بنك أوف أميركا: استعدوا لاحتمال تخلّف الولايات المتحدة عن سداد الديون

• «غولدمان ساكس» يخفض توقعاته لركود الاقتصاد إلى 25 %

نشر في 07-02-2023
آخر تحديث 07-02-2023 | 20:11
الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

يتجادل الكونغرس الأميركي مرة أخرى حول رفع سقف الديون، وهو مقدار الأموال التي يمكن للحكومة الأميركية اقتراضها لتسديد التزاماتها في الوقت المحدد، وهذا يعني أن الشركات الأميركية يجب أن تكون مستعدة للأسوأ.

وقال بريان موينيهان الرئيس التنفيذي لبنك أوف أميركا (BAC)، ثاني أكبر بنك في أميركا، في تصريحات لشبكة «CNN»، اطلعت عليها «العربية.نت»، إنه يأمل أن يحل المشرعون مشكلاتهم، لأن السوق والاقتصاد يحبون الاستقرار. ومع ذلك، فإن التخلف عن سداد ديون البلاد يظل احتمالًا لا يمكن تجاهله.

مهلة قصيرة أمام الأسواق الناشئة... أكبر صندوق تحوط في العالم يحذر من هذا الأمر!

وأضاف موينيهان أمس الأول: «علينا أن نكون مستعدين لذلك، ليس فقط في هذا البلد، ولكن في بلدان أخرى حول العالم. نأمل ألا يحدث ذلك، لكن الأمل ليس استراتيجية - لذا عليك الاستعداد لذلك».

وقد يتطرق الرئيس جو بايدن إلى الموضوع في خطاب حالة الاتحاد يوم الثلاثاء، وحذرت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الكونغرس بالفعل من أن البلاد قد تتخلف عن الوفاء بالتزاماتها المالية في أقرب وقت في يونيو إذا لم يتم رفع سقف الديون قبل ذلك الوقت.

وقالت يلين لاحقًا إنه قد تكون هناك «أزمة مالية عالمية» إذا لم يكن هناك اتفاق بشأن حدود الديون. تتخذ وزارة الخزانة الآن «إجراءات استثنائية» لمواصلة دفع الفواتير في الوقت المحدد.

وأدت الدراما الأخيرة حول سقف الدين إلى دعوات للحكومة للتخلص منه نهائياً. الحجة هي أن الخلافات السياسية يجب ألا تمنع الولايات المتحدة من الوفاء بالتزاماتها المالية.

موينيهان ليس من المعجبين بهذه الفكرة: «يجب أن يكون هناك جدال حول كيفية التأكد من أننا نعيش في حدود إمكاناتنا كدولة» عندما سئل عما إذا كان يتعين على الولايات المتحدة إلغاء سقف الديون أم لا، وفقاً لما طالعت «العربية.نت».

الخيوط المالية

وذكر: الكونغرس لديه الخيوط المالية. سأكون حذرا بشأن محاولة إعادة هيكلة دستور الولايات المتحدة، مضيفا «أعتقد أننا يجب أن نتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح».

لكنه أقر بأن الحكومة بحاجة إلى إنفاق الكثير على برامج التحفيز المختلفة منذ عام 2020 بسبب أزمة كوفيد -19، قائلاً إن الولايات المتحدة اضطرت إلى تحمل «الكثير من الديون على مدار العامين الماضيين للتغلب على الوباء» عبء على الاقتصاد «، وفقا لما طالعت «العربية.نت».

وانتعش الاقتصاد بشكل حاد من أعماق الانكماش القصير لكوفيد، لدرجة أن التضخم هو الآن أكبر مشكلة تواجه البلاد، وكذلك الاحتياطي الفدرالي.

ورفع بنك الاحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بقوة خلال العام الماضي في محاولة لخفض التضخم للمستويات المستهدفة. لقد بدأت رفع أسعار الفائدة تؤتي ثمارها، لكن سوق العمل في الولايات المتحدة لايزال قوياً بشكل صادم، وظل معدل البطالة منخفضًا، وقال موينيهان «هذا أحد التحديات التي يواجهها الاحتياطي الفدرالي».

ركود معتدل

وقال موينيهان، مع وضع ذلك في الاعتبار، لايزال بنك أوف أميركا يتوقع حدوث «ركود معتدل» في مرحلة ما في المستقبل. يجادل بأن المعدلات المرتفعة يمكن أن تكون عبئًا على أرباح الشركات، لكن الخبر السار هو أن معظم الناس مازالوا يعملون، ويكسبون أجورًا وينفقون بشكل جيد، وفقا لما طالعت «العربية.نت».

لا يبدو أن موينيهان قلق بشكل مفرط من أن أي توتر جيوسياسي بين الولايات المتحدة والصين ناجم عن حادث بالون التجسس الأخير سيكون له تأثير دائم على الاقتصاد العالمي.

وأخبر أنه نظرًا لأهمية الصين في سلسلة التوريد العالمية، فمن مصلحة الجميع ألا تتصاعد أي توترات اقتصادية.

في الأثناء، أكد الاقتصاديون لدى بنك غولدمان ساكس، أن خطر ركود اقتصاد الولايات المتحدة يتراجع، وسط استمرار قوة سوق الوظائف، وعلامات تحسن إيجابية في معنويات قطاع الأعمال.

وخفض البنك توقعاته لاحتمالية ركود الاقتصاد الأميركي في الأشهر ال12 المقبلة إلى 25 في المئة من 35 في المئة.

في المقابل، أشار استطلاع لوكالة «بلومبرغ» الشهر الماضي إلى وجود احتمال بنسبة 65 في المئة بانكماش الاقتصاد الأميركي خلال هذه الفترة.

يشار إلى أنه تاريخيا، فإن احتمالية حدوث ركود في أي فترة مدتها 12 شهرا، هي تقريبًا 15 في المئة.

وكان تقرير الوظائف الشهري الأميركي الصادر الأسبوع الماضي، أظهر أن عدد الوظائف الجديدة بلغ 517 ألف وظيفة في يناير، متجاوزا التوقعات البالغة 187 ألفا، مع هبوط معدل البطالة لأدنى مستوى في 53 عامًا عند 3.4 في المئة.

back to top