وزير التنمية توجه الجهات التابعة بإطلاق المرحلة التجريبية لمنظومة تقارير الاستدامة
وفق نموذج موحد ومؤشرات أداء قابلة للقياس
وجهت وزير الدولة لشؤون التنمية والاستدامة الدكتورة ريم الفليج الجهات التابعة البدء بإعداد تقارير الاستدامة وفق نموذج موحد ومؤشرات أداء قابلة للقياس بما يسهم في بناء قاعدة بيانات وطنية متكاملة تدعم اتخاذ القرار وتعزز الشفافية والإفصاح البيئي.
جاء ذلك في تصريح الفليج لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب اجتماعها مع قيادات الجهات التابعة لها وهي الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للغذاء والتغذيةk وذلك لبحث إطلاق المرحلة التجريبية لمنظومة تقارير الاستدامة الحكومية.
وأكدت الفليج أن هذا التوجه يعزز حوكمة وقياس الأداء البيئي وفق إطار (ESG) ويدعم جهود الدولة في تطوير مؤشرات الاستدامة البيئية والارتقاء بمكانتها في المؤشرات والتقارير الدولية ذات الصلة كما يمكن من قياس الأثر الفعلي للمبادرات والمشروعات البيئية بما ينعكس إيجابا على كفاءة إدارة الموارد الطبيعية وتحسين جودة البيئة في دولة الكويت.
وأضافت أن هذه الخطوة تأتي ضمن توجه الدولة نحو ترسيخ مبادئ الاستدامة المؤسسية والتنمية البيئية المستدامة ورفع كفاءة الأداء الحكومي وتعزيز التكامل بين الجهات المعنية لتحقيق المستهدفات الوطنية البيئية والمناخية بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية.
وذكرت أن المرحلة التجريبية تمثل اللبنة الأولى في بناء منظومة وطنية شاملة لتقارير الاستدامة الحكومية وتسهم في متابعة التقدم المحرز في الملفات البيئية وتدعم رفع مؤشرات الاستدامة البيئية للدولة وتعزيز جاهزية الكويت لمواجهة التحديات المناخية وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والمحافظة على البيئة للأجيال القادمة