية لأصحاب الهمم من المقيمين في مقر الجمعية وتدريب طاقم التمريض على إجراء بعض الفحوصات، كما تم تنظيم يوم فحص صحي مجاني في مراكز ضمان للرعاية الصحية الأولية لفئة العمال في عدد من الشركات الخاصة.


«ضمان» خلال رعاية ماراثون طب العائلة «ضمان» خلال رعاية ماراثون طب العائلة

ولفتت إلى تقديم الشركة الدعم لجمعية الهندسة والبترول، كما رعت ماراثون طب العائلة 2022 الذي نظمته رابطة أطباء العائلة والممارسين العامين الكويتية بدعم من الجمعية الطبية الكويتية، كما شاركت في حملة التبرع بالدم في برج الداو بالتعاون مع مجموعة الامتياز وبنك الدم الكويتي.

العمالة الوطنية

وشددت على أن «ضمان» تأخذ على عاتقها وضمن أهدافها المساعدة في إيجاد فرص عمل جديدة لاستيعاب القوة العاملة في المجتمع، عبر خلق فرص عمل في قطاع صحي جديد.

وتوقعت توفير حوالي سبعة آلاف وظيفة في القطاع الصحي خلال السنوات الخمس القادمة، يمثل المواطنون نسبة 15 في المئة منها في البداية، على أن تتم زيادة هذه النسبة بشكل تصاعدي متدرج لتصل إلى 25 في المئة من إجمالي عدد العاملين.

منظومة صحية متكاملة بنظام «PPP»

تعتبر شركة «ضمان» التي أسست عام 2014، مؤسسة الرعاية الصحية الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط التي تعتمد على نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) بناء على الرغبة الأميرية السامية ضمن خطة التنمية الوطنية ورؤية «كويت جديدة 2035».

وتتولى «ضمان» تأسيس منظومة صحية متكاملة تشمل برامج التأمين الصحي وإنشاء وتشغيل شبكة من مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات تغطي جميع مناطق الكويت مع تطبيق أفضل الممارسات المهنية لتحقيق التنمية المستدامة في الرعاية الصحية والاستثمار في البنية التحتية للقطاع الصحي بناء على أفضل المعايير العالمية وتوظيف أكثر من 6 آلاف من ذوي الكفاءة العالية في المجالات الطبية والإدارية.

وتنقسم الشراكة في «ضمان» بين الجهات الحكومية ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بنسبة 24 في المئة، والشريك الاستراتيجي من القطاع الخاص بنسبة 26 في المئة، وتم تخصيص 50 في المئة من أسهم الشركة لطرحها للمواطنين الكويتيين عبر اكتتاب عام.

back to top