انطلاق أولى طلائع جسر المساعدات الجوي إلى تركيا

• طائرتان عسكريتان أقلتا الكوادر والآليات وفريق الإنقاذ ضم 45 عنصراً مجهزين بالمعدات و6 آليات
• «الهلال الأحمر»: 8 أطنان باكورة مساعداتنا لمتضرري الزلزال

نشر في 07-02-2023 | 14:31
آخر تحديث 07-02-2023 | 21:08
جانب من آليات قوة الإطفاء العام المشاركة في الإغاثة
جانب من آليات قوة الإطفاء العام المشاركة في الإغاثة

انطلقت اليوم أولى طلائع الجسر الجوي، الذي صدرت بشأنه توجيهات سامية من سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد بإرسال مساعدات وطواقم طبية عاجلة باسم الكويت إلى تركيا، جراء الزلزال الذي ضربها قبل يومين.

وشهد انطلاق الجسر الجوي رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد، وسفيرة تركيا لدى البلاد طوبا نور سونماز، وبمشاركة وزارة الخارجية وقوة الإطفاء والهلال الأحمر ووزارة الصحة والجيش الكويتي، وتولت وزارة الخارجية التنسيق لتفعيل الجسر الجوي، بينما تولى الجيش مسؤولية نقل الكوادر والآليات والمعدات جواً.


فريق الجسر الجوي المكون من مختلف الجهات فريق الجسر الجوي المكون من مختلف الجهات

وتشارك قوة الإطفاء بالتعامل مع آثار الزلزال والمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ عن الضحايا والمصابين والمنكوبين عبر فرقة مزودة بالآليات والمعدات والكوادر البشرية المتخصصة، إلى جانب تقديم المساعدات اللازمة بمشاركة فريق البحث والانقاذ الكويتي، كما ستشارك وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر الكويتي في تقديم الدعم الطبي والدوائي والرعاية الصحية العاجلة واللازمة.

وأعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش، أن طائرتين تابعتين للقوة الجوية الكويتية أقلعتا متوجهتين إلى تركيا في أولى طلائع الجسر الجوي.

وقالت «رئاسة الأركان» في بيان اليوم، إن إنشاء الجسر الجوي يأتي تجسيداً لروح الأخوة والتعاون المشترك بين البلدين الصديقين.


رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد وسفيرة جمهورية تركيا لدى البلاد طوبا نور سونماز رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد المكراد وسفيرة جمهورية تركيا لدى البلاد طوبا نور سونماز

وأشارت إلى أن الطائرتين تحملان على متنهما فريقاً متخصصاً من «الإطفاء» بكامل تجهيزاته كما تم شحن 8 أطنان من الاحتياجات الطارئة والمواد الإغاثية موزعة على الطائرتين.

بدوره، ودع رئيس «الإطفاء»، وبناء على تكليف من النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال الخالد، فريق البحث والإنقاذ الكويتي التابع للقوة ونقل للفرقة المغادرة تحيات وأمنيات النائب الأول، وحثهم على بذل أقصى الجهود وتقديم يد العون في مهمتهم الإنسانية مع الحرص على سلامتهم الشخصية وتشرفهم بتمثيل الوطن.

ويتكون الفريق الكويتي من 45 ضابطاً وضابط صف مجهزين ب 6 آليات وكامل عتادهم ومعداتهم الخاصة بعمليات البحث والإنقاذ يرافقهم طاقم طبي من وزارتي الصحة والإعلام والهلال الأحمر الكويتي.

من جهتها، أعلنت جمعية الهلال الأحمر إرسالها مساعدات إنسانية إغاثية عاجلة تقدر بثمانية أطنان مع أول طائرتين للجسر الإغاثي الكويتي إلى تركيا.


رئيس قوة الإطفاء العام وسفيرة جمهورية تركيا لدى البلاد رئيس قوة الإطفاء العام وسفيرة جمهورية تركيا لدى البلاد

وأوضحت الأمينة العامة للجمعية مها البرجس، أن هذه المساعدات الإغاثية هي باكورة مساعدات تأتي انطلاقا من التوجيهات السامية لمساندة المتضررين في تركيا وسورية.

وأكدت البرجس وقوف دولة الكويت قيادة وشعبا مع أهالي الضحايا في مصابهم الجلل، داعية الأفراد وكل الجهات الفاعلة في المجتمع المدني والقطاع الخاص إلى التبرع، وتقديم المساعدات لتخفيف آثار الزلزال المدمر.

وأكدت أن هذه المساعدات تأتي امتدادا لبرامج الجمعية المستمرة لدعم الأشقاء في مختلف بقاع الأرض، معربة عن خالص شكرها لوزارتي الدفاع والخارجية على مساهمتهما في إنجاح هذه المهمة الإنسانية، والمشاركة في حملة المساعدات إلى جانب الجمعية، وقوة الإطفاء العام.

back to top