«الهيكلي الرابع» توصي بـ «هيئة للنقل العام»

الشلفان لتسريع الإنجاز... والفارسي لسرعة تطبيق «المترو»

نشر في 06-02-2023 | 16:05
آخر تحديث 06-02-2023 | 21:02
جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة

أوصت لجنة المخطط الهيكلي في المجلس البلدي، بإنشاء هيئة للنقل العام، لدعم وتعزيز الاستثمار في مجال النقل.

وأكدت رئيسة لجنة المخطط الهيكلي شريفة الشلفان، في تصريح، عقب اجتماع اللجنة الذي عُقِد اليوم لمناقشة استراتيجية النقل العام ضمن المخطط الرابع، أهمية الإسراع في تنفيذ مشروع الحافلات السريعة «BRT» والنقل الجماعي في إطار المخطط الهيكلي الرابع للبلاد، نظرا للفوائد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية الكثيرة المترتبة على إنجازه.

ودعت الشلفان جميع الجهات المعنية إلى التعاون لإنجاز المشروع في أسرع وقت ممكن، للحد من الاختناقات المرورية، وارتفاع معدلات السلامة على الطرقات، وتحسين صحة أفراد المجتمع إضافة إلى تحسين جودة الهواء.

من جانبها، أكدت عضوة اللجنة م. علياء الفارسي، أن استراتيجية النقل تعتبر من أهم تقارير المخطط الهيكلي الرابع الفنية 2040، موضحة أن للنقل علاقة مباشرة مع استراتيجيات الاستدامة والبيئة والاجتماعية والاقتصادية والتجارة والصناعة، فضلاً عن علاقته باستراتيجية السكن والسياحة.

وأضافت الفارسي أن التقرير الفني تحدث عن تطوير نظام المشي وأنظمة للدراجات الهوائية والأهم في هذا النظام هو سن القوانين لتنظيم مشاركة الدراجين مع أنظمة النقل الأخرى للطريق، علاوة على Metro BRT P&R والتنوع في وسائل النقل، وأنظمة النقل الخضراء الخالية من انبعاثات الكربون. وأشارت إلى أن من أهم أنظمة النقل الجماعي التي يجب تطبيقها في الكويت المترو والترام والحافلات السريعة التي لها أولوية وقت الازدحام أو يكون لها حارات مفضلة، بالإضافة الى أنظمة النقل الذكي، مؤكدة تطرق التقرير الفني للعديد من التحديات التي تواجة نظام الدراجات الهوائية والمشي في الكويت، والتي منها عدم توفر بنية تحتية سليمة للدراجات، وحرارة الجو وعدم توفر معايير السلامة في الطرق السريعة.

back to top